عقبة حشير ظاهرة غريبة تحدث في سلطنة عمان تستقطب الزوار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
عقبة حشير ظاهرة غريبة تحدث في سلطنة عمان تستقطب الزوار

كل عام تستقبل سلطنة عمان وخصوصاً في ظفار العمانية الكثير من الزوار حول العالم من أجل رؤية ظاهرة غريبة، تظهر ما بين الجبال المرتفعة في هذه المنطقة، وعلى مسار الطريق الرئيسي التي تتواجد بقربه عقبة حشير.

ظاهرة عقبة حشير في سلطنة عمان

حيث يقال إن ظاهرة عقبة حشير هي نقطة يحدث فيها انعدام الجاذبية، والتي أصبحت منذ سنوات عديدة مقصد للكثير من الزوار من أجل رؤية الزجاج هو يتحرك إلى أعلى، بدلاً من التدحرج إلى أسفل المنحدر كما من المفترض أن يحدث، حيث إذا قمت بإلقاء أي شيء يظل طائر في الهواء ولا يسقط على الأرض.

وأما عن السيارات فتتوقف في النقطة بوضع الحياد، حيث يمكن أن تتحرك صعوداً نحو التل دون قوة دفع، تتحرك بمفردها دون أن يتم استخدام المحرك أو الضغط على البنزين لتحريكها إلى أعلى.

تفسير حدوث ظاهر عقبة حشير

وعلى مدار أعوام حاول الكثير من العلماء تفسير حدوث هذه الظاهرة الغربية التي يطلق عليها "التلة المغناطيسية"، فرأى البعض أنها نوع من الحقيقة التي تخضع لقوانين الطبيعية، أما عن الآخرين فرأوا أنها نوع من الخداع البصري الذي يمكن أن يحدث بسبب وجود لعب في التضاريس والتي تلعب دوراً كبيراً في صنع هذا النوع من الخداع.

ولكن هناك من يقول أن الظاهرة حقيقة وليست خداعاً بصرياً، لأنه يتم تسجيل نقاط مماثلة بعدة دول ينعدم بها وجود جاذبية كعقبة حشير، وإذا سجلت وجودها في كل من الأردن والسعودية والسويد والبرتغال وبولندا وألمانيا ورومانيا والولايات المتحدة والصين، حيث يحدث في كل من هذه الدول وجود نقطة تنعدم بها الجاذبية، والتي فسر أغلبها بسبب وجود نسب عالية من المعادن والتي تكون عامل جذب كبير للمغناطيس ويتسبب في ظاهرة " انعدام الجاذبية".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار