حنان بلخي: أول سيدة تشغل منصب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أكتوبر 2023
حنان بلخي: أول سيدة تشغل منصب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية

انتُخبت الدكتورة السعودية حنان بلخي مديراً إقليمياً منتخباً لمكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، وذلك بعد حصولها على أعلى نسبة تصويت من قبل الدول الأعضاء خلال الدورة السبعين للجنة الإقليمية للمنظمة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تعيين الدكتورة حنان بلخي بعد إعلان نتائج اللجنة المنعقدة في القاهرة في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر الحالي.

حنان بلخي

نافست حنان بلخي على منصب المدير الإقليمي المنتخب لمكتب منظمة الصحة العالمية للإقليم، ترشيحها من قبل وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل.

وتصدرت حنان بلخي مؤشر محرك البحث جوجل بعد إعلان خبر تعيينها كأول سيدة تشغل هذا المنصب لتستمر الكفاءات السعودية النسائية في إثبات قوتها في جميع المجالات  بما يؤكد سعي المملكة العربية السعودية لتمكين المرأة على مدى تاريخ المملكة.

 وتهدف المملكة العربية السعودية ضمن خطتها لتنفيذ رؤية السعودية 2030 إلى تمكين المرأة السعودية ودفعها لتقليد مناصباً قيادية رفيعة المستوى محلياً ودولياً، لتنافس عالميا في عدة مجالات على رأسها المجال الطبي.

وفي تعليقه قال فهد بن عبدالرحمن الجلاجل: "إن انتخاب الدكتورة حنان بلخي مديرًا إقليميًا لمكتب المنظمة لإقليم شرق المتوسط يؤكد ما تتميز به المرأة السعودية من تفوق وريادة في شتى المجالات".

وأضاف وزير الصحة السعودي: "كما يعكس انتخاب الدكتورة حنان لهذا المنصب الدولي الثقة والدعم والتمكين التي تحظى بها المرأة السعودية من القيادة الرشيدة -أيدها الله- ما خولها لتتبوأ العديد من المناصب القيادية المحلية والدولية؛ التي مثلت من خلالها وطنها المملكة العربية السعودية خير تمثيل، وجعلها محل إشادة واسعة ومثار إعجاب كبير من قبل المجتمعات الدولية".

من هي حنان بلخي؟

حنان بلخي هي عالمة سعودية وخبيرة دولية، حققت الكثير من الإنجازات العلمية طوال فترة عملها التي وصلت إلى 25 عاماً في مجال الصحة العامة وصحة الطفل والأمراض السارية.

أما عن المناصب الإدارية التي تقلدتها العالمة السعودية فتولت منصب الرئيس التنفيذي لقسم مكافحة الأمراض المعدية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية، فضلا عن توليها رئيس قسم الأمراض المعدية بمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية.

 كما شغلت حنان بلخي منصب مدير للمركز التعاوني لمكافحة العدوى ومقاومة المضادات الحيوية منظمة الصحة العالمية.

لحنان بلخي قدرة كبيرة على إدارة حالات الطوارئ المتعلقة بتفشي الأمراض، فحصلت الطبيبة السعودية على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الملك عبد العزيز والزمالة في مجال الأمراض المعدية للأطفال من جامعة كيس ويسترن ريزيرف،  فضلا عن كونها أستاذ في أمراض الأطفال المعدية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار