كأس العلا للهجن 2024: كل ما تريدين معرفته عن عام الإبل

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
كأس العلا للهجن 2024: كل ما تريدين معرفته عن عام الإبل

كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالمملكة العربية السعودية عن إقامة نسختها الثانية من كأس العلا للهجن، والتي من المقرر أن تقام في الواحة القديمة في الفترة ما بين 24 إلى 27 أبريل 2024.  

وتشكل هذه البطولة التي يتم تنظيمها بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن، علامة فارقة في عالم سباقات الهجن ، إلى جانب سلسلة من السباقات المذهلة التي تقدم مزيجاً فريداً بين التراث والترفيه والرياضة.  

كأس العلا للهجن 2024  

وقد رسخ كأس العلا للهجن مكانته أعلى قمة سباقات الهجن حول العالم ، مدفوعاً بالنجاح الاستثنائي الذي حققه في النسخة الافتتاحية خلال العام الماضي ، حيث استقطب 2550 زائرا.    

كأس العلا للهجن 2024

النسخة الحالية تزداد ألقاً مع إعلان وزارة الثقافة السعودية عام 2024 عاما للإبل ، احتفاء بالأهمية الثقافية والارتباط الوثيق الذي تشكله بتراث المملكة العربية السعودية، كما يمجد كأس العلا للهجن هذا الميراث العريق ويتيح الفرصة أمام الجمهور للتعرف على ثقافة المملكة العربية السعودية عن قرب في أجواء رياضية ممتعة.  

من جانبه قال زياد السحيباني، رئيس قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا معقباً على هذا الأمر: "لقد تربع كأس العلا للهجن فوق قمة السباقات من هذا النوع حول العالم، بينما ترسخت مكانة العلا كوجهة رياضية تراثية رائدة على الصعيد العالمي، ومع دنو موعد النسخة الثانية المنتظرة هذا العام، تزداد الحماسة للمشاركة في هذا الحدث الفريد والذي يجمع بين التميز الرياضي والتراث الثقافي، كما يتيح للجمهور فرصة عيش تجربة مميزة وفريدة من نوعها".  

أضاف: "كل ذلك يأتي تماشياً مع خطة ومنهجية قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا ، حيث يهدف كأس العلا للهجن إلى صنع مشهد رياضي استثنائي يعرض التراث العريق للملكة أمام العالم، كما يرسي أسسا راسخة للنمو والتطوير عبر السنوات القادمة".  

البطولة المنتظرة تستعرض طموحات العلا الرياضية، فيما توضح التكامل المميز بين التقاليد العريقة لسباقات الهجن والعصرية والتطور في تنظيمها، فيما تعزز مكانة المملكة العربية السعودية كنقطة رائدة للرياضات التراثية على مستوى العالم ، ما يبشر بمستقبل واعد يحمل آفاقا واسعة للنمو والتطور.  

تثري البطولة المقامة في قرية مغيراء للرياضات التراثية ، تجربة الزوار مع أروع الفعاليات والمنافسات على مدار أربعة أيام من الترفيه المتكامل.    

تشهد نسخة العام الجاري مشاركة نخبة من نجوم هذه الرياضة على مستوى المنطقة، احتفالا بهذا الإرث التاريخي العريق. كما تضمن كأس العلا للهجن جوائز نقدية كبيرة وكؤوس مرموقة تخلد إنجازات الفائزين ، ما يشجع على المشاركة ويرفع مستوى التنافسية لتحقيق أفضل النتائج.  

كأس العلا للهجن 2024

كأس العلا للهجن تراث متأصل في الثقافة

بدوره قال رامي المعلم، نائب الرئيس لقطاع إدارة الوجهات السياحية والتسويق بالهيئة الملكية لمحافظة العلا" عودة كأس العلا للهجن تبشر بحدث منتظر يلامس نبض المجتمع السعودي، باعتبارها إرثاً متأصلا في الثقافة والتقاليد منذ القدم".  

أضاف: "لقد حققت الدورة الأولى من البطولة نجاحا باهرا خلال العام الماضي ، وقد سلطت الضوء على قيمة الهجن في الثقافة العربية سواء في الماضي أو الحاضر، فيما تأتي النسخة الثانية من الكأس لتحتفي بهذا الإرث العريق ، الأمر الذي يؤكد على فخر شعبنا وارتباطه القوي بجذوره الأصيلة".  

ويقدم كأس العلا للهجن تجربة ثقافية ترفيهية استثنائية ، حيث يعيد إحياء تقاليد سباقات الهجن الأصيلة في المملكة العربية السعودية والمنطقة.  

البطولة أيضاً تحكي قصة هذه الرياضة التي يعود تاريخها إلى سنوات طويلة وتحديداً إلى القرن السابع الميلادي ، حيث تسلط الضوء فيه على الدور البارز الذي تلعبه الإبل في ثقافة المملكة وخلفيتها التراثية؛ سواء في الماضي أو الحاضر ؛ وذلك ضمن محيط محافظة العلا الصحراوي ذو التفاصيل الساحرة.  

تتألق بطولة الهجن كواحدة من أبرز الفعاليات الرياضية في جدول فعاليات لحظات العلا ، والتي عززت مكانة محافظة العلا كوجهة متكاملة للتجارب الثقافية والرياضية على مستوى عالمي.

كأس العلا للهجن 2024

تعد هذه الفعالية المرموقة شهادة على تمسك العلا المستمر بالحفاظ على التراث الثقافي، مما يضمن بقاء نسيج تراثها الاستثنائي نابضا بالحياة ومرحباً بالأجيال القادمة.  

من خلال تنشيط المشهد الثقافي في تلك الفعاليات، فإن العلا تعزز مكانتها كوجهة فريدة لالتقاء ميراث الماضي وتطور المستقبل، لتقدم نموذجاً متكاملاً بين التراث والحداثة. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار