عزل إلهان عمر من لجنة العلاقات الخارجية البيت الأبيض يعلق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
عزل إلهان عمر من لجنة العلاقات الخارجية البيت الأبيض يعلق

عزل تصويت مجلس النواب الأمريكي النائبة إلهان عمر من منصبها يوم أمس من لجنة العلاقات الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وسبق أن صرح كيفين مكارثي أنه يمكن عزل النائبة من منصبها في ولاية مينيسوتا من لجنة الشؤون الخارجية وكان واثقاً أن الاستعانة بإجراءات الطوارئ سوف تساعده في هذا الأمر.

سبب إقالة إلهان عمر

وخلال تصريحاته مع "سي إن إن" أكد مكارثي أنه كان من ضمن الأشخاص الذين صوتوا لعزل إلهان عمر، لأنه توعد في العام الماضي أن يفوز الحزب الجمهوري وأنه سوف يسيطر على مجلس النواب وهو ما حدث بالفعل.

ويرجع سبب إقالة النائبة إلهان عمر من منصبها هو تصريحاتها المثيرة للجدل عن معاداة السامية والتي أدلت بها في عامي 2019 و2021.

وسوف يتم اتخاذ القرار الأخير في عزل إلهان عمر بعد الموافقة على  آخر تحديد للخطوط العريضة التي سوف تختارها كل لجنة لكل حزب مشارك في مجلس النواب الأمريكي وذلك وفقاً لما صرح به زعيم الأغلبية في مجلس النواب "ستيف سكاليس".

البيت الأبيض يعلق على عزل إلهان عمر

أما عن رأي البيت الأبيض في قرار عزل النائبة إلهان عمر فصرحت سكرتيرة البيت الأبيض "جان بيير" أن البيت الأبيض يستنكر استبعاد عمر من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ووصفت تلك الخطوة بأنها حيلة سياسية ليست في مصلحة الشعب الأمريكي.

وأضافت بيير في حديثها الصحفي يوم أمس أن البيت الأبيض يعتقد من جانبه أن النائبة إلهان عمر شخص محترم للغاية في الكونغرس، كما أن الكونغرس اعتذر مسبقاً عن تصريحاتها السابقة في الماضي.

وأكدت سكرتيرة البيت الأبيض أن تصريحات عمر بشأن إدانة معاداة السامية وتأكيدها على تحالف القوى والشراكة مع الاحتلال كان صريحة جدا، وتابعت قائلة: "نستند في رؤيتنا بأنها خدعة سياسية إلى ما فعله الجمهوريون في مجلس النواب عبر إزاحة ديمقراطيين بارزين من اللجان الرئيسية في الأسابيع الأخيرة بشكل غير عادل، وهو ما لا يصب في مصلحة خدمة الشعب الأمريكي".