إليك كل ما تريدين معرفته عن ديوالي Diwali: مهرجان الأضواء في الهند

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 نوفمبر 2023
إليك كل ما تريدين معرفته عن ديوالي Diwali: مهرجان الأضواء في الهند

انطلق مهرجان ديوالي Diwali، وهو مهرجان الأضواء الذي يستمر لمدة خمسة أيام، منذ يوم الجمعة الماضي، غير أن البعض لا يبدأ احتفالاته الفعلية به سوى يوم الأحد، المهرجان الهندي المليء بالمفاجآت يتضمن احتفالات مختلفة منها صنع الحلويات وتنسيق مجموعات فنية من الزهور أو البودرة أو الأرز أو الرمل بألوان مبهجة تسمى رانجوليس لجلب الحظ السعيد، كل ذلك إلى جانب الألعاب النارية.

ما هو ديوالي؟

العيد المليء بالأنوار، والذي يسمى أيضاً ديبافالي يترجم حرفياً إلى العربية بجملة "صف من المصابيح والأضواء"، يتم الاحتفال به من خلال وضع بعض الأواني الفخارية حول المنازل وأماكن العبادة، تلك التي ترمز إلى النور داخل الإنسان وكيف يمكنه التغلب على ظلام الجهل، وفقاً لما تقوله الهندوسية.

يحتفل العديد من الهندوس بعيد ديوالي Diwali باعتباره يوماً للاحتفال بعودة الأمير راما أمير أيوديا وزوجته سيتا وشقيقه لاكشمان بعد 14 عاماً من المنفى، وفقاً للمؤسسة الهندوسية الأمريكية، كما يحتفل بعض الهندوس بالعيد باعتباره اليوم الذي هزم فيه اللورد كريشنا ملك الشياطين ناراكاسورا.

إليك كل ما تريدين معرفته عن ديوالي Diwali: مهرجان الأضواء في الهند

بينما يحتفل الجاينيون والسيخ وبعض البوذيين أيضاً بعيد ديوالي حيث يكرم كل منهم أجزاءً مختلفة من تاريخهم الثقافي، والقاسم المشترك بين التفسيرات الثقافية للعطلة هو انتصار النور على الظلام.

كيف يتم الاحتفال بعيد ديوالي؟

يتم الاحتفال بالمهرجان الهندي على مدار خمسة أيام، حيث يكون لكل يوم طقوس معينة مرتبطة به:

  • اليوم الأول دانتيراس: يقوم المحتفلون بتنظيف منازلهم، وصنع الرانغولي والكولام، وهو فن زخرفي مرسوم بدقيق الأرز، كما يقومون بالتسوق وإعداد الطعام
  • اليوم الثاني: شوتي ديوالي، كاليتشودا: يُشار إليه باسم "ديوالي الصغير" حيث يقوم المحتفلون بتزيين منازلهم ووضع الأواني الفخارية
  • اليوم الثالث ديوالي: ذروة العطلة، يرتدي المحتفلون أفضل ملابسهم ويضيئون المصابيح للحصول على أكبر قدر ممكن من الأنوار في منازلهم ويشاهدون الألعاب النارية.

إليك كل ما تريدين معرفته عن ديوالي Diwali: مهرجان الأضواء في الهند

  • اليوم الرابع أناكوت، بادوا، جوفاردان بوجا: يعتبره العديد من المحتفلين أول يوم في العام الجديد، وهو يوم الشكر والتأمل.
  • اليوم الخامس بهاي دوج، بهاي بهيج: يوم للاحتفال بالعلاقات بين الأخ والأخت، حيث يجتمع الأشقاء لتكريم رباطهم.

أكلات يوم ديوالي

  • يشتهر المهرجان بالوجبات الخفيفة الحلوة التي يتم تناولها طوال الأيام الخمسة، وتشمل الحلويات التي يتم تناولها بشكل شائع ما يلي:
  • موتيشور لادو وهو خليط سكري يذوب في فمك.
  • الجلبي عبارة عن حلوى على شكل حلزوني مصنوعة من دقيق متعدد الأغراض ودقيق الجرام وشراب السكر.
  • جولاب جامون هي حلوى مصنوعة من كرات صغيرة (مثل حجم الدونات).
  • الثقوب وهي حلوى مغموسة في شراب محلى من السكر بنكهة الورد.

موعد احتفال ديوالي

في الهند، يعتبر ديوالي أكبر عطلة، وعلى الرغم من أنه أهم عطلة في الديانة الهندوسية، إلا أن ديوالي أصبح مهرجاناً وطنياً على مر القرون تحتفل به المجتمعات غير الهندوسية أيضاً، بما في ذلك اليانية والسيخية.

على الرغم من أن ديوالي هو عيد سنوي، إلا أنه يصادف أياماً مختلفة كل عام. ويقام ديوالي دائماً في أحلك أيام الشهر القمري، بالتزامن مع ميلاد القمر الجديد.

كارتيك هو اسم الشهر الهندوسي الذي يقام فيه ديوالي، ويصادف قدومه سنوياً في الخريف في نصف الكرة الشمالي بينما يصادف الربيع في نصف الكرة الجنوبي من الناحية الغربية، يبدأ كارتيك في منتصف أكتوبر تقريباً وينتهي في منتصف نوفمبر.

إليك كل ما تريدين معرفته عن ديوالي Diwali: مهرجان الأضواء في الهند

ووفقاً لاسمه "مهرجان الأضواء"، يتم التركيز بشكل كبير على انتصار الضوء على الظلام - لذلك يتم تعليق المصابيح والفوانيس والأضواء الساطعة الأخرى بمختلف أشكالها وأنواعها على المنازل وعلى طول الشوارع للدلالة على انتصار الآلهة.

وعن الدول التي تعترف بديوالي كعيد رسمي، فإنه يعد عطلة رسمية في أجزاء كثيرة من الهند كما يتم الاعتراف به في تقويم العطلات المدرسية في مدينة نيويورك.

شاهدي أيضاً: صور ساري هندية

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار