تمارين لشد البطن

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 02 مارس 2023
تمارين لشد البطن

تنزعج النساء من الدهون وتكوّن الطبقات في منطقة البطن، لكن قد تتعرض المرأة خلال حياتها إلى الظهور بهذا الشكل غير المحبب بسبب إنجاب الأطفال، أو بسبب عوامل الشيخوخة أو حتى التقلبات الكبيرة في زيادة ونقصان الوزن، فإن التمددات والتشققات التي تحصل للحامل نتيجة كبر بطنها تؤدي إلى توسع المنطقة الوسطى من الجسم، وحصول الترهلات أيضاً. في هذا المقال سوف نستعرض بالصور أهم التمارين الرياضية التي تساعد على شد البطن وتحسين مظهرها.

تساعد تمارين الضغط على شد المعدة ومنطقة الخصر

الوضعية الصحيحة لتمارين الضغط

هناك بعض النساء اللاتي لا ينتبهن لوزنهن بعد الزواج والتقدم في العمر، فتلجأ الكثير من النساء إلى عمليات الشد الجراحية لضمان اختفاء الترهلات والطبقات الحاصلة، لكن ما رأيك بأن توفري ذلك المبلغ المكلف لإجراء العملية الجراحية مع التخلص من الخطر الناجم عن التخدير وإجراء العملية، وأن تتبعي أحد أهم التمارين الرياضية التالية التي لن يكلفك شيئاً سوى بعض الوقت يومياً؛ لتنعمي ببطن مشدود مسطح وتكوني بصحة جيدة، وهو تمرين الضغط الشهير.

يساعد تمرين الضغط على خسارة السعرات الحرارية في منطقة الصدر والمعدة، ولكي تقومي به بطريقة صحيحة، عليك التمدد على الأرض مع شد الجسم وثني الذراعين عند المرفقين بدرجة 45 درجة، وتثبيت القدمين على أصابعهما، ومن ثم رفع الذراعين وتكرير التمرين لعدة مرات. [1]

المشي يساهم في إذابة شحوم البطن

تمارين المشي والهرولة

أفادت مجلة فيتنس (Fitness) التي تهتم بأمور رشاقة المرأة والتخلص من الترهلات والوزن الزائد في مقال لها أن ممارسة تمرين المشي يساعد المرأة على حرق 4 سعرات حرارية في كل دقيقة، كما أنه يساعد على إذابة الشحوم المتكونة حول منطقة البطن؛ مما يؤدي إلى امتلاك المرأة لخصر رشيق ونحيل وبطن مشدود ما إن تابعت تمرين المشي لفترة 150 دقيقة في الأسبوع، مقسمين على ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع.

ركوب الدراجة الهوائية يساهم في شد البطن وإذابة شحومه

تمارين الدراجة الثابتة

بينت منظمة سايكلينك البريطانية المعنية بأهمية ممارسة الناس للرياضة وركوب الدراجات الهوائية أو الآلات الهوائية الرياضية في مقال لها أن ركوب آلة الدراجات الهوائية لثلاث مرات أسبوعياً يساعد على شد عضلات جسمك وتسهيل السيطرة على الوزن، بالإضافة إلى شد عضلات المعدة ومنها إذابة الدهون حول منطقة البطن، والحصول على بطن مشدود. [1]

تمرين الاستلقاء على الظهر وشد الذراعين وثني الساقين

الوضعية الصحيحة لتمرين شد الساقين

يعد تمرين الاستلقاء من أهم التمرينات التي تساعد على حرق دهون البطن، ولهذا التمرين العديد من الوضعيات أشهرها، هو الاستلقاء على الظهر مع ثني الساقين وشد الذراعين إلى الوراء، ومن ثم رفع الساقين للأعلى مع وصول اليدين إليهما عند كل مرة؛ يساعد على الحصول على بطن مشدود خالي من الترهلات.

السباحة تكافح ترهلات الجسد وتساهم في شد البطن

تمارين السباحة لمعدة مشدودة

لا شك أن للسباحة فوائد عديدة، ومنها المساعدة على شد البطن حيث أن عملية شد الجسم والذراعين والصدر أثناء السباحة تساعد العضلات على التمدد، بالتالي تحارب الترهلات الحاصلة في الجسم؛ لذلك استغلي فترة الصيف في قضاء وقت ممتع، والاستفادة من السباحة في الحصول على بطن مسطح ومشدود. [2]

نط الحبل

تمارين لشد البطن

بالإضافة إلى ممارسة تمارين البطن ، إذا كنت تريد معدة مسطحة ، يجب أن تحاول إدخال بعض تمارين القلب والأوعية الدموية. على الرغم من أن الجري وركوب الدراجات والسباحة كلها أشكال ممتازة من تدريب القلب والأوعية الدموية، إلا أن القفز ونط الحبل مفيد في هذه الحالة لأنه يمكن إجراؤه في المنزل مع تمارين عضلات البطن الأخرى. يتطلب القفز من أجل اللياقة الأسلوب الصحيح: ما عليك سوى رفع قدميك بضعة سنتيمترات من الأرض في كل مرة يمر فيها الحبل والتأكد من أن كعبك لا يلمس الأرض.

تأكد أيضاً من لف الحبل بمعصميك بدلاً من استخدام ذراعيك بالكامل. يعمل القفز على تحريك عضلات البطن المستعرضة والبطنية المستقيمة والأطراف المائلة الداخلية والخارجية. [2]

هكذا.. تعرفنا على بعض التمرينات السهلة التي يمكنك تطبيقها أثناء ممارستك الرياضة؛ مما يساعدك على التخلص من الترهلات عند منطقة البطن والخصر، ولا شك أن هناك تمارين أخرى أكثر تخصصاً بتحقيق اللياقة لجسمك بشكل كامل، ولكن مع التمارين التي ذكرناها تحققين لياقتك عند منطقة البطن أكثر منها عند المناطق الأخرى من جسمك، فالكثير من النساء يعجبهن شكل جسدهن ككل باستثناء منطقة البطن التي تعرضت إلى التوسع والتمدد، ومنها حصلت الترهلات، لذلك خصصنا المقال السابق للتعريف بأهم التمارين الخاصة بذلك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار