هرمون الحمل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

هرمون الحمل هو الهرمون الذي يعزز قدرة المبيضين على إنتاج مستويات مرتفعة جداً من هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين لتثبيت الحمل، وهناك بعض الحالات التي يكون فيها هرمون الحمل ضعيفاً ويؤثر على الحمل.

هرمون الحمل الرقمي:

هناك أرقام تعبر عن نسبة هرمون الحمل التي تشيير إلى وجود الحمل ولمراقبة مراحل تطور الحمل ونمو الجنين، حيث يُقاس هرمون الحمل بوحدة ملي وحدة دولية/ملليتر: [1]

  • في حال كانت نسبة هرمون الحمل أقل من 5 مل فهذا يعني عدم وجود حمل.
  • عندما يكون الرقم ما بين 5-24 مل فالمرأة بحاجة لإعادة الاختبار للتأكد من وجود حمل أو عدمه.
  • في حال أعطى الفحص نتيجة 25 مل فهذا يعني أنها حامل.

يمكن الكشف عن وجود هذا الهرمون في الدم بعد مرور 11 يوماً من وقت حدوث الحمل، بينما يمكن الكشف عنه بفحص البول بعد مرور 12-14 يوماً على وقت حدوث الحمل، وفي الحقيقة يبدأ هرمون الحمل بالتضاعف من وقت حدوث الحمل كل 48-72 ساعة ليصل أعلى مستوياته في الفترة الممتدة بين الأسبوع الثامن والأسبوع الحادي عشر من الحمل.

مع تقدم الحمل يحتاج هرمون الحمل فترة تُقدر بـ 96 ساعة لترتفع مستوياته، ثم يبدأ بالانخفاض بشكلٍ تدريجي ثم ليثبت على معدل مقبول.

هرمون الحمل في الأسبوع الخامس:

مستوى هرمون الحمل في الدم يختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر، لذا ما يهم المرأة عند إجراء هذا التحليل هو التأكد من زيادة مستوى الهرمون مع التقدم في الحمل. وفيما يلي تتبع لمستوى الهرمون حتى الأسبوع الخامس من الحمل الذي يحتسب من موعد آخر دورة شهرية ويقاس بوحدة واحدة من هرمون الحمل لكل لتر: [1] [2]

  • المرأة غير الحامل: أقل من 10.
  • الشك بحدوث حمل: 10-25.
  • النتيجة المؤكدة لحدوث الحمل: أعلى من 25.
  • الأسبوع الرابع من الحمل أي قبيل موعد الدورة الغائبة: 25-750.
  • الأسبوع الخامس من الحمل أي بعد غياب الدورة بأسبوع تقريباً: 200-7000.

هرمون الحمل الضعيف:

يكون هرمون الحمل ضعيف عندما تبدأ مستوياته بالانخفاض في الثلث الأول من الحمل على مدار يومين إلى ثلاثة أيام، أو عندما لا تزداد نسبة هرمون الحمل بالشكل الطبيعي في الثلث الأول من الحمل.

هناك بعض الحالات التي يكون فيها مستوى هرمون الحمل منخفضاً والتي من الممكن أن تدل على وجود خطأ في تحديد تاريخ التخصيب، ولكن يتم اللجوء إلى فحوصات أخرى للتأكد من الحالة.

في معظم حالات الإجهاض تظهر في الأسابيع الثلاث عشر الأولى من الحمل، لهذا السبب تكمن أهمية فحص نسبة هرمون الحمل في هذه الفترة، وهناك عدة حالات تظهر فيها نسبة هرمون الحمل الضعيف، والذي قد يدل على عدد من المشاكل، مثل: الإجهاض، والحمل خارج الرحم، وفاة الجنين.

هرمون الحمل ضعيف واستمر الحمل:

يمكن أن يستمر الحمل رغم ضعف هرمون الحمل، ولكن بالالتزام بعدة أمور واتباع مجموعة من الخطوات:

  • المتابعة مع الطبيب باستمرار.
  • الراحة مع الاستلقاء على الظهر لوقتٍ طويل.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو بذل المجهود.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • تجنب أي مشاعر حزن او اكتئاب.
  • تجنب التدخين أو شرب الكحوليات.

هرمون الحمل نزل ورجع ارتفع:

ليس هناك دليل على أن ارتفاع نسبة هرمون الحمل بعد انخفاضها يمكن أن يؤدي لنتائج سلبية، لذا وفي حال حدث ذلك قد يطلب منكِ طبيبكِ المعالج إجراء فحوص الدم الكمية لهرمون الحمل بشكل منتظم، بحيث يقوم بمراقبة هذه الفحوص عن كثب للتأكد من صحتكِ وصحة الجنين على حد السواء.

كما ويعتبر ارتفاع مستويات هرمون الحمل أمر نادر للغاية في الغالب، غير أن بعض الدراسات تشير إلى أن نسبة هرمون الحمل عندما يكون الحمل بجنين مصاب بمتلازمة داون تصل لضعف نسبة الحمل الطبيعي إذ أنه وكما هو معلوم، تنتج متلازمة داون عن وجود كروموسوم زائد لدى الجنين.

هرمون الحمل الرقمي في الأسبوع الرابع:

يعتبر الأسبوع الرابع من الحمل نقطة فارقة خلال فترة الحمل، حيث يعتبر بداية فترة تطور الجنين، وعند الوصول للأسبوع الرابع تكون نسبة هرمون الحمل من 5 الى 426 بعد ان كان في الأسبوع الأول والثاني والثالث  من 5 الى 50.

هرمون الحمل بعد الإجهاض:

سيبقى هرمون الحمل مرتفعاً لفترة بعد انتهاء الحمل، لأن الجسم يحتاج إلى بعض الوقت ليعيد ترتيب مستوى الهرمونات مرة أخرى، والفترة التي يظل فيها مرتفعاً تعتمد على الوقت الذي انتهى فيه الحمل، في حالة الإجهاض، يبدأ مستوى هرمون الحمل بالتناقص تدريجياً ليصل في النهاية إلى مستواه الطبيعي قبل الحمل (0-5 mIU/ml).

تتراوح الفترة التي يحتاجها هرمون الحمل ليصل إلى مستويات ما قبل الحمل من 4-6 أسابيع، حيث أن هذه المدة تختلف من امرأة لأخرى وتعتمد على طبيعة الإجهاض الحاصل ومستوى هرمون الحمل الأخير قبل حدوث الإجهاض. لذلك، فإن مستوى هرمون الحمل من المتوقع أن يتراجع إلى مستواه قبل الحمل بسرعة أكبر في النساء اللاتي تعرضن للإجهاض في وقت مبكر جداً من الحمل.

  • في حال حدث إجهاض وانتهى الحمل في الأيام أو الأسابيع الأولى، لن يستغرق وقتًا طويلًا حتى يصل مستوى هرمون الحمل إلى صفر.
  • أما إذا انتهى في نهاية الثلث الأول (الإجهاض في نهاية الثلث الأول)، فقد يظل فترة طويلة تصل إلى أسبوعين أو أكثر حتى يعود إلى الصفر مرة أخرى.

هرمون الحمل أقوى في البنت أو الولد:

وفقاً للأبحاث والدراسات الطبية فلا علاقة بجنس المولود وهرمون الحمل، إذ أن هذه الدراسات لم تجد أي تباين في تركيزات هرمون الأم فيما يتعلق بجنس الجنين أو أحداث الحياة المجهدة أثناء الحمل، مما يشير إلى أن تركيزات الهرمونات لم تتأثر بسلوكيات الأم أو جنس الجنين.

هرمون الحمل ضعيف في الأسبوع الخامس:

كما ذكرنا سابقاً فإن نسبة هرمون الحمل ضمن المعدل الطبيعي لها في الأسبوع الخامس تكون ما بين: 200-7000، وعليه فإن انخفاض نسبة الحمل في هذا الأسبوع الذي يُعد من الأسابيع الأولى للحمل خطراً على الحمل، إذ قد يؤدي انخفاضه في الشهور الثلاث الأولى إلى حدوث الإجهاض، وعليه يجب مباشرة التوجه للطبيب لعمل الفحوصات واتباع التعليمات اللازمة.

هرمون الحمل هو الهرمون الذي يقيس وجود حمل، وهو هرمون يتضاعف خلال الفترة الأولى أو الشهور الثلاث الأولى والتي قد يؤدي نقصانه فيها إلى الإجهاض.

  1. أ ب "مقال HCG Levels During Pregnancy: What Is Normal?" ، المنشور على موقع whattoexpect
  2. "مقال hCG levels" ، المنشور على موقع pregnancybirthbaby
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار