علاقة زوجية أكثر.. سعادة أقل أم أكثر؟

  • موقع الطبيبواسطة: موقع الطبي تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
علاقة زوجية أكثر.. سعادة أقل أم أكثر؟
في كثير من الأوراق البحثية السابقة دلّت أن الإكثار من الفعل الجنسي يعزز السعادة، حيث نُشرت دراسة في عام 2013 تقول أن الأشخاص الذين مارسوا الجنس مرة واحدة في الأسبوع كانوا 44٪ أكثر سعادةً مقارنة مع أقرانهم الذين لم يمارسوا الجنس أطلاقاً  في العام السابق، والذين مارسوا الجنس ثلاث مرات في الأسبوع كانوا 55٪ أكثر سعادةً من غيرهم. لكن الباحثون من جامعة (Carnegie Mellon University) حاولوا نقض هذه النظرية بقولهم أن الكثير من الجنس يجعلنا أقل سعادةً.
 
للوصول إلى نتائجهم  التي نشرت في مجلة (Journal of Economic Behavior & Organization) درس الباحثون 128 من الأفراد المتزوجين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 65 عاماً وحاولوا معرفة كيف يؤثر تكرار الفعل الجنسي على السعادة. 
 
تم تقسيم المشاركين عشوائياً إلى مجموعتين طُلب من إحداها مضاعفة وتيرة الجماع الأسبوعي والأُخرى لم تتلقى أي تعليمات بخصوص عدد مرات ممارسة الجنس. وفي بداية الدراسة قام جميع المشاركين بتعبئة مسوحات لتقييم السلوكيات الصحية، المتعة المكتسبة من ممارسة الجنس ونوعها. وخلال فترة الدراسة المقدرة بثلاثة أشهر قام المشاركين بتعبئة استبيان إلكتروني يومي يقيس نفس المعايير التي تم قياسها في بداية الدراسة.
 
ورأى الباحثون أن الأزواج الذين تلقوا تعليمات للحصول على مزيد من الجنس ذكروا انخفاضاً طفيفاً في السعادة، والرغبة الجنسية وانخفاض المتعة عند ممارسة الجنس.
 
 
إليكم أيضاً:
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار