جوجل يحتفل بيوم المعلمين 2022 ويغير شعاره تقديراً لدورهم في العلم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
جوجل يحتفل بيوم المعلمين 2022 ويغير شعاره تقديراً لدورهم في العلم

احتفل موقع البحث الأشهر عالمياً جوجل، بيوم المعلم العالمي أو يوم المعلمين 2022، الذي يوافق اليوم 5 أكتوبر، وزين الموقع الصفحة الرئيسية بالرسومات الخاصة بالتعليم، وهي عبارة عن الأدوات المدرسية احتفالا بهذه المناسبة العالمية، ويأتي الاحتفال بهذا اليوم العالمي للمعلم تقديرا للدور المهم لهذه المهنة.

حكاية يوم المعلمين

يوم المعلمين 2022 هو يوم دولي يقام سنويًا في 5 أكتوبر حيث جاء أول يوم في عام 1994 عند الاحتفال بتوقيع على توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، والتي كانت أداة عالمية من أجل وضع معايير وقواعد تتناول وضع ومكانة المعلمين في جميع أنحاء العالم،تم تحديد معايير واضحة في هذه التوصيةوالتي تتعلق بسياسة موظفي التعليم والتوظيف والتدريب بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين وتوظيفهم وظروف عملهم.

ومنذ عام 1994 بدء العالم كله يحتفل بالشراكة التي قامت بينكلاً من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، ومنظمة اليونسكو، إضافة إلى منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والاتحاد الدولي للمعلمين، فهو بمثابة يوم نافذة لبحث أوضاع كافة المعلمين وما يمر به المعلم على مدار السنوات ونظرة مجتمعية للقضايا المتعلقة بالمعلمين ، وأبرزها تمكين المعلمين وتبني اليونسكو إصدار توصيات تحت شعار الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل.

يوم المعلم ما هو؟

وتؤكد منظمة اليونسكو إن هذا اليوم العالمي للمعلمين، جاءت فرصة للاحتفال بالإنجازات التي يقدمها المعلمين إضافة إلى النظر فيكافة التحديات التي تواجهم في عملهم يومياً، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس، مؤكده أن يوم المعلم العالمي جاء في الأساس من أجلالتركيز على تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

يكون للتعلم فضل ومكانة عالية في الحياة البشرية، لذلك نعظم المعلم ونقدره، فهو صاحب الفضل في كل نجاح نصل إليه، حيث ندين له بكل الشكر والامتنان. كما أنه يعتبر العمود الفقري لعملية التعلم وصاحب الفضل في معرفة العلوم والاكتشافات. من هنا جاء تخصيص يوم المعلم العالمي للاحتفال به وتقديره.

شعار يوم المعلم 2022

ووضعت منظمة اليونسكو شعار لهذا العام يوم المعلمين 2022، حيث يأتي تحت عنوان "تحول التعليم يبدأ بالمعلمين"، وأكدت المنظمة على ضرورة أن تتناول الاحتفالات الالتزامات والدعوات إلى العمل التي تم التعهد بها في قمة تحويل التعليم التي وقعت في سبتمبر 2022، وستحل آثارها على المعلمين والتدريس.

وتحتفل اليونسكو بهذا اليوم العالمي لمدة 3 أيام في مقر المنظمةحيث من المقرر إقامة حفل منح جائزة "اليونسكو- حمدان لتطوير المعلمين"، إضافة إلى إطلاق سلسلة من الفعاليات التي تعرض كيف أن ضمان ظروف العمل اللائقة للمعلمين ، إلى جانب الوصول إلى فرص التطوير المهني والوضع المهني المعترف به هو خطوة أولى نحو أنظمة تعليمية أكثر مرونة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار