قراءة سورة الكهف: فضل كبيرٌ وأجرٌ عظيم ونورٌ ما بين الجمعتين

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 10 أبريل 2024
قراءة سورة الكهف: فضل كبيرٌ وأجرٌ عظيم ونورٌ ما بين الجمعتين

يعد يوم الجمعة من الأيام الفضيلة لدى جميع المسلمين، إذ يُقدمون فيه على إحياء مجموعة من الشعائر الدينية بهدف التقرب إلى الله عز وجل ونيل الأجر والثواب. تتنوع العبادات التي يقبل المسلمون على القيام بها لتشمل، الذهاب إلى المسجد متطهرين ومتزينين لإقامة صلاة الجمعة، وكثرة الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقراءة أدعية يوم الجمعة، وتلاوة القرآن الكريم. يحافظ المسلمون على قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعة، إذ تعتبر من السور المستحب قراءتها في هذا اليوم لما لها من فضل عظيم، لذا نضع بين أيديكم هذا المقال الذي يسلط الضوء على فضل وفوائد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قراءة سورة الكهف

اعتدنا جميعاً أن نخصص وقتاً يوم الجمعة لقراءة سورة الكهف، ولكن هل تعلمون ما السبب وراء قراءتها خاصة في يوم الجمعة؟ إليكم جميع المعلومات عن فضل سورة الكهف الجمعة فيما يلي:

نبذة عن سورة الكهف

تصنف سورة الكهف ضمن السور المكية، وهي السورة الثامنة عشر في ترتيب القرآن الكريم، وسميت بهذا الاسم كونها تحمل بين آياتها قصة أصحاب الكهف التي تنقل للمسلمين حكمة سامية هدفها ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوسهم.

 تعمل سورة الكهف على بث السعادة والراحة والطمأنينة في نفس قارئها، كما أنها تقي المسلمين من فتن الدنيا، إذ تنقل آياتها منهجاً قويماً يحمي المسلمين من فتن الدنيا إن طبقوا الحكم الموجودة في قصص السورة. هذا وتحمل الآيات أيضاً تذكيراً للمسلمين بيوم القيامة ويوم الحشر والحساب، بالإضافة إلى التذكير بأن من يطبق أوامر الله وينتهج الإسلام حياةً له فاز فوزاً عظيماً.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

قراءة قران

لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة فضل عظيم كونها تعتبر سبباً في نزول السكينة والراحة والطمأنينة على نفس قارئها، علاوةً على أنها تضيء له نوراً ما بين الجمعتين، فكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)، وقد أجمع جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

أما للراغبين بمعرفة صحة حديث فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فقد ورد عن ابن باز عند سؤاله عن صحة فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة النص التالي: "ورد عن الصحابة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وجاء ذلك في حديث ضعيف، إلا أن قراءتها يوم الجمعة أمر حسن، لأن فعل الصحابة لهذا الأمر يدل على أن له أصل، وأنهم سمعوا في هذا شيئاً رضي الله عنهم وأرضاهم، نستدل من ذلك أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أمرٌ حسنٌ إن شاء الله، ويجب قراءتها كاملة".

فضل أول عشر آيات من سورة الكهف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، نستلهم من ذلك أن في حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف عصمة من فتنة المسيح الدجال.

موعد قراءة سورة الكهف

لم يتم تحديد موعد لقراءة سورة الكهف، حيث يتسنى للمسلم قراءتها في أي وقت منذ دخول ليلة الجمعة أي عند غروب شمس يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة.

لمواضيع أخرى مشابهة ننصحك بالاطلاع على كيفية ختم القرآن مع عائلتك في رمضان؟ إذ ثمة طرق تضمن لك ذلك، من خلال ترتيب جدول زمني للقراءة، وألقِ نظرة أيضاً على قصص أطفال إسلامية


الأسئلة الشائعة

ما الوقت الذي تقرأ فيه سورة الكهف؟

يبدأ وقت قراءة سورة الكهف من ليلة الجمعة وفي يومها، فيبدأ وقتها من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي بغروب شمس يوم الجمعة.

هل يجوز قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بدون وضوء؟

نعم، له أن يقرأ القرآن بغير وضوء إذا كان ليس بجنب، أما الجنب أو من عليها الدورة الشهرية فلا يقرأ حتى يغتسل.

من أسرار قراءة بعض السور يوم الجمعة؟

جاء العديد من الأحاديث التي تبين فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وغيرها من الأيام، إذ إن قراءتها وحفظ العشر آيات الأوائل منها تقي من فتنة المسيح الدجال.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: قصة أصحاب الكهف

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار