كأس العُلا الدولي للصقور ينطلق اليوم في محافظة العُلا

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 ديسمبر 2023
كأس العُلا الدولي للصقور ينطلق اليوم في محافظة العُلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا عن إطلاق فعاليات كأس العُلا الدولي للصقور اليوم بالتعاون مع نادي الصقور السعودي، في حدث يجمع نخبة من الصقّارين المحليين والعالميين في قرية مغيراء للرياضات الأصيلة. ويستمر الحدث حتى 5 يناير 2024، وهو الأكبر في تاريخ مسابقات الصقور، حيث تبلغ قيمة الجوائز المالية 60 مليون ريال سعودي.

كأس العُلا للصقور

يحتفي كأس العُلا للصقور بالأهمية الثقافية لمفهوم الصقارة في العُلا، إذ يسلط الضوء على تراثها العريق وتاريخها الأصيل. وتتضمن البطولة فعاليات متنوعة تشمل مسابقتي الملواح والمزاين، مع مشاركة أكثر من ألفي صقار.
ويمكن حجز تذاكر الدخول العام مجاناً لجميع الزوار وذلك لحضور سباق الصقور في جميع أيام السباق، التي تنقسم بين سباق سرعة طيران الصقور من تاريخ 28 ديسمبر 2023 إلى 5 يناير 2024 من الساعة 8 صباحاً إلى 5 عصراً، وسباق مزاين الصقور من تاريخ 2 إلى 4 يناير 2024 من الساعة 8 مساءً إلى 10 مساءً. كما توجد تذاكر دخول الدرجة المميزة والتي تشمل ضيافة عربية تقليدية مع المشروبات والمأكولات الخفيفة.

كما تندرج البطولة ضمن تقويم فعاليات لحظات العلا الذي يمتد على مدار العام، ويشمل عدة فعاليات ثقافية وتراثية وفنية ورياضية. ومن أبرز الفعاليات الرياضية بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل وسباق درب العلا وكأس العلا للهجن وبطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء وطواف العلا.

عن لحظات العُلا:

تنظم لحظات العُلا مجموعة من المهرجانات الجديدة والفعاليات المتنوعة على مدار العام، انطلقت العلامة في نهاية عام 2021م وقدمت مجموعة من المهرجانات الجديدة للاحتفال بتاريخ العُلا وبالثقافات المحلية والدولية.

تشكل العُلا مكاناً مثالياً للاحتفالات الاجتماعية والفعاليات الثقافية، نظراً لحضارتها العريقة وتاريخها الغني الذي احتضن العديد من الممالك القديمة المتعاقبة على مدار 7,000 سنة.
يشمل تقويم فعاليات لحظات العُلا خمسة مهرجانات تقدم تجارب متنوعة في الفن والثقافة والموسيقى والطبيعة والعافية وأنشطة الفروسية وتناول الطعام وعلم الفلك.

أحد هذه المهرجانات هو مهرجان العُلا للاستجمام والاسترخاء، والذي يضم أحدث الممارسات لصحة العقل والجسد والروح. أيضاً مهرجان شتاء طنطورة الشهير، والذي يحتفي بتراث العُلا ويقدم العديد من فعاليات الفنون والثقافة والأزياء والموسيقى. ويقدم مهرجان الممالك القديمة فعاليات غامرة تشيد بالحضارات القديمة التي عاشت في العُلا والواحات المجاورة لها في خيبر وتيماء.

أما مهرجان سماء العُلا فيقدم رحلات مناطيد الهواء الساخن الشهيرة وتجارب مشاهدة النجوم وغيرها من الفعاليات التي تحتفي بالصلة القديمة بين سكان العُلا وسمائها. أما مهرجان العُلا للفنون فيقدم العديد من الفعاليات والتجارب الفنية المعاصرة والقديمة.
بالإضافة للمهرجانات، يتم تقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات الكبرى المختلفة مثل فعالية أَزِمُث وبطولة ريتشارد ميل العُلا لبولو الصحراء وكأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل وكأس العُلا للهجن ومجموعة متنوعة من فعاليات الأزياء والموضة وأنشطة المغامرات والفعاليات الرياضية.

عن العُلا:

تقع العُلا على بعد 1100 كيلومتر من الرياض في شمالي غرب المملكة العربية السعودية، وهي موقع ذو تراث طبيعي وإنساني متميّز. تغطّي العُلا مساحة شاسعة تصل إلى 22.561 كيلومتراً مربعاً، وتشمل واحة خصبة وجبالاً عالية من الحجر الرملي، ومواقع تراث ثقافي قديم يعود تاريخها إلى آلاف السنين، حيث حكمت مملكتا لحيان والأنباط.

وتعدّ "الحِجْر" الموقع الأكثر شهرة في العُلا، وموقع التراث العالمي الأول لليونسكو في المملكة العربية السعودية. وهي مدينة قديمة تبلغ مساحتها 52 هكتاراً، وكانت المدينة الجنوبية الرئيسة للمملكة النبطية، وتضمّ 111 مدفناً محفوظاً بشكل جيّد، والعديد منها ذات واجهات متقنة مقطوعة من نتوءات الحجر الرملي المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسوّرة.

وتشير الأبحاث الحالية أيضاً إلى أن الحِجر كانت البؤرة الاستيطانية الجنوبية للإمبراطورية الرومانية بعد أن غزا الرومان الأنباط في عام 106م. بالإضافة إلى الحِجر، تُعَدّ العُلا أيضاً موطناً لدادان القديمة، عاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعدّ واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية، وموقع جبل عكمة، والذي يعد بمثابة مكتبة مفتوحة تضم مئات من النقوش والكتابات بعدة لغات مختلفة، وقد تم تسجيل الموقع مؤخراً على قائمة اليونسكو لسجل ذاكرة العالم.

إضافة إلى بلدة العُلا القديمة، وهي تمثّل متاهة تضمّ أكثر من 900 منزل من الطوب اللّبن تم بناؤها في القرن الثاني عشر الميلادي على أقلّ تقدير، وقد تم اختيارها كإحدى أفضل القرى السياحية في العالم للعام 2022م من قبل منظمة السياحة العالمية. كما أن سكك حديد الحجاز وقلعة الحِجر تعد مواقع رئيسة في قصص فتوحات لورنس العرب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار