فيلم إن شاء الله ولد يمثل الأردن في جوائز الأوسكار لعام 2024

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 سبتمبر 2023
فيلم إن شاء الله ولد يمثل الأردن في جوائز الأوسكار لعام 2024

يمثل فيلم إن شاء الله ولد للمخرج أمجد الرشيد، الأردن في الدورة 96 لجوائز الأوسكار، ضمن فئة الأفلام الروائية الطويلة الدولية لعام 2024. وتم اختيار الفيلم من لجنة يشكلها ستة أعضاء، وصورت مشاهد الفيلم كاملة في الأردن في 2022.

وعملت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام على تشكيل لجنة اختيار من أشخاص مستقلين عنها ثم أعلنت عن فتح باب التقديم للأفلام الروائية الطويلة للترشح لجوائز الأوسكار لعام 2024 وكان من بين الأفلام فيلم إن شاء الله ولد.

فيلم إن شاء الله ولد

فيلم إن شاء الله ولد من إنتاج شركة Imaginarium Films لصاحبتها المنتجة الأردنية الحائزة على جوائز رولا ناصر، وهي إحدى الكتاب المشاركين في كتابة فيلم إن شاء الله ولد.

كانت المرة الأولى لعرض الفيلم في أسبوع النقاد الثاني والستين لمهرجان كان السينمائي؛ ليصبح فيلم إن شاء الله ولد أول فيلم أردني ينافس في مهرجان كان العالمي.

وفاز الفيلم بجائزة مؤسسة غان وجائزة Rail d"Or لأفضل فيلم روائي طويل، فضلا عن أربع جوائز أخرى في ورشة Final Cut في مهرجان البندقية السينمائي الدولي التاسع والسبعين.

كما فاز الفيلم بمنحة إنتاج في عام 2019 ومنحة ما بعد الإنتاج في عام 2022، والتي قدمها صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة، إلى جانب دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام وصندوق البحر الأحمر.

من المنتظر إعلان أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بتاريخ 21 كانون الأول المقبل عن قائمة الأفلام المؤهلة للنهائيات لحفل جوائز الأوسكار لعام 2024.

 وسيتم الإعلان عن الأفلام المرشحة في 23 يناير من العام المقبل، على أن يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 96 في 10 مارس 2024.

يمثل فيلم إن شاء الله ولد الأردن في جوائز الأوسكار بعد سبعة تقديمات سابقة حاولت بها المملكة المشاركة في مسابقة الجوائز العالمية الشهيرة يعد الثامن، لتوافق بعدها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة على مشاركة فيلم إن شاء الله ولد ضمن فئة أفضل فيلم دولي.

قصة فيلم إن شاء الله ولد

وتدور قصة فيلم إن شاء الله ولد حول نوال التي هزمها موت زوجها المفاجئ لتصبح معرضة لخطر فقدان منزلها لصالح صهرها رفيق وفقا لقانون الميراث والذي ينص على أنه إن لم يكن للمرأة ابن تحصل أسرة الزوج على نصيبه من الميراث.

في حالة نوال كان الأمر متغيراً تماما فلم يكن لها مأوى آخر غير هذا المنزل فهو المأوى الوحيد لها ولابنتها، تبدأ نوال في التفاهم مع صهرها وتدفع الرهن العقاري لشراء المنزل بنفسها ولكن يقرر رفقي أخذها إلى المحكمة لتتصاعد أزمتها وسط محاولات منها للتفكير في حل للخروج من المأزق الذي يهدد حياتها.

فتبدأ أزمة نوال في التصاعد وسط حالة من القلق الشديد على مستقبلها وأمانها واستقرارها، ولتحاول الخروج من هذا المأزق تدعي أنها حامل ظنا منها أن هذه الكذبة ستنقذها من التهديدات المستمرة ولكن مع مرور الوقت تصبح نوال أكثر يأسا.

فيلم إن شاء الله ولد في مهرجان كان

طار فيلم إن شاء الله ولد للمشاركة في مهرجان كان العام الحالي وكان أول فيلم أردني يمثل المملكة في واحد من أهم المهرجانات العالمية، كما سبق وشارك في عدد من المهرجانات الدولية وسط إشادات جماهيرية وأخرى من النقاد فور عرضه في قاعات المهرجانات.

 ومن بين المهرجانات التي شارك فيها الفيلم الأردني كان مهرجان القاهرة السينمائي، وعندما عرض الفيلم ضمن عروض المهرجان كات القاعات طوال أيام العرض ممتلئة للغاية نظرا لحساسية فضية الفيلم المعروضة والتي تتشارك فيها عدد من المجتمعات العربية وتعيشها شريحة كبيرة من السيدات بعد وفاة الزوج.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار