خطواتك الأولى نحو النجاح الشخصي !

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 نوفمبر 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
خطواتك الأولى نحو النجاح الشخصي !
هل جربت سيدتي سابقاً القيام بكتابة أهدافك الشخصية للفترة الزمنية القادمة ؟ إن أغلب الأشخاص المنجزين والناجحين في العالم أو ربما كلهم لديهم ما يسمى بـ "قائمة أهداف"، أو "قائمة نوايا"، يعملون على تحقيقها كل الوقت، فالتخطيط للمستقبل جانب أساسي ومهم جداً بالنسبة لهم. فعندما تقومين بكتابة أهدافك الشخصية فهذا يعني أولاً أنك جادة في العمل على تحقيقهم، كما ويعتبر أيضاً بمثابة تعهد شخصي والتزام من قبلك للعمل من أجلهم، فمجرد كتابتهم على الورق يعتبر خطوة أولى وفعالة نحو تحقيقهم. 
 
الأهداف الشخصية متنوعة، وتصنيف الأهداف وكتابتها منفصلة يساعدك أكثر على تنظيم أمورك والتركيز على كل جانب بذاته، ولكن كبداية يمكننا تحديد أهم أنواع الأهداف التي يمكنك التركيز عليها، ويمكنك بالطبع إضافة ما تشائين إليها.
 
الأهداف العملية والمهنية، وهي الخاصة بالعمل، يمكنك كتابة كل ما تنوين تحقيقه فيما يخص تطوير عملك، وإلى أين تريدين الوصول والتقدم في مجالك وتطوير ذاتك في مهنتك، أو قد تخططين لافتتاح مشروعك الخاص مثلاً.
 
الأهداف العلمية، وهي الخاصة بثقافتك وتعليمك وتطويرك الشخصي، كدراسة اختصاص جديد في الجامعة مثلاً، أو متابعة الدراسة في نفس اختصاصك، أو دخول  دورات تدريبية لتعلم مهارات جديدة وتطوير الذات، أو حتى قراءة عدد معين من الكتب في الشهر، الأمر راجع لك كلياً لتحديد ما تريدين فعله في هذا المجال.
 
الأهداف المالية، حددي مدخولك المالي لهذا الشهر، وحددي هدفك القادم وحددي المبلغ الذي تنوين الحصول عليه فيما بعد.
 
الأهداف العائلية، من الممكن أن تكون على مستوى عائلتك الصغيرة لتعميق الروابط فيما بينكم، والمحافظة على أسرة سعيدة محبة مستمتعة بالحياة، كتخصيص وقت نوعي لقضائه مع أفراد عائلتك مثلاً ، أو تنظيم نشاطات معينة تقومون بها سوياً. أو حتى قد تكون على مستوى عائلتك الكبيرة أيضاً، في حال لم تكوني متزوجة. 
 
الأهداف المتعلقة بالعلاقة مع شريكك، فقد يكون هدفك علاقة صحية يغمرها الحب والانسجام مع شريك حياتك.
 
الأهداف الاجتماعية، وتشمل علاقاتك مع أصدقائك وأقربائك.
 
الأهداف الصحية، حددي ماذا تريدين عمله للمحافظة على صحة مثالية، كأن يكون هدفك في هذا المجال الوصول إلى وزن مثالي مثلاً، فهل تريدين الوصول إلى ذلك عن طريق الاشتراك في نادي رياضي ؟ أم عن طريق تجربة نظام طعام صحي جديد ؟
 
الأهداف الشخصية البحتة، كتخصيص وقت أكثر لك أنت والاهتمام بجمالك وأناقتك.
 
الأهداف الترفيهية يجب ألا تهملي هذه الجانب أيضاً فهو لا يقل أهمية عن سابقيه، ومن الممكن أن يكون هذا الهدف عبارة عن القيام برحلة سنوية، أو تنظيم نشاط ترفيهي تريدين فعله في عطلة نهاية الأسبوع.
 
الأهداف العامة أو الإنسانية، وهذا جانب مهم جداً أيضاً، كالعمل في نشاط تطوعي على سبيل المثال، أو مساعدة بعض مؤسسات وجمعيات النفع العام.
 
أهداف أخرى مختلفة فيمكنك كتابة ما تشائين من أهداف، سواء أكان سيارة جديدة، أو الانتقال إلى شقة جديدة .... وغيرها، الأمر راجع لما تريدين تحقيقه.
 
 بعد أن تحددي ماذا تريدين سأعطيك سيدتي بعض الوصفات السحرية، سأذكر لك بعض الطرق الممتعة لكتابة الأهداف، ويمكنك اختيار ما يناسب شخصيتك وما يتوافق مع ميولك، حيث يمكنك كتابة أهدافك بعدة طرق منها:
 
احتفظي بمفكرة خاصة بأهدافك وقومي بكتابتها والتعديل عليها كل فترة، ويمكنك دائماً مراجعة أهدافك ومقارنة قائمة أهدافك الجديدة مع سابقتها، لمعرفة مدى التقدم الذي أحرزتيه، إنها طريقة فعالة ومناسبة للأشخاص العمليين والمنظمين والتقليديين نوعاً ما. 
 
وإذا لم تكوني من محبي الطرق التقليدية، وتحبين استخدام التكنولوجيا فيمكنك عمل ذلك على كمبيوترك الشخصي عن طريق الاحتفاظ بملف خاص يحوي قائمة أهدافك وإضافة صور من الإنترنت على سبيل المثال، بحيث يمكنك مراجعته كل فترة أيضاً لتحفيز الدماغ وتذكيره بالأهداف والنوايا التي تنوين تحقيقها.
 
يمكن فعل ذلك على هاتفك الذكي أيضاً، بكتابة قائمتك الخاصة على النوتس "Notes" وإضافة بعض الصور إلى كل هدف من الأهداف، يمكنك الإبداع أكثر عن طريق بعض التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية، كعمل فيديو مع صور تمثل أهدافك وإضافة موسيقى محفزة بحيث يمكنك مشاهدته في أي وقت تشائين. وهناك تطبيقات عديدة وكثيرة تساعدك في أمور كهذه، كل ما عليك هو أن تبحثي عن التطبيق المناسب لك.
 
صندوق الأمنيات، إنها طريقة تقليدية جميلة جداً وفعالة، كل ما عليكي فعله هو إحضار صندوق أو علبة، ثم ابدأي بكتابة أهدافك في قصاصات ورقية وإرميها في هذا الصندوق السحري، وهذه الطريقة جذابة للأطفال أيضاً، وخاصة إذا كان الصندوق مزخرفاً والأوراق ملونة، فإذا كان لديك أطفال فيمكنكم الاستمتاع سوياً بكتابة الأهداف والأمنيات الشخصية الخاصة بكل شخص منكم، ويمكنك مراجعة الصندوق كل فترة لتعرفي ما تحقق من أهدافك وما تبقى منها، وعندها تخلصي من قصاصات الأهداف التي تحققت وأضيفي أهدافاً جديدة.
 
لوحة الأهداف وهذه طريقة رائعة أيضاً لكتابة الأهداف وتناسب الأشخاص محبي الإبداع، وخاصة أنه يمكنك تعليقها في مكتبك أو غرفة نومك، أو أي مكان تريدين، وبهذا تكون أمام عينيك طوال الوقت. كل ما عليك فعله هو تجهيز لوح ودبابيس، ثم قومي بقص صور من المجلات أو طباعة صور من الإنترنت تعبر عن نواياك وأهدافك، وعلقيها على هذا اللوح، إنها طريقة جميلة وأيضاً مسلية جداً.
 
يمكنك تقسيم الأهداف إلى أهداف قريبة المدى وأخرى بعيدة، ويجب أن تكون أهدافك قريبة للواقع الذي تعيشينه بحيث تكون ممكنة التحقيق، فإذا كان راتبك الشهري 1000 دولار على سبيل المثال ، فمن غير المنطقي أن تكتبي هدفك المالي الحصول على 100,000 دولار الشهر القادم ! أو من غير المنطقي أيضاً أن يكون هدفك العلمي الحصول على شهادة الدكتوراه خلال بضعة أشهر !
 
إن تحديد الفترة الزمنية اللازمة لتحقيق هدف ما عامل مهم أيضاً، ولكن يفضل أن يكون الهدف مرناً تجاه الظروف والأحداث، ففي حال حصول أي طارئ لا تيأسي بل قومي بكل بساطة بالتعديل عليه وإعادة كتابته. وحددي دائماً أولوياتك فالمهم أولاً، وأهم نصيحة هي التركيز ثم التركيز ثم التركيز، ويفضل لو تقومي بالتركيز على هدف واحد كل مرة.
 
وتذكري سيدتي أن زمن الأمنيات قد ولى، الأمنية تبقى أمنية طالما هي في مخيلتك، وأول خطوات تحقيقها هي ولادتها على الورق، فالمستقبل ملك للإنسان القوي الذي يخطط لحياته ويعرف ماذا يريد بالضبط، فإذا عرفتي ماذا تريدين سيفتح لك المستقبل الجميل ذراعيه وسيقول لك النجاح تعالي فأنت تستحقين الأفضل.
  
إليك أيضاً:
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار