تفاصيل الاحتفال الضخم باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
تفاصيل الاحتفال الضخم باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

تحتفل الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، مطلع يونيو/حزيران بمرور 70 عاماً على توليها عرش بريطانيا، في احتفالات ضخمة من المقرر أن تعم المملكة البريطانية.

وبدات صفحة العائلة الملكية البريطانية على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، مؤخراً بنشر صورة نادرة للملكة إليزابيث احتفالاً باليوبيل البلاتيني، على أن تنشر 75 صورة مميزة لها قبل لحظة الاحتفالات الكبيرة في بداية يونيو للمناسبة في بريطانيا.

وتبدأ الاحتفالات في الثاني من يونيو/حزيران بالعرض العسكري السنوي في وسط لندن، يليه قداس الشكر في كاتدرائية القديس بولس وحفل موسيقي أمام قصر بكنغهام ومهرجان عبر العاصمة البريطانية في الأيام اللاحقة.

ومن بين الأحداث التي تميز جميع المناسبات الملكية الكبرى تجمّع العائلة المالكة للتلويح إلى الحشود من شرفة القصر. لكن الملكة قررت عدم حضور ابنها الأمير آندرو ولا حفيدها الأمير البريطاني هاري Prince Harry هذه المرة.

تفاصيل الاحتفال الضخم باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

مراسم الاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث:

يبدأ اليوبيل يوم الخميس باستعراض عيد ميلاد الملكة، الذي يبدأ في قصر باكنجهام في الساعة 10 صباحًا ويتحول إلى عرض عسكري خاص.

وستشاهد الملكة العرض من شرفة القصر لتحية الجنود – لكن مشاكلها الحركية ستمنعها من تفقدهم بشكل شخصي.

سيحيط أفراد العائلة المالكة لاحقًا بصاحبة الجلالة على الشرفة للظهور الثاني في ذلك اليوم لمشاهدة عرض خاص لسلاح الجو الملكي تشارك فيه 70 طائرة.

ويشارك أكثر من 12 مليون شخص، في احتفالات الشوارع باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث، حيث ستقدم أكثر من 200 ألف وجبة غداء.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل البريطانية"، فإن عدد المشاركين سيكون رقما قياسيا جديدا مقارنة باليوبيل الماسي.

وأوضح تقرير الصحيفة البريطانية، أنه العدد الذى سيشارك فى مأدبة غداء اليوبيل البلاتينى، تجاوز عدد أولئك الذين سجلوا اهتمامهم بإقامة مأدبة غداء بالفعل فى اليوبيل الماسى الذى تم الاحتفال به قبل عقد من الزمن، حيث وصل العدد الحالى إلى 85000 شخص مقارنة بـ 64000 شخص فى الاحتفال السابق، مع توقع تقديم العديد من العطاءات في اللحظة الأخيرة في الفترة التي تسبق عطلة البنوك.

ويتم تنظيم الاحتفال من قبل مبادرة إيدن بروجكت بيج لانش، والتى تشرف على كل شيء بدءا من حفلات الشوارع إلى التجمعات الصغيرة للجيران.

ويتم التخطيط أيضاً لإقامة أكثر من 600 غداء بمناسبة اليوبيل الدولي الكبير في جميع أنحاء الكومنولث وخارجها - من كندا إلى البرازيل ونيوزيلندا إلى اليابان وجنوب أفريقيا إلى سويسرا.

تأمل قريتان متجاورتان تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول حفل في شارع اليوبيل، حيث يخطط جورنج، في أوكسفوردشاير، وستريتلي، في بيركشاير، لإقامة احتفال بطول كيلومتر، يضم أكثر من 500 طاولة تمتد بطول كل من الشوارع الرئيسية في القرية.

كما تستضيف برمنغهام حدثاً رئيسياً مفتوحاً للجميع في ساحة فيكتوريا، بينما في بوغنور ريجيس، على الساحل الجنوبي، سيتم تحويل المدينة بأكملها إلى كرنفال بشاشات ضخمة.

تفاصيل الاحتفال الضخم باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

وثائقي يتناول حياة الملكة إليزابيث:

احتفالاً باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية، سجلت ملكة بريطانية مقدمة لفيلم وثائقي عن حياتها يحمل عنوان "Elizabeth: The Unseen Queen"، ويتضمن لقطات مأخوذة من أكثر من 400 فيلم منزلي من أرشيفها الخاص، تظهر الجانب المرح من حياتها.

ويبدأ الفيلم الوثائقي، ومدته 75 دقيقة، بمشاهد للملكة إليزابيث الثانية وهي بعمر الأشهر في عام 1926، مروراً بلحظة تتويجها على عرش بريطانيا عام 1953، إضافة إلى الحياة الأسرية والمحبة التي تمتعت بها مع والديها وشقيقتها الأميرة مارغريت، مروراً بحياتها العائلية مع الأمير فيليب وأولادها الـ 4.

واللافت أن الفيلم يستخدم صوت الملكة إليزابيث الثانية، المأخوذ من أكثر من 60 خطاباً، لتروي قصتها.

وحسب المنشور في وسائل إعلام بريطانية، فإن الملكة تتحدث في المقدمة عن لقطات لها في طفولتها مع والديها حيث قالت: "لطالما كانت الكاميرات جزءًا من حياتنا. مثل العديد من العائلات، أراد والداي الاحتفاظ بسجل لحظاتنا الثمينة معاً"، وفي مشاهد خاصة لها مع عائلتها بعد الزواج قالت الملكة إليزابيث "وعندما جاء دورنا مع عائلتنا، فعلنا الأمر نفسه. لقد استمتعت دائماً بالتقاط اللحظات العائلية".

وتابعت: "غالباً ما تُظهر الصور الخاصة الجانب الآخر خلف الأجواء الرسمية، وأتوقع أن تمتلك كل عائلة تقريباً مجموعة من الصور أو الأفلام التي تشاهدها بانتظام لتذكر اللحظات الثمينة، ولكن مع مرور الوقت، يتم استبدالها بصور جديدة وذكريات أكثر حداثة" .

وأضافت "نأمل دائماً أن تجدها الأجيال القادمة مثيرة للاهتمام، وربما تتفاجأ أنك كنت صغيراً يوما ما".

تفاصيل الاحتفال الضخم باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

أغنية لحب الملكة إليزابيث والأمير فيليب:

من المقرر أن يؤدي المطرب إيد شيران أغنيته المشهورة Perfect في احتفالات اليوبيل البلاتيني تكريماً لقصة الحب الهادئة الخالدة التي جمعت بين الملكة وزوجها الراحل دوق إدنبرة.

ويحظى فيليب بتكريمات أخرى، حيث يبدو وكأنه الحاضر الغائب في الاحتفالات، تقديراً لمكانته في قلوب البريطانيين وملكتهم إليزابيث.

ويعتبر اليوبيل البلاتيني أول حدث رئيسي تحتفل به الملكة بدون فيليب، الذي كان بجانبها خلال فترات الصعود والهبوط في عهدها الطويل الذي دام 70 عاماً.

وفي ختام موكب الكرنفال في شوارع لندن يوم الأحد، قبل النشيد الوطني، سيغني شيران أغنيته الرومانسية الشهيرة بينما تعرض خلفية المسرح وعلى شاشات عملاقة لقطات تجمع الملكة إليزابيث وفيليب في مراحل حياتهما المختلفة بدءاً من فترة الخطوبة وحتى وفاة فيليب والحزن النبيل للملكة على رفيق حياتها.

إلى جانب ذلك، ينضم شيران إلى جوقة تضم كبار نجوم الطرب مثل ساندي شو، مارك ألموند، ليزلي جاريت، وجولز هولاند.

ويغني الجميع بكل حماس وفي لفتة غير مسبوقة نشيد "حفظ الله الملكة".

كما يعرض القارب الشراعي المفضل للأمير فيليب في القسم المخصص لـ«تفضيلات الملكة» والذي يشمل الأشياء والكائنات التي ظلت تحبها أو مرتبطة بها ومن بينها دمى ولوحات كلاب وخيول وعربات ملكية.

تفاصيل الاحتفال الضخم باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

كعكة خاصة باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث:

كما يقدم طهاة وخبازون من أصل هندي كعكة زفاف بارتفاع 6 أمتار تحتوي على نظام صوتي موسيقي، يعزف أغاني بوليوود الكلاسيكية على مدار 70 عاماً، يرافقه 250 راقصاً من بوليوود يحاولون إعادة صياغة حفل زفاف الملكة وفيليب في عام 1947.

كما فاز قالب حلوى بالليمون مطعّم ببسكويت الأماريتي، بمسابقة بودينغ اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية، احتفالاً بمرور 70 عاماً على توليها العرش البريطاني.

تتكون الوصفة الفائزة من كعكة إسفنجية ملفوفة، مغطاة بمربى البرتقال والليمون الحامض، إضافة إلى كريما الحلويات بالليمون وبسكويت أماريتي الإيطالي المصنوع من اللوز، وصلصلة الماندرين، والكريما المخفوقة، وقشر البرتقال، والشوكولاتة المبشورة، وقطع الأماريتي.

وحصلت صانعة الحلويات الهاوية جيما ملفين، صاحبة الـ31 عاماً التي تعمل في مجال الإعلان على "البودينغ البلاتيني للاحتفال بيوبيل الملكة" عن الكعكة التي ابتكرتها، واختيرت بإجماع أعضاء لجنة التحكيم.

تفاصيل الاحتفال الضخم باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

الملكة إليزابيث:

وُلدت الملكة إليزابيث الثانية، في 21 أبريل/نيسان 192، وهي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. منذُ 6 فبراير/شباط 1952 هي ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.

وتعد الملكة إليزابيث أطول ملوك بريطانيا اعتلاء للعرش، حيث عمت الفرحة على بريطانيا بوصول الملكة إلى اليوبيل البلاتيني والتي تبلغ من العمر 95 عاماً، حيث تم نشر صور للملكة، عبر الحساب الرسمي، وهي تنظر إلى بطاقات اليوبيل البلاتيني وتذكاراتها من اليوبيل الذهبي في قلعة وندسور، كما ظهر معها في الصور كلبها الأليف لمشاهدة التذكارات، وارتدت دبوس هدية من والدها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار