قرار جديد احتفالا باليوبيل الفضي لجلوس الملك عبد الله الثاني على العرش

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يناير 2024
قرار جديد احتفالا باليوبيل الفضي لجلوس الملك عبد الله الثاني على العرش

أصدر مجلس الوزراء الأردني قراراً جديداً، احتفالاً بالذكرى الخامسة والعشرين لجلوس جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين على العرش "اليوبيل الفضي 2024".

مسكوكتان في اليوبيل الفضي لتتويج الملك

ومنح مجلس الوزراء تأشيرة الموافقة على قرار إصدار مسكوكة تذكارية فضية مطلية بالذهب، ومسكوكة فضية احتفاءً بالذكرى الخامسة والعشرين لجلوس الملك عبد الله الثاني ابن الحسين على العرش، بما يتزامن مع اليوبيل الفضي ليوم تتويج جلالته، وذلك في الجلسة المنعقدة بتاريخ 27 ديسمبر لعام 2023.

ومن المفترض أن يحمل وجه المسكوكة اسم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، مرفقاً بعبارة "أنا منكم ولكم جميعا محبة وعطاء دون تمييز ولا استثناء"، فيما يحمل ظهر المسكوكة عبارة "الذكرى 25 لجلوس الملك عبدالله الثاني على العرش (1999-2024)" باللغة الإنجليزية.


وقد حدد القرار الذي تم نشره بالجريدة القومية الرسمية مواصفات المسكوكتين من ناحية القيمة الاسمية والنقاوة والقطر، فضلاً عن الوزن والشكل والكمية.

وتأتي المسكوكة الفضية بعملة معدنية قيمتها 20 ديناراً أردنياً وبنقاوة 999،  وقطر 50 مم ووزن 50 غرام، وبحافة مسننة وشكل دائري وتُطرح بكمية 1010 مسكوكة.

فيما تأتي العملة الذهبية بقيمة 50 ديناراً أردنياً ونقاوة العيار 999 للجزء الداخلي والإطار الخارجي من الفضة عيار 999 مطلياً بالذهب، وقطرها 50 مم ووزنها 50 غراماً، والحافة مسننة والشكل دائري وتطرح بنفس العدد المعادل للمسكوكة الفضية أي 1010 واحدة.

مسكوكة فضية وذهبية في اليوبيل الفضي لتتويج الملك عبد الله الثاني بن الحسين

وتُعرف المسكوكات في المعجم الجامع على أنها قطع معدنيّة تحمل خاتماً من السّلطة العامّة لضمان وزنها ودرجة نقائها وتنقسم إلى مسكوكات ذهبيّة أو فضيّة، والمفرد منها مسكوكة.

تتويج الملك عبد الله الثاني بن الحسين

تُوج الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية، في التاسع من حزيران/ يونيو عام 1999، وأًطلق على هذا اليوم اسم عيد الجلوس الملكي، وفي يونيو المقبل يحتفل الأردن باليوبيل الفضي للملك عبد الله الثاني، ومرور 25 عاماً على قسم اليمين الذي أداه جلالته "أقسم بالله العظيم أن أحافظ على الدستور وأن أكون مخلصاُ للأمة".

ويحتفل الأردن بعيد الجلوس الملكي كل عام، وفي نفس تتويج الملك عبد الله الثاني بن الحسين، حصلت الملكة رانيا بالتبعية على لقب ملكة المملكة الأردنية الهاشمية، وقد تزوجت من العاهل الأردني منذ عام 1993 وأنجبا أربعة أبناء هم الأمير الحسين ولي العهد، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى، الأمير هاشم.

تتويج الملك عبد الله الثاني

وكعادتها كانت الملكة رانيا قد ظهرت يوم التتويج بإطلالة أنيقة محتشمة وراقية، عبارة عن ثوب من قطعتين الخارجين صنعت من الشيفون والجيبير مع تطريز يدوي عالي الجودة، مع توب داخلي طويل باللون البيج.

وخطفت الملكة رانيا الأنظار بإطلالة مرصعة بالماس اعتمدت فيها تاجاً ملكياً ماسياً فريداً صنع على شكل زهور وورود رقيقة، فضلاً عن اعتمادها قرطين ماسيين كبيرين مع نيشان ذهبي، ورفعت شعرها في تصفيف بسيط على شكل كعكة منتفخة، وأضافت لمستها الراقية بمكياج بسيط أبرز ملامحها الجميلة.

تتويج الملكة رانيا

يذكر أن الملكة رانيا كانت قد احتفلت بعيد زواجها من الملك عبد الله في يونيو الماضي وأهدته أغنية رومانسية للسيدة أم كلثوم ووجهت له رسالة دافئة قالت فيها: "كل يوم يمر يُقربنا أكثر، وكل سنة تمضي تؤكد لي كم أنا محظوظة لقضاء حياتي معك، عيد زواج سعيد ملكي".
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار