كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021
كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

يستعد الوسط الفني لاستقبال واحد من أهم الفعاليات الفنية خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، وهي فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، والتي تضم عدداً من الأنشطة الفنية التي اعتاد الجمهور على انتظار الكثير منها كل عام منذ انطلاقة المهرجان الأولى في عام 2017.

وفيما يلي نستعرض لكِ أبرز المعلومات عن مهرجان الجونة وأهم ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة قبل انطلاقتها، حيث يُقام حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي يوم الخميس 14 أكتوبر 2021 وتستمر حتى يوم 22 أكتوبر الجاري.

نبذة عن مهرجان الجونة

مهرجان الجونة السينمائي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في مدينة الجونة، وقد تأسس المهرجان عام 2017.

مؤسسا المهرجان هما رجلا الأعمال الشقيقان نجيب وسميح ساويرس، المهتمان بالشأن الثقافي والفني المصري، تحت إدارة انتشال التميمي المدير العام للمهرجان.

مقدمة حفل افتتاح مهرجان الجونة 2021

أعلنت إدارة المهرجان عن اختيار ناردين فرج لتقديم حفل الافتتاح، كما وقع الاختيار على الإعلامية جاسمين طه زكي لتقديم حفل الختام.

المكرمين في مهرجان الجونة الدورة الخامسة

يتواجد النجم أحمد السقا منذ يوم أمس في مدينة الجونة،استعدادا لتكريمه في حفل الافتتاح، وتكريم الفنان الفلسطينى محمد بكرى بمنحهما جائزة الإنجاز الإبداعى.

من ناحية أخرى تداولت الأنباء حول تكريم النجمين الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز، عن مجمل أعمالهما على هامش المهرجان، دون تأكيد على حضور النجمتين دنيا وإيمي سمير غانم إلى الآن.

مهرجان الجونة وفيروس كورونا

دشنت إدارة مهرجان الجونة، بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية، حملة لتطعيم جميع العاملين بالمهرجان اللذين لم يحصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد، وتستأنف الحملة نشاطها، بداية من الرابع عشر من أكتوبر الجاري، وحتى نهاية المهرجان، لتطعيم الضيوف غير الحاصلين على اللقاح.

وفي هذا الصدد، قال مدير المهرجان انتشال التميمي: "تجاوزنا مصاعب دورة 2020 ونحن نجابه واحد من أعتى الأوبئة التي قابلتها البشرية، رغم ذلك أكسبتنا التحديات قوة إضافية وأعلت من مكانة مهرجاننا على المستويين العربي والعالمي، إذ كان مهرجاننا أول فعالية ثقافية كبرى تقام بشكل فعلي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نحن ملتزمون بجعل أيام المهرجان مجالا رحبا لاستقبال أفضل العروض السينمائية وأكثرها جذباً وقوة".

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

تجهيزات مدينة الجونة لاستقبال ضيوف المهرجان

تستعد مدينة الجونة خلال الوقت الحالي لاستقبال ضيوف الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، ويضع القائمون على المهرجان اللمسات الأخيرة له.

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

وتزينت مدينة الجونة الساحلية بشعار المهرجان في كل الأماكن الظاهرة للزوار، كما بدأت التحضيرات في الجامعة الألمانية حيث تقام بعض الفعاليات.

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

وتغلب الألوان الصيفية المشرقة على شعار المهرجان هذا العام، فالشعار مزيج بين اللون البرتقالي المستحوذ على غالبيته فهو اللون الأصلي للمدينة، مدمج مع ألوان مثل الأصفر والأزرق والأخضر.

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

قائمة حضور الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي 2021:

الفنانات

يسرا، عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان.

ليلي علوي، سمية الخشاب، إلهام شاهين، هالة صدقي، منى زكي، نيللي كريم، أنوشكا، بسمة، لبلبة، روجينا، ريهام عبد الغفور، نجلاء بدر.

سوسن بدر، مايا دياب، إيناس الدغيدي، داليا البحيري، مريم الخشت، تارا عماد، ثراء جبيل، أمينة خليل، هدي الإتربي ، يسرا اللوزي، هدي المفتي، ناهد السباعي، بسنت شوقي، علا رشدي، هنا شيحة، مايان السيد، نور، ريا أبي راشد، دياموند عبود.

قائمة حضور الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي 2021:

الفنانين

أشرف عبد الباقي، طارق لطفي، أحمد داش، أحمد داود، أمير المصري، محمود الليثي، أحمد فهمي، محمد فراج، صبري فواز، محمد حاتم، علي قاسم، أحمد مجدي، كريم محمود عبد العزيز ، شريف منير، سيد رجب، هاني رمزي، أحمد رزق، أحمد شاكر عبد اللطيف، آسر ياسين، باسل خياط، آدم الشرقاوي، علي الطيب، عمر الشناوي.

أفلام الدورة الخامسة من الجونة السينمائي

يتنافس على جوائز الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقية.

ويعرض خارج المسابقة 20 فيلما مهما بتوقيع كبار صناع السينما العالمية.

وتبدأ الجمعة 15 أكتوبر، عروض الأفلام ومنها الرجل الأعمى الذى لم يرغب بمشاهدة تيتانيك للفنلندى تيمو نيكى والذي فاز بجائزة الجمهور بمهرجان فينيسيا ، وضوء طبيعى للمخرج المجرى دينيش تاجي الفائز بجائزة بالدب الفضي لمهرجان برلين، وثانية واحدة للمخرج الصينى زانج ييمو والذى افتتح مهرجان سان سباستيان، وفي حفل السجادة الحمراء يعرض الفيلم المغربي علي صوتك لنبيل عيوش.

أغاني مهرجان الجونة الدورة الخامسة

أصبحت أغاني مهرجان الجونة ماركة مسجلة، يتهافت الجمهور العادي على سماعها بعد نجاح أغنيتي 3 دقات وسقفة في عامين مختلفين على التوالي.

وخلال الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، من المقرر أن يقدم الفنان محمد رمضان دويتو مع فنان عربي لم يتم الكشف عن اسمه بعد، خلال حفل الافتتاح تبعا لجريدة الوطن المصرية.

وانتهى مطرب الراب ويجز من تصوير فيديو كليب لصالح إحدى الشركات الدعائية، والذي سيطرحه على هامش المهرجان.

وتطرح الفنانة دينا الشربيني أغنية مع حسن أبو الروس بعنوان فلتت مني، كشفت عن بعض كواليسها عبر حساباتها على السوشيال ميديا.

أعضاء لجان تحكيم الدورة الخامسة من مهرجان الجونة

أوضح  انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي في بيان رسمي: "إضافة إلى انتقاء مجموعة متنوعة من الأعمال السينمائية المبتكرة، فإن جانبا من مهمة مهرجان الجونة السينمائي يتمثل في دعوة مجموعة متميزة للغاية من صناع السينما والنقاد السينمائيين والمتخصصين في الصناعة لتشكيل لجان التحكيم. نتمنى لأعضاء لجان التحكيم كل التوفيق في رحلتهم الصعبة لاختيار الفائزين بجوائز الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي".

وتضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية منة شلبي، التي لعبت أدوارا سينمائية هامة مع مخرجين متميزين وتعد أول ممثلة مصرية وعربية يتم ترشيحها لجائزة الإيمي الدولية لأفضل ممثلة عن دورها في مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة.

وسارة هوش المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان جواناخواتو السينمائي الدولي في المكسيك، كما تضم المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشم الذي تشمل أعماله الفيلم الشهير رصاصة طايشة، وفيلم نار من نار .

فضلا عن ذلك، يشارك في اللجنة المخرج الهندي كبير خان، المعروف بأعمال مثل كابول إكسبرس ونيويورك وإيك ثا تايجر وسنوات طالبان وما بعدها.

يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج روب ألين، الرئيس التنفيذي لشركة مارجيت هاوس فيلمز، ومنتج فيلم نتفليكس أنا لم أعد هنا.

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة من المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون المؤسس المشارك لمهرجان بوسان السينمائي الدولي، والذي أنتج أفلاما مثل "حكاية مدينة واحدة"، بالإضافة إلى المخرجة الأمريكية كيم إيه سنايدر التي تشمل أعمالها الأخيرة الفيلم الوثائقي "نحن الأطفال" والذي حظى باحتفاء نقدي وجماهيري واسع. كما تضم لجنة التحكيم المخرج الأردني الهولندي محمود المساد والذي نال استحسانًا نقديًا عن أعماله مثل "الشاطر حسن" و"هذه صورتي وأنا ميت"، والمنتجة الفلسطينية مي عودة التي عرض فيلمها الأول "200 متر" للمرة الأولى عالميًا بمسابقة أيام فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والحاصلة على جائزة فارايتي للمواهب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مهرجان الجونة السينمائي. ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا، والتي لاقت أعمالها نجاحا في عدد كبير من المهرجانات السينمائية الدولية وفازت بأكثر من 150 جائزة بما فيها جائزة الإيمي.

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فتضم المخرج والمنتج المصري تامر عشري والذي يشتهر بأعمال منها "فوتوكوبي" والفيلم الفائز بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير "ماتعلاش عن الحاجب" في الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي، ومبرمجة الأفلام أليس خروبي والتي كانت عضوًا أساسيًا في برمجة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي. تضم اللجنة كذلك الممثلة المغربية نادية كوندا، والتي فازت بجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة في الدورة الأولى من المهرجان عن دورها في فيلم "وليلي" لفوزي بن سعيدي، والصحفية والناقدة الإيطالية إي نينا روث، التي كتبت للعديد من المطبوعات الشهيرة بما في ذلك فوج إيطاليا وهاربر بازار العربية ومجلة فلاونت. ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، ومن بين أعمالها أفلام مثل "واحد صفر" الذي نافس في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2009، كما عرض فيلمها "يوم للستات" للمرة الأولى عالميًا في مهرجان لندن السينمائي لعام 2016.

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها

وأطلق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة جائزة نجمة الجونة الخضراء والتي تُمنح للأفلام التي ترفع مستوى الوعي أو تشارك المعرفة حول القضايا المتعلقة بالبيئة أو الحياة البرية وأهميتها واستدامتها.

تشمل لجنة التحكيم لهذه الجائزة الممثلة المصرية أروى جودة، والمعروفة بأدوارها في أعمال مثل "حجر جهنم" و"هذا المساء" و"أهو ده اللي صار"وهي من المهتمين بأمور البيئة وسبق أن مثلت مصر في مسابقة "ميس إيرث" و حصلت على المرتبة الرابعة عالميًا.

إضافة إلى المخرج كيفان مشايخ الذي بدأ مسيرته المهنية من خلال كتابة وإخراج وإنتاج فيلم "الحارس: أسطورة عمر الخيام"، كما تضم اللجنة رنا نجار الصحفية بجريدة الشرق، والتي عملت قبل ذلك بوكالة رويترز العالمية.

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة قبل انطلاقها