صورة مايا غزال وتوم كروز تروي قصة أول لاجئة سورية تقود طائرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022
صورة مايا غزال وتوم كروز تروي قصة أول لاجئة سورية تقود طائرة

خلال الساعات القليلة الماضية، نشرت وسائل الإعلام الدولية والعربية، ومنصات التواصل الاجتماعي، صورة شابة سورية جميلة، تقف بجوار النجم العالمي توم كروز، باعتبارها أول لاجئة سورية تقود طائرة.

الصورة نشرتها أولًا، مفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، صورة عبر صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك"، تظهر فيها اللاجئة مايا غزال رفقة نجم هوليوود توم كروز.

واحتفت المنظمة بالصورة سالفة الذكر، ومعها أعطت لمحة سريعة عن حياة الشابة السورية، فقالت: "الاختلاف الرائد للطيار وتوم كروز.. مايا غزال أول لاجئة سورية تصبح طيارًا.. رسالتها: (السماء للجميع)".

قادت مايا غزال، طائرة كان على متنها الممثل الأميركي توم كروز الذي أبهر جمهوره سابقا في مشاهد الطيران. وكان خلف صورتها معه قصة مؤثرة وملهمة جدًا، يستعرضها التقرير التالي طبقًا لما ورد عبر موقع مفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)..

صورة مايا غزال وتوم كروز تروي قصة أول لاجئة سورية تقود طائرة

مايا غزال السورية المُلهمة:

مابا غزال، هي شابة سورية (23 عاما) لجأت لبريطانيا عام 2015، ثم صارت أول طيارة سورية لاجئة.

وقد نشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على حسابها في تويتر صورة تجمع غزال وكروز على هامش سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1.

فقبل نحو 7 سنوات، وتحديدًا في عام 2015، اضطرت مايا غزال لمغادرة دمشق تاركة وراءها منزلها وخططها وأحلامها. ولكن بفضل تصميمها وتحليها وبالأمل والعزيمة، بدأت حياة جديدة في المملكة المتحدة.

اضطرت مايا لمغادرة دمشق مودعة منزلها وخططها هناك، لتحصل في عام 2020 على رخصتها لقيادة الطائرات، لتصير أول طيارة من بين اللاجئات السوريات.

إلى جانب اهتمامها بدراستها في مجال الطيران، حرصت "مايا" على الدفاع عن حقوق اللاجئين، فعملت على دعم مفوضية اللاجئين منذ عام 2017.

صورة مايا غزال وتوم كروز تروي قصة أول لاجئة سورية تقود طائرة

وخلال هذه السنوات، اهتمت "مايا" بتغيير الصورة النمطية لدى الغرب بشأن اللاجئين، وهو ما ظهر جليًا في عام 2019، حينما ألقت خطابًا على مسرح "TEDxPalaisDesNationsWomen"، ففهي هذه الفعالية وضعت حلولًا تمكّن الأوروبيين من فهم اللاجئين، كما حثتهم على ضرورة استغلال طاقات هذه الفئات بحيث يعود بالنفع على الأماكن التي يعلمون فيها.

كما حصلت مايا على "جائزة إرث الأميرة ديانا"، وهي مدافعة بارزة عن حقوق اللاجئين ودأبت على دعم المفوضية منذ عام 2017. كما دعمت مايا المفوضية أثناء يوم اللاجئ العالمي من خلال حضور فعاليات منها حفل استقبال للمفوضية في قصر ويستمنستر، عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

في يوم اللاجئ العالمي 2019، اشتركت مايا مع زميلها الداعم للمفوضية ستانلي توتشي في إعداد إحدى الأطباق السورية.

كما اختيرت "سفيرة للنوايا الحسنة" من طرف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وقد دأبت المدافعة عن حقوق اللاجئين على دعم المفوضية منذ عام 2017.

الجهود الكبيرة المبذولة والتطلعات غير المحدودة، نتج عنها جني مايا غزال لثمار ما زرعته، فباتت حاصلة على شهادة معتمدة في الطيران، وبات مصرح لها بقيادة الطائرات، وهو ما تستعرضه بشكل ملحوظ عبر حسابها بـ"إنستغرام".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار