فوائد أجهزة ترطيب هواء المنزل في الشتاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
فوائد أجهزة ترطيب هواء المنزل في الشتاء

بالرغم من أهمية وجود مرطب الهواء في المنزل للحفاظ على الأرضيات والمفارش والتخلص من البكتيريا، فمن الواضح أن استخدام المرطب ليلاً يمكن أن يكون له بعض الآثار الإيجابية على صحتك. قد تجد على سبيل المثال أن لديك مشاكل أقل مع الجلد الجاف، ومشاكل الجيوب الأنفية، والأنف الدموي، والشفاه المتشققة، حيث يضيف المرطب رطوبة الهواء والتي بدورها يمكن أن تساعد في تخفيف الاحتقان وعلاج الجلد الجاف وتقليل أعراض الربو أو الحساسية والحفاظ على المنزل دافئًا.

أنواع مرطبات الهواء في المنزل

الغرض من أجهزة الترطيب هو زيادة كمية الرطوبة في الهواء عن طريق إطلاق بخار الماء أو البخار. تشمل الأنواع المختلفة من أجهزة الترطيب ما يلي:

  • المرطبات المركزية: تدخل ضمن أنظمة التدفئة والتبريد للمنازل .
  • أجهزة ترطيب الهواء بالموجات فوق الصوتية: توفر هذه المرطبات ضبابًا باردًا أثناء الاهتزاز بالموجات فوق الصوتية.
  • المبخرات: باستخدام مروحة تقوم المبخرات بتدوير الهواء من خلال فتيل مبلل أو مرشح أو حزام.
  • مرطب البخار: تستخدم الكهرباء في أجهزة التبخير لإنتاج البخار الذي يبرد قبل الخروج من الجهاز. تجنب استخدام هذا النوع من أجهزة الترطيب لأنه إذا انسكب الماء الساخن، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث حروق.

فوائد وجود مرطبات الهواء في المنزل

يحمي الأرضيات والأثاث

تغيرات الرطوبة لها تأثير ضار على الأشياء الخشبية مثل الأثاث والأرضيات. قد يتسبب الجفاف الشديد في تكسير وتشقق الأشياء الخشبية. تتم حماية ليونة وسلامة أثاثك الخشبي أيضًا إذا كان منزلك يتمتع بمستويات رطوبة مثالية.

يقلل من انتشار البكتيريا

من خلال إدخال الرطوبة إلى الهواء، يمكن أن تساعدك أجهزة الترطيب على تجنب الإصابة بالمرض، أشارت الأبحاث إلى أن المرطبات، على وجه الخصوص يمكن أن تساعد في الوقاية من الأنفلونزا. وذلك لأن البيئات الأكثر جفافاً تسمح لفيروس الإنفلونزا بالانتشار لفترة أطول.

تسخين المنزل

سيصبح منزلك أكثر دفئًا إذا كان الهواء أكثر رطوبة. من ناحية أخرى يميل الهواء الجاف إلى الشعور بالبرودة. في الشتاء سيساعد تشغيل المرطب في الحفاظ على درجات حرارة مريحة دون إرهاق الفرن. عندما تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض، يُنصح باستخدام كل من السخان والمرطب في وقت واحد.

الفوائد الصحية لمرطبات الهواء

السعال المنتج

قد يعاني الشخص من سعال جاف غير فعال بسبب الهواء الجاف. يمكن أن تؤدي زيادة الرطوبة في الهواء إلى زيادة كمية الرطوبة في الشعب الهوائية وزيادة فعالية السعال. السعال الناجح يفرغ المخاط العالق أو الصعب. قد يساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة المثالية في منزلك في تهدئة الحلق وتزليقه. وهذا بدوره يقلل من الجفاف الذي قد يسبب تهيجًا في الحنجرة والقصبة الهوائية.

يقلل من أعراض الربو والحساسية

من خلال تهدئة أنسجة الأنف والحلق، يمكن لأجهزة الترطيب أن تقلل من أعراض الحساسية والربو.

يقلل من الشخير

يمكن أيضًا تقليل الشخير عن طريق زيادة الرطوبة في الهواء. تقل احتمالية تشحيم الممرات الهوائية للشخص بشكل كافٍ إذا كان الهواء جافًا، مما قد يؤدي إلى تفاقم الشخير. يمكن التخفيف من ذلك عن طريق تشغيل جهاز ترطيب في الليل لتوفير الرطوبة في الهواء.

يخفف الازدحام

عن طريق ترطيب قناة الأنف، يمكن أن تساعد أجهزة الترطيب أيضًا في تخفيف الاحتقان. تنتج الخلايا المبطنة لجهازك التنفسي المزيد من المخاط عندما تكون مريضًا. يمكن أن يصبح المخاط صعب النفخ أو يسعل عندما يجف. من خلال منعه من الجفاف، يمكن أن تجعل زيادة رطوبة الهواء من السهل عليك السعال أو نفث مخاط الأنف.

يعالج البشرة الجافة

يصبح الجلد جافًا خلال المواسم الباردة والجافة. يؤدي إزالة الرطوبة من الجلد عن طريق الهواء الجاف إلى الشعور بالتهيج والحكة. لتقليل الانزعاج، يمكن لأجهزة الترطيب مواجهة هذا التأثير عن طريق إضافة الرطوبة إلى الهواء.

يساعد على استرخاء الجيوب الأنفية

يمكن أن تصبح ممراتك الأنفية جافة للغاية في البيئات منخفضة الرطوبة. عندما يحدث ذلك يكون إحساسًا مروعًا قد يؤدي، في أسوأ الحالات، إلى الصداع وضغط الجيوب الأنفية وتهيج الأنف وحتى الأنف الدموي. الرطوبة هي طريقة أخرى تحدث بشكل طبيعي للمساعدة في إزالة احتقان الأنف. هذا يساعد لأن الهواء الرطب يحافظ على حركة المخاط، مما يقلل من خطر الإصابة باحتقان في الممرات الأنفية.

يحافظ على الأهداب

يتم الحفاظ على الهدب الموجود في أنفك بصحة جيدة وعمليًا بمساعدة المرطبات. هذه الخيوط الخلوية الدقيقة الموجودة داخل تجويف الأنف، تعمل كخط حماية أولي لجسمك ضد مجموعة متنوعة من الأمراض. يتم التقاط بعض الملوثات المحمولة بالهواء بواسطة الأهداب والمخاط في أنفك أثناء التنفس.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار