عرض شامل وتعريف لمؤشرات التداول

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير 2022
عرض شامل وتعريف لمؤشرات التداول

يستخدم تجار الفوركس مؤشرات فنية مختلفة لاستثمار أموالهم بحكمة وتداول العملات بكل أمان. تضمن هذه الأدوات الرياضية الأرباح عند استخدامها بشكل جيد. وعلى العكس من ذلك، يؤدي جهلهم وسوء استخدامهم إلى خسائر. يعد استخدام المؤشرات الفنية أمرًا حيويًا لجميع مستثمري الفوركس.

تعريف ونوع المؤشرات الفنية

هناك حوالي عشرين مؤشرًا فنيًا تستخدم بشكل شائع في الفوركس. بعضها معقد للغاية ويتطلب أن يكون لدى المستثمر معرفة جيدة بالصيغ الرياضية. البعض الآخر سهل الفهم والتطبيق. ومع ذلك، ليس من الضروري أن تعرفهم جميعًا للاستثمار في الفوركس.

ما هو المؤشر الفني؟

المؤشرات الفنية هي معادلات رياضية تأخذ في الاعتبار سعر وحجم الورقة المالية لتسليط الضوء على الاتجاهات في سوق معين. إنها أداة ممتازة لتوقع تقلبات السوق والأسعار. يعتمد تفسير المؤشر الفني على سياق السوق وخبرة المحلل.

لهذا السبب لا يستخدم كل من يستثمر في الفوركس نفس المؤشرات. في عدد كبير من مواقع الويب، يتم تقديم المؤشرات الفنية في شكل رسوم بيانية ومنحنيات مُعلَّقة يجب على المحلل تفسيرها.

أنواع المؤشرات الفنية المختلفة

يعد المتوسط ​​المتحرك أحد أكثر المؤشرات الفنية استخدامًا في الفوركس. بصرف النظر عن هذه الأداة، تحظى المؤشرات الأخرى بشعبية لدى المستثمرين ذوي الخبرة. دعونا نذكر على وجه الخصوص:

  • ROC (معدل التغيير)
  • قوة الدفع
  • مؤشر القوة النسبية RSI
  • البولنجر باند
  • المذبذب العشوائي.

يأتي المتوسط ​​المتحرك في نوعين من المؤشرات: المتوسط ​​المتحرك البسيط والمتوسط ​​المتحرك الأسي. الأول يحسب المتوسط ​​الحسابي لأسعار إغلاق زوج عملات على مدى عدة فترات محددة.

للقيام بذلك، نضيف أسعار إغلاق التقاطع خلال آخر 10 أيام ونقسم النتيجة على 10. نستخدم هذا لتحديد أفضل وقت لشراء أو بيع عملة. يحدد المتوسط ​​المتحرك الأسي المتوسطات المرجحة لأسعار الإغلاق خلال فترات معينة من خلال إعطاء أهمية متساوية لهذه الأسعار.

يتم تحقيق ذلك من خلال تطبيق معاملات مختلفة على الدورات. إذا كانت قديمة، فإن المعامل أعلى. عندما يكون حديثًا، يكون معامل الحساب أقل أهمية.

المؤشرات الفنية الهامة الأخرى

المؤشرات الفنية الأخرى المذكورة أعلاه مفيدة للغاية في الفوركس. يستخدمه معظم الوسطاء والتجار بشكل منهجي تقريبًا.

مذبذب وزخم ستوكاستيك

المذبذب العشوائي هو مؤشر يحدد ظروف ذروة الشراء أو ذروة البيع للتكافؤ خلال فترة معينة. يتم عرض هذا الحساب، الذي يتم التعبير عنه كنسبة مئوية، على الرسم البياني، ويتم تحليل الاختلافات بين السطور. إن تفسير المعلومات التي توفرها هذه السطور هو الذي يشير إلى أفضل إشارة تداول يعتمد عليها المستثمر في البيع أو الشراء.

الزخم هو المؤشر المثالي لقياس سرعة تغيير مسار معين على مدى عدة فترات. عادة ما يستخدم المتداولون الزخم من 12 إلى 25 يومًا للحصول على نسبة مقارنة أكثر دقة واحترافية.

يقوم البعض بتمديد حساب الزخم لأكثر من 1 إلى 200 يوم. تفسير الزخم بسيط: إذا كان منخفضًا، يكون التقاطع الذي تم تحليله أقل من الشراء وإذا كان مرتفعًا، يكون التقاطع في منطقة ذروة الشراء.

حدود المؤشرات الفنية

المؤشرات الفنية لها عيوبها. لا ينبغي الاعتماد عليهم كثيرًا لأنها وحدها لا يمكن أن تحدد النجاح في الفوركس.

يجب مراعاة البيانات الأخرى الأكثر تعقيدًا مثل نوع العملة واختيار الوسيط ونوع التداول الذي يتم تطبيقه على المنصة. علاوة على ذلك، من خلال تحليل مؤشر لانتظار أفضل إشارة قبل الاستثمار، يمكن للمرء أن يتأخر ويخسر المال.

ما هو أفضل مؤشر فني؟

كل مؤشر فني له إيجابياته وسلبياته. قد يناسب كل منها شكلاً معينًا من أشكال التداول ويصعب على بعض المتداولين التحكم فيها. لمعرفة ما إذا كان مؤشراً معيناً مناسبًا حقًا، فمن الأفضل اختباره على حساب تجريبي.

مؤشر المومنتم لتحليل العملات

يستخدم المومنتم لتحليل تطور سعر العملة أو التكافؤ (أو التقاطع). لاستخدامه عدة مزايا، باستثناء سهولة حسابه وتفسيره. يحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين المحترفين، كما يجب تحليله جيدًا من قبل المبتدئين إذا كانوا يريدون النجاح في هذا المجال.

الزخم هو قيمة عددية، وبشكل أكثر دقة نسبة تسمح لك بمقارنة أسعار زوج عملات بين تاريخين محددين. وبالتالي، لفترة n من الأيام، يتم حساب الزخم عن طريق طرح قيمة سعر اليوم من سعر اليوم n.

ثم يتأرجح الزخم حول الرقم 0، أي أعلى أو أقل بقليل من الصفر. وهو يعادل الصفر عندما لا يكون هناك فرق بين السعرين.

ثم يقال إن الزخم ثابت. يكون موجبًا عندما يكون السعر اليومي أعلى من السعر في اليوم التاسع. خلاف ذلك، عندما يكون السعر الحالي أقل من سعر تاريخ آخر، يكون الزخم سالبًا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار