• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عامر حسين خان

    • اسم الشهرة

      عامر خان

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 مارس 1965 (العمر 59 سنة)

    • الجنسية

      الهند

السيرة الذاتية

عامر حسين خان هو واحد من أهم نجوم بوليوود ولد في 14 مارس 1965، إلا أن موهبته لم تقف عند حدود التمثيل فقط، وإنما برع خان في الإخراج والإنتاج أيضاً حيث قدم مجموعة من الأفلام التي حققت نجاحاً باهراً في السينما الهندية فهو مؤسس شركة عامر خان للإنتاج.

عائلة عامر خان

عامر خان هو ابن لأسرة كانت لها إسهاماتها في صناعة السينما في بوليوود، فوالده  طاهر حسين، منتج أفلام، بينما كان عمه  هو الراحل ناصر حسين، منتج أفلام ومخرج وممثل.

أفلام عامر خان

بدأ عامر خان مشواره  الفني وهو في عمر مبكر، ففي الطفولة كان أول ظهور له في فيلم لعمه ناصر حسين بعنوان يادون كي بارات في عام 1973، ثم ظهر في فيلم هولي عام 1984، وكان قد بدأ يدخل في مرحلة الشباب.

 النجاح التجاري الأول لعامر خان كان من خلال فيلم  قايمت سي قايمت تاك عام 1988،  والذي شارك فيه إلى جانب ابن عمه منصور خان، وفاز خانعن هذا الفيلم بجائزة  أفضل عمل أول لممثل من فيلم فير.

وفي عام 1989، شارك  عامر خان في فيلم Love Love Love، وفيلم Raakh، وفاز بأول جائزة وطنية في هذا العام.

أما عن عام 1990 فقد كان غارقا  بأعمال عامر خان، حيث قدم فيه 5 من أعماله وهي أفلام  Dil وJawani Zindabad وDeewana Mujh Sa Nahin وAwwal Number وTum Mere Ho. 

 ثم في عام 1991 قدم فيلم   ديل هاي كي مانتا ناهين Dil Ke Manta Nuhin"، وفي 1992 قدم خان فيلمه  وجو جيتا وهي سيكاندار .

في عام 1993 شارك عامر خان في بطولة فيلم هام هين راهي بيار كي، ثم في عام 1994 شارك أيضاً في فيلم Andaz Apna Apna، وفيلم رانجيلا في عام 1995.

وفي عام 1996 قدم عامر خان فيلم راجا الهندوستاني، ليحصل من خلاله على أول جائزة كأفضل ممثل من فيلم فير عن أدائه.

قدم عامر خان دور راجا في فيلم إيشاك في عام  1997، ثم في عام 1998، شارك عامر خان في فيليمن وهما Earth،  وفيلم Ghulam، والذي قدم من خلاله أولى تجاربه الغنائية، وفي عام 1999 قدم فيلم  Mind، ثم فيلم ميلا في عام 2000.

عام 2001 شهد التجارب الإنتاجية الأولى للنجم الهندي، حيث  قام بإنتاج فيلم  لاجان، وهو الفيلم الذي رُشح للأوسكار، ولعب عامر دور البطولة في الفيلم وفاز لثاني مرة بجائزة فيلم فير كأفضل ممثل عن أدائه.

في عام 2005، عاد عامر خان بعد غياب 4 سنوات من خلال فيلمه مع  كيتان ميهتا، مانجال باندي : ذا رايزنج، وهو الفيلم الذي فاز بجائزة النقاد من فيلم فير كأفضل أداء.

 أما في عام 2007، قدم عامر خان أول تجاربه الإخراجية وهي فيلم  تاري زاميين بار، والذي حصل عنه على جائزة أفضل إخراج من فيلم فير.

عام 2008    كان مختلفاً في رحلة عامر خان الفنية، حيث قدم فيه فيلمه الشهير Ghajini والذي أضيف إلى قائمة الأفلام الأعلى إيراداً في بوليوود.

زوجة عامر خان

خلال  تصوير مشاهد فيلمه  كايمت سي كايمت تاك تزوج عامر خان من رينا دوتا وأنجب منه ابنه جنيد وابنتة إيرا، ورينا هي منتجة  لواحد من أهم أفلام عامر خان وهو فيلم لاجان.

 انفصل عامر خان وزوجته بعد أن علمت الأخيرة علاقته  بكاتبة إنجليزية تدعى جيسيكا هاينس والتي أنجب منه طفله  جان، لينتهي بذلك زواجه اذي استمر لمدة 15 عاماً وتؤول حضانة الطفلين إلى والدتهما.

 في 28 ديسمبر 2005، وقع عامر خان في حب كيران راو  وتزوجها، حيث كانت تعمل الأخيرة كمساعد مخرج لأشتوش جاواريكر ف أثناء تصوير فيلم لاجان.

الجوائز التي حصل عليها عامر خان

حصل عامر خان على العديد من الجوائز فقد فاز أكثر من 5 مرات بجائزة فيلم فير، إلا أن النجم البوليوودي كان يرفض دائماً الحضور للفعاليات التي تنظمها السينما الهندي، رافضاً السياسات التي تتبع في ذلك ومعتراً أن جوائز السينما الهندية  تفتقر إلى المصداقية

جميع أخبار