ما هي فوائد المشمش؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 يناير 2024
ما هي فوائد المشمش؟

بلونها البرتقالي النابض بالحياة، تقدم ثمرة المشمش الفيتامينات المقوية لجسدك المتعب بعد ضغط العمل، وتمنحك الشعور بصحة أفضل وتقييك من الأمراض، يمكنك الاستمتاع بمذاقها الحلو الطازج خلال أشهر الصيف، أو الحصول عليها سواء مجففة أم معلبة في أي وقت من السنة، في هذا المقال نقدم لك الفوائد الصحية للمشمش ومكوناته وعناصره الغذائية ودوره في الوقاية من الأمراض.

فوائد المشمش

للمشمش العديد من الفوائد الصحية، إذ إن هذه الفاكهة صغيرة الحجم قادرة على تقديم النفع الكثير، ومن ضمن هذه الفوائد ما يأتي: [1]

المشمش يحافظ على صحة العظام

يحتوي المشمش على العديد من المعادن المهمة لنمو العظام القوية، مثل: الحديد والكالسيوم والفوسفور والنحاس، وكلها تلعب دوراً حيوياً في تشكيل والعظام ونموها وتطورها.

وفي دراسة نشرت في شهر تموز/يوليو من عام 2016 وأجراها مجموعة من الباحثين حول دور المعادن وخاصة الكالسيوم في الحفاظ على صحة العظام، وقد توصلت الدراسة إلى أن تناول الكالسيوم بشكل غير كافٍ يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام، لذا يجب تناول المشمش للحفاظ على صحة العظام، فهو يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم.

المشمش مفيد لصحة العينين

العيون من أهم أعضاء الجسم وأكثرها حساسية، لذا لا بد من الاعتناء بصحتها جيداً، وهو ما يمنحك إياه المشمش الغني بالفيتامينات، لا سيما فيتامين (أ) الذي يعزز الرؤية الجيدة ويساعد في الوقاية من تدهور مشكلات النظر ويحسن صحة العين.

ففي دراسة نشرت في 27 حزيران/يونيو عام  2016 أجريت من قبل الباحثين (Kandasamy - Shanmugapriya) في الهند حول دور الفواكه في صحة الإنسان؛ بينت أن المشمش يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) الذي يحسن صحة العين والرؤية بشكل عام عند الإنسان.

المشمش يخفف من أعراض الربو

أثبتت الدراسات أن المشمش مفيد في تخفيف أعراض الربو، إذ إنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (ج)، الذي يقلل من التهاب القصبات المرافق لمرضى الربو، كما أنه يسرع من استقلاب الهيستامين الذي يسبب تضيق القصبات الهوائية، فضلاً عن تأثيره على إفراز البروستاغلاندين الذي يساهم في القضاء على الالتهابات.

المشمش يحافظ على صحة القلب

المشمش يحتوي على نسبة عالية من (البيتا كاروتين) المهم لصحة القلب، كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي للمشمش دور مهم في حماية القلب من مجموعة متنوعة من الأمراض مثل: النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين، إذ تحتوي ثمراته على 3 عناصر رئيسية مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وهي كالآتي: [1]

  1. المواد الكيميائية النباتية: التي يمكن أن تساعد في إزالة كمية من الكوليسترول الضار في الدم.
  2. البوتاسيوم: يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  3. فيتامين (أ): يساعد على الحد من الدمار الذي يسببه الكوليسترول الزائد.

المشمش يفيد في حماية الجلد

المشمش جيد لعلاج مشاكل الجلد، ويعزز صحة البشرة، إذ إن زيت لب المشمش مفيد جداً في علاج الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، كما يمكن استخدام المشمش كعجينة لعلاج حب الشباب والبقع الجلدية، ويُستخدم المشمش أيضاً في تركيب العديد من مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة.

كما أن تناول المشمش مفيد لأصحاب البشرة الجافة، إذ إن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المشمش تبطئ من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد.

المشمش يعالج فقر الدم

المشمش مصدر غني بالحديد والنحاس، ويلعب دوراً رئيسياً في تكوين الدم، حيث يحدث فقر الدم في الواقع نتيجة لنقص الحديد، ويتجلى بالأعراض الآتية: [1]

الدوار والدوخة، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والتعب العام، والمشاكل الاستقلابية الأخرى، فقد أثبتت الدراسة التي أشرنا إليها للباحثين (Kandasamy - Shanmugapriya) في الهند؛ أن المشمش يحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس الضروريين للحماية من الإصابة بفقر دم.

المشمش يساهم في إنقاص الوزن

يحتوي المشمش على سعرات حرارية منخفضة إضافة إلى غناه بالألياف الغذائية، وبالتالي يساعد تناول المشمش من يريدون إنقاص أوزانهم على إنجاز حمياتهم الغذائية بسهولة، كما أنه يعزز الحركة المعوية بشكل سريع.

المشمش يساعد على نمو الشعر

يعزز فيتامين (هـ) الموجود في زيت المشمش النمو الصحي للشعر، ويحول دون التعرض لمشكلات سقوط الشعر وفقدانه، كما أنه يساهم في ترطيب الشعر وتنعيمه، ويُعتبر المشمش مفيداً أيضاً لمشكلات جفاف فروة الرأس، وتكون القشرة.

التركيب الكيميائي للب المشمش

يحتوي لب ثمرة المشمش في كل 100 غرام منه على المواد الآتية: [2]

  • ماء 81 %.
  • مواد سكرية 8،1 %.
  • مواد معدنية 0،8 %.
  • حموض عضوية 1 %. (الليوسين والليسين التي لا يستطيع الجسم تركيبها وتؤخذ من الغذاء).
  • مواد سلولوزية 5 %.
  • الفيتامينات (A ،B1، B2 ،C).

أهمية المعادن الموجودة في المشمش

تختلف أهمية المعادن الموجودة في المشمش بالنسبة لحياة الخلايا وتجددها في جسم الإنسان، إذ يوجد البوتاسيوم وهو العنصر الغالب بمقدار 300 ميلليغرام في كل 100 غرام من لب المشمش. [2]

كذلك يُعد الصوديوم من العناصر الضرورية لحياة الخلايا وتجددها، أما الكالسيوم والفوسفور فهما ضروريان لتكوين الهيكل العظمي، والحديد ضروري جداً لتكوين خضاب الدم (الهيموغلوبين). [2]

أهمية الفيتامينات الموجودة في المشمش

يحتوي المشمش على مجموعة من الفيتامينات المقوية للأعصاب، والأوعية الدموية، إذ إنها تساهم في وقايتها من الإصابة بالتصلب، ويُرطب الأمعاء ويحفظها من الالتهاب، والفيتامينات الموجودة في المشمش تتمثل فيما يأتي: [2]

  • فيتامين (ب1): يوجد بمقدار 13% باتحاده مع حمض الفوسفور، ويساهم في تكوين خميرة الكاربوكسيلاز، التي تساهم في تجزئة وتفكيك السكريات.
  • فيتامين (ب2): يوجد بمقدار 13%، يساهم في الوقاية من اضطرابات الرؤية، وشقوق الشفتين، والتهاب المخاطيات، ويدخل في استقلاب المواد السكرية والدسمة والمعدنية.
  • فيتامين (ج): الموجود في المشمش بمقدار 10 ميلليغرامات في 100 غرام، باتحاده مع الحديد الموجود أيضاً في المشمش يساهم في إنقاص زمن النزف (يقلل من مدة النزف التي يجب ألا تتجاوز 3-5 دقائق).
  • فيتامين (أ): يوجد بمقدار 5-6 ميلليغرامات في 100 غرام، ويعمل كواقي للبشرة، ومضاد للإنتان (الالتهاب).

الموطن الأصلي للمشمش

الموطن الأصلي للمشمش هو الصين، حيث كان ينبت على حدودها مع روسيا، وقد عُرف المشمش في الصين قبل الميلاد بـ3 آلاف سنة. [1]

بعد ذلك، انتقلت زراعة المشمش إلى بلدان أخرى مثل أرمينيا، ثم انتشرت زراعته في معظم بلدان العالم، خاصة المناطق الباردة، وصار يُزرع على نطاق واسع في بلاد الشام خاصة سوريا، وكذلك في تركيا والمناطق المرتفعة من السعودية ومصر. [1]

العناصر الغذائية في المشمش

يمتلك المشمش الكثير من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية بشكل جيد، وفيما يأتي سنتعرف معاً على هذه العناصر: [3]

العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في 100 غم من المشمش

العنصر الغذائي  

كميته في 100 غرام من المشمش

السعرات الحرارية 

48 سعرة حرارية

الكربوهيدرات

11.2 غرام

الدسم

0.4 غرام

البروتين

1.4 غرام

فيتامين أ

1926 وحدة دولية

فيتامين ج

10 ميلليغرام

فيتامين هـ

0.9 ميلليغرام

فيتامين ك

3.3 ميكروغرام

فيتامين ب6

0.1 ميلليغرام

الكالسيوم

13 ميلليغرام

الحديد

0.4 ميلليغرام

المغنيسيوم

10 ميلليغرام

الفوسفور

23 ميلليغرام

البوتاسيوم

259 ميلليغرام

الصوديوم

1 ميلليغرام

الزنك

0.2 ميلليغرام

النحاس

0.1 ميلليغرام

المنغنيز

0.1 ميلليغرام

السيلينيوم

0.1 ميكروغرام

الماء

86.4 غرام

أسماء المشمش باللهجات المحكية

جميع أنواع الفاكهة تمتلك أسماءً مختلفة تتنوع وتتعدد بحسب اللهجة المحكية في العالم العربي، لكن يبقى المشمش من أنواع الفاكهة التي لا تملك الكثير من الأسماء المختلفة؛ إلا أنه لا بد من وجود استثناء كما جرت العادة، ومن الأسماء المعروفة ما يأتي:

  • في تونس "المشماش" أو "بوصاع".
  • في الجزائر "بوعظيمة" أو "نيفلة".
  • في المغرب العربي "مزاح".

أخيراً، يعد المشمش من الفواكه الجيدة للصحة نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات تمنح الإنسان الطاقة والنشاط بعد يوم طويل من الإرهاق وضغط العمل.