صبا مبارك تعلق على قرار منع فيلم أميرة من سباق جوائز الأوسكار

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 ديسمبر 2021
صبا مبارك تعلق على قرار منع فيلم أميرة من سباق جوائز الأوسكار

احتل منذ الساعات الماضية هاشتاج اسحبوا فيلم أميرة، قائمة ترند موقع التغريدات " تويتر"، حيث عبر الكثير من الجماهير والمتابعين عن استيائهم من الفيلم، حيث وصفوه الكثير بأنه يسيء للعديد من الأسر الفلسطينية التي كانت في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

فيلم أمير يثير الجدل

يناقش فيلم أميرة قضية أطفال النطف، وهي القضية التي كانت الأبرز في عام 2012، حيث عملت العديد من الأسر الفلسطينية، في هذا الأمر بهدف الإنجاب تهريب النطف من السجون الإسرائيلية، حيث تدور الأحداث حول نطفة قد تهريبها من أسير فلسطيني إلى زوجته من داخل سجون الإحتلال، وذلك بهدف إنجاب زوجته طفلة لتكتشف لاحقاً، أن النطفة تعود لضابط إسرائيلي، وهو الأمر الذي أعتبره الكثير إساءة إلى الأسر الفلسطينية ووفائهم لزوجاتهم وللوطن.

ومن جانب أخر أشارت الجهات المسؤولة أن الأسر الفلسطينية تقوم بخضوع هذه النطفة لعمليات فحص الحمض النووي في مراكز متخصصة لزيادة التأكد والحرص على سلامة النطفة ومصدرها.

تعليقات المتابعين على عرض فيلم أميرة

وجاءت  العديد من التعليقات السلبية والمعارضة لعرض الفيلم في مهرجانات العالمية فهو يسيء للأسر الفلسطينية على حسب قولهم، وأيضاً للأبطال داخل السجون الإسرائيلية، ومن أبز التعليقات التي جاءت على الفيلم هو : " الاحتلال_يروج_لفلم_اميرة

ثورة تهريب النطف من المعتقلات الاسرائيلية، بحث علمي اخذ من وقتي وجهدي عام ونصف ، دراسة شاملة شملت غزة ،القدس ،الضفة الغربية ،والداخل المحتل ، حازت على أفضل بحث علمي على مستوى الوطن العربي عام ٢٠١٩، أنه يتم فحص DNa لإثبات النسب ونسبة الخطأ سجلت صفر صفر صفر وبذلك انتزع الأسير وزوجته حق الزيارة من المحكمة انتزااااع ورغم عن أنف الاحتلال "، "فيلم اميرة هو فيلم خيالي من وحى خيال مخرج وكاتب حقير للمال والشهرة على حساب قوة الحياة التي احبها واختارها الأسير الفلسطيني رغماً عن أنف الاحتلال".

يذكر أن فيلم أميرة، من تأليف خالد دياب وإخراج محمد دياب، وبطولة صبا مبارك وعلي سليمان، ومن إنتاج أردني فلسطيني مصري مشترك.

تعليق الفنانة صبا مبارك علي الهجوم على فيلم أميرة

نشرت الفنانة الأردنية صبا مبارك، منذ قليل على حسابها الشخصي على موقع "إنستغرام" البيان قد قام بإصداره مخرج العمل محمد دياب، حيث أعلن من خلال قائلًا : " منذ بداية عرض الفيلم في سبتمبر 2021 في مهرجان فينيسيا و الذي تبعه عرضه في العالم العربي وشاهده آلاف من الجمهور العربي والفلسطيني والعالمي، كان الإجماع دائماً أن الفيلم يصور قضية الأسرى بشكل إيجابي وانساني وينتقد الاحتلال بوضوح ".

وحرصت صبا على إغلاق خاصية التعليقات الخاصة بالبيان، وذلك من أجل تجنب المزيد من الهجوم الذي تلقته من قبل الجماهير، والتي وصلت إلى الخيانة والعمالة، حيث اكتفت صبا بنشر البيان دون كتابة أي تليق عليه، وأضاف دياب خلال البيان ”ونظرًا لحساسية القضية التي يتناولها الفيلم حول قضية تهريب النطف وقدسية أطفال الحرية، تم الإشارة إلى أن قصة الفيلم خيالية مع وضع جملة في نهايته جاء فيها: ”منذ 2012 ولد أكثر من 100 طفل بطريقة تهريب النطف. كل الأطفال تم التأكد من نسبهم. طرق التهريب تظل غامضة“.

وأكمل حديثه قائلًا : ”اختيار الحبكة الدرامية الخاصة بتغيير النطف، جاء ليطرح سؤالًا وجوديًا فلسفيًا حول جوهر معتقد الإنسان، وهل سيعتمد اختياراته نفسها، لو ولد كشخص آخر. والفيلم ينحاز لفلسطين، فالبطلة أميرة تختار أن تكون فلسطينية، وتختار أن تنحاز للقضية العادلة. والفيلم يشجب ويدين ممارسات الاحتلال المشار إليها بشكل صريح في الجريمة التي يتناولها الفيلم "، وهذا بسبب اكتشاف أميرة أن والداها الأسير عقيم وأنها ابنة ضابط صهيوني.

وفي نهاية البيان أعلن عن : ”نحن نعتبر أن الأسرى الفلسطينيين ومشاعرهم هم الأولوية لنا وقضيتنا الرئيسية، لذلك سيتم وقف أي عروض للفيلم، ونطالب بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته. نحن مؤمنون بنقاء ما قدمناه في فيلم أميرة، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية“.

قرار بمنع فيلم أميرة من جوائز الأوسكار

وبعد ما سببه هذا الفيلم من جدل كبير وواسع، والذي اعتبره البعض أنه إهانة للأسر الفلسطينية، ويمس قضية حساسة في المجتمع الفلسطيني، قررت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بمنع عرض فيلم أميرة من الترشح لـ حفل جوائز الأوسكار 2022، وذلك مراعاة لمشاعر الأسر الفلسطينية التي يمس الفيلم قضيتها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار