من هي الشيهانة العزاز أول سعودية تشغل منصب نائب أمين مجلس الوزراء؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
من هي الشيهانة العزاز أول سعودية تشغل منصب نائب أمين مجلس الوزراء؟

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأحد، عدداً من الأوامر الملكية، ومنها تعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز، نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

فمن هي الشيهانة، وما المناصب التي تقلدتها خلال مسيرتها المهنية العملية؟

الشيهانة العزاز:

أصبحت الشيهانة العزاز  أول امرأة تشغل ذلك المنصب الرفيع في المملكة.

ولدت الشيهانة في الرياض، ودرست القانون في جامعة «دورهام» في المملكة المتحدة، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الحقوق بمرتبة الشرف عام 2008.

وتلقت الشيهانة التدريب العملي على المحاماة في كل من: دبي والكويت، جامعة نوتردام، جامعة بوكوني في إيطاليا، المعهد الدولي للتطوير الإداري التابع لكلية الأعمال في لوزان بسويسرا، معهد إنسياد للدراسات العليا.

تعتبر الشيهانة الابنة الكبرى للمصور الفوتوغرافي الشهير صالح العزاز، وهي من مواليد عام 1986 وترعرعت في مدينة الرياض.

وتعتبر الآن بعد إعلان الأوامر الملكية، نائبة الأمين العام لمجلس الوزراء السعودي، كونها تمتلك خبرة عريضة، كما تسعى رؤية 2030 إلى تمكين المرأة وإعدادها لمثل هذه المواقع، إذ تأتي الشيهانة بوصفها أحد القدرات السعودية الجديرة بتولي المناصب القيادية.

حصلت المحامية السعودية شيهانة العزاز في العام 2008 على شهادة البكالوريوس في القانون بمرتبة الشرف من جامعة ”درهام“ في المملكة المتحدة، وتلقت تدريبًا عمليًا في دبي والكويت قبل أن تقبل عرضًا للعمل في مكتب محاماة في نيويورك، وهناك أخذت تقدم استشارات قانونية في مجالات مختلفة، بينها الدفاع والطيران والاتصالات والرعاية الصحية والأوراق المالية.

العزاز من أوائل المحاميات السعوديات التي تجاز من مجلس ولاية نيويورك في القانون، وقد استضافتها جامعة ”هارفرد“ العريقة في بوسطن لإلقاء المحاضرات.

وعادت العزاز إلى المملكة في العام 2012، لتحصل على رخصة ممارسة مهنة المحاماة بعد أن قررت وزارة العدل السعودية حينها السماح للنساء بممارسة مهنة المحاماة، وتعمل في تلك المهنة التي ظلت حكرًا على الرجال لعقود.

مناصب الشيهانة العزاز السابقة:

وبعد مسيرة ناجحة في العمل بالمملكة وخارجها، تم تعيين المحامية السعودية العزاز في صندوق الاستثمارات العامة في الرياض، الصندوق السيادي الذي تخطط المملكة ليكون الأكبر في العالم.

وتشغل العزاز منصبي المستشار القانوني العام والأمين العام لمجلس الإدارة في الصندوق منذ عام 2018، بعد أن عملت كمدير للصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في عام 2017 عند بداية انضمامها للصندوق.

كما أنها عضو في اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق، وعدد من اللجان التنفيذية الأخرى، بالإضافة إلى رئاستها وعضويتها لبعض مجالس إدارة ولجان عدة شركات تابعة للصندوق.

وتمثل المحامية الشابة جيلًا من الأكاديميات السعوديات اللاتي درسن وتفوقن في جامعات أجنبية أو محلية، وباتت الفرصة مهيأة لهن للمشاركة في خطط التنمية والتغيير الجارية.

كما تعدّ من الكفاءات السعودية المهمة ولفتت الأنظار قبل عام من الآن، حينما كانت المرأة الوحيدة الحاضرة في الاجتماع الذي أعلن من خلاله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إطلاق استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة.

الشيهانة العزاز في الصحافة العالمية:

وفي عام 2020، اختارتها مجلة ”فوربس الشرق الأوسط“ في قائمتها لأقوى 100 سيدة أعمال؛ ولقبت بــ ”صانعة الصفقات“ في عام 2016 من مجلة ”فاينانس مونثلي“ البريطانية، كما حصلت على جائزة الشخصية النسائية القانونية من مجلة ”إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو“ IFLR في عام 2019.

كما وصفتها مجلة "فاينانس مونثلي" بأنها صانعة الصفقات، أما مجلة إنترناشونال فايننشال IFLR"" وهبتها عام 2019 جائزة "الشخصية النسائية القانونية".

وشهدت مسيرتها مناصب مهمة توازي كفاءتها، بعد حصولها عام 2008 على بكالوريوس قانون من جامعة "درهام" بالمملكة المتحدة.

ما أن جامعة هارفرد في بوسطن قامت باستضافة الشيهانة لتُلقي فيها محاضرات، وتم استضافتها أيضاً من قِبل مجلس الشؤون العالمية في كلية القانون في جامعة ويسترن نيو إنغلاند الأمريكية.

جوائز وألقاب الشيهانة العزاز:

وتمكنت من الحصول على لقب «صانعة الصفقات»، وذلك من قبل مجلة فاينانس موينثلي في المملكة المتحدة، وذلك في العام 2016.

كما تمكنت من الحصول على جائزة القانونية من قبل مجلة إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو، وجائزة الشخصية النسائية، وذلك في العام 2019. وتم اختيار الشيهانة العزاز ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط، وذلك في العام 2020. وحصلت على جائزة نساء في القانون التجاري، وهذه الجائزة يُكرم بها أفضل المستشارين القانونيين وأفضل المحامين بالمؤسسات المالية والشركات تقديراً لتميزهم في حل المشكلات، وتقديراً لجهودهم المبذولة أيضاً، ولتميزهم في عقد وإبرام الصفقات المربحة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار