جنازة رسمية وشعبية مهيبة للشاعر العراقي مظفر النواب

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
جنازة رسمية وشعبية مهيبة للشاعر العراقي مظفر النواب

شيع مئات وربما آلاف العراقيين من مختلف مناطق بغداد وبعض المحافظات، السبت، جنازة الشاعر مظفر النواب الذي توفي في أحد مشافي مدينة الشارقة بدولة الإمارات عن عمر ناهز الـ88 عاماً.

وحمل نعش الشاعر موكب عسكري خاص من المطار إلى مقر اتحاد الأدباء والكتاب في ساحة الأندلس قبل أن يشيع إلى مثواه الأخير ليدفن بمقابر محافظة النجف بالقرب من قبر ابن أخيه، طبقاً لوصية تركها قبل رحيله.

حيث كان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد وجه بنقل جثمان النواب بالطائرة الرئاسية الخاصة، وكان في استقباله عند وصولها إلى مطار بغداد.

جنازة رسمية للشاعر مظفر النواب:

حضر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، التشييع الرسمي الذي شاركت فيه جموع غفيرة من محبي الشاعر، الذي نُقل جثمانه في وقت سابق بطائرة رئاسية من الإمارات إلى مطار بغداد الدولي، تمهيداً لدفنه في النجف، تكريماً لوصيته بدفنه قرب والدته.

وحمل حرس الشرف نعش النواب وتوجهوا إلى مقر اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين حيث تجمع مئات من العراقيين للمشاركة في الوداع الأخير للشاعر.

جنازة شعبية مهيبة للشاعر مظفر النواب:

وبخلاف الأجواء الرسمية، فقد تصدر وسم مظفر النواب ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي في معظم البلدان العربية، حيث عبر المغردون، من مختلف البلدان، عن حزنهم لفقدان الشاعر.

وعلى أرض الواقع، شيّع المئات من العراقيين، السبت، جثمان الشاعر الكبير مظفر النواب، الذي رحل عن عمر ناهز 88 عاما.

على أطراف الطريق المؤدي إلى الاتحاد، تجمّع المئات ممن توشحوا بالعلم العراقي، تعبيراً عن حزنهم لفقدان هذا الرمز العراقي. وحمل النعش ستّة من عناصر حرس الشرف عند إدخاله إلى باحة الاتحاد حيث قوبل بالهتافات وبترداد أبيات من قصائده وبزغاريد النساء.

وبالكاد كان لدى الأسرة الوقت للتجمع حول النعش في الباحة، فيما تمكن رئيس الوزراء المحاط بحراسه الشخصيين، من الاقتراب منه سريعا قبل المغادرة.

واختُصرت المراسم بعدما بدأ بعض الشباب بترداد شعارات السياسية، كما رفع بعض المشاركين الأعلام العراقية، وآخرون صوراً للنواب، فيما حمل مناصرون للحزب الشيوعي راية حمراء كبيرة.

وقال الناطق باسم اتحاد الأدباء العراقي عمر السراي إن هذا "الاستقبال الكبير لا يعني الأدباء فقط بل يعني المواطنين، فهو شاعر شعبي وليس شاعر نخبة".

وأضاف من مقر الاتحاد "هو يمثل موقفاً لدى المتظاهرين والثوريين لدى جميع محبي الوطن الحقيقيين، يمثل موقف عدم الاصطفاف مع السلطة لمقارعة الطغيان والديكتاتورية".

الشاعر مظفر النواب:

مظفر النواب هو شاعر عراقي ومن أهم الشعراء في الوطن العربي، ولد في عام 1934 من أصل هندي تقدر الفن والشعر والموسيقى، وكان له مواقفه السياسية الوضحة، وظهرت مواهبه الشعرية منذ سن مبكرة، وأكمل دراسته الجامعية في جامعة بغداد وأصبح مدرسًا.

ويعد مظفر النواب واحد من أهم الشعراء اللذين اعتبرهم الجمهور سفراء للغة العربية، نظراً لبراعته الشديدة في نسج بيوت من الشعر عبر فيها عن أوجاع الوطن والمواطنين.

واشتُهر النوّاب، بقصائده الثورية بعد سنوات في السجن والغربة أمضاها صاحب قصيدتي "القدس عروس عروبتكم" و"قمم" اللاذعتين. أمّا أوّل قصيدة أبرزته في عالم الشعر فهي "قراءة في دفتر المطر" في عام 1969.

وكانت أول طبعة كاملة باللغة العربية لأعماله صدرت في العام 1996 عن دار قنبر في لندن. وأبرز دواوينه في الشعر الشعبي "الريل وحمد"، في حين كان آخر بيت شعري له على فراش المرض "متعبُ مني ولا أقوى على حملي".

وأمضى النواب سنوات عمره بغالبيتها خارج بغداد، لكنه بقي حاضراً في وجدان العراقيين الذين ودّعوه بتداول صوره وقصائده على مواقع التواصل الاجتماعي منذ إعلان خبر وفاته.

وفي حين برز كشاعر، كان النواب أيضاً فناناً تشكيلياً، و"واحداً من أجمل الأصوات العراقية" الغنائية.

وعلى الرغم من أنّه من جيل سابق، لكن قصائده انتشرت على نحو كبير خلال الانتفاضة الشعبية غير المسبوقة التي هزّت العراق في تشرين الأول/أكتوبر 2019، وتناقلها الشباب تعبيراً عن رفضهم للواقع السياسي وأملهم في التغيير.