نصائح لتجهيز وإعداد الولائم كبيرة العدد

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 مارس 2024
نصائح لتجهيز وإعداد الولائم كبيرة العدد

مع اقتراب موعد شهر رمضان يبدأ الأشخاص بتحضير أنفسهم لإعداد الولائم الكبيرة للأهل والأصدقاء احتفالاً بهذا الشهر الكريم، قد يكون إعداد الولائم الكبيرة في رمضان أمراً صعباً بعض الشيء مع الصيام، في مقالنا اليوم سنتطرق إلى أهم النصائح لتجهيز وإعداد الولائم كبيرة العدد.

نصائح لتجهيز وإعداد الولائم كبيرة العدد للضيوف

عندما يتعلق الأمر بإعداد الولائم كبيرة العدد هناك مجموعة من النصائح عليك أخذها بعين الاعتبار لتسهيل هذه المهمة الصعبة عليك، فيما يلي أهم هذه النصائح والإرشادات: [1]

التزم بالوصفات المعتاد على تحضيرها

قد لا تكون الولائم كبيرة العدد فرصة مناسبة لابتكار الوصفات الجديدة، التزم بالوصفات التي تعرفها وتتقنها للتقليل من فرصة حدوث أي أخطاء قد تؤدي إلى نتائج كارثية. حاول تقديم الأطباق المفضلة للجميع مع الأخذ بعين الاعتبار تضمين بعض الأطباق الشعبية والمعروفة لدى الجميع، قد يكون الاكتفاء بتحضير 4 إلى 5 أصناف من الطعام أمراً جيداً إلى جانب أصناف المقبلات المعروفة والسلطات المختلفة.

تحديد كمية الطعام

على الرغم من أن تحديد كمية الطعام قد تكون صعبة في بعض الأحيان إلا أنها تعد أحد الأمور الهامة، تخيل تحضيرك لكمية طعام لا تكفي لجميع الضيوف! عليك الأخذ بعين الاعتبار التخطيط لتحضير وجبة سخية لكل شخص من الضيوف مع الأخذ بالاعتبار التحضير لشخصين إلى ثلاثة إضافيين.

التحضير والطهي المسبق للطعام

تحضير وطهي الطعام في يوم الوليمة قد يضعك تحت ضغط وتوتر كبيرين. التحضير والطهي المسبق للطعام قد يساعدك على توفير الوقت فيما يلي بعض  النصائح المفيدة للولائم الكبيرة:

  • التقطيع المسبق للخضراوات المستخدمة في الطهي.
  • تحضير أطباق الحلويات المراد تقديمها قبل يوم إلى يومين من الوليمة.
  • في حال التخطيط لطهي الدجاج بإمكانك تتبيله قبل يوم إلى يومين من الوليمة وطهيه في اليوم ذاته.
  • التحضير المسبق للمشروبات والعصائر.

حافظ على سخونة الأطباق  

من الأخطاء الشائعة التي يقع المعظم بها هي تسخين الأطباق في الوقت ذاته عند الرغبة بتقديم الطعام. للتخفيف من عبء تسخين الأطباق في الفرن قم بالحفاظ على سخونة الطعام بعد طهيه عن طريق الأوعية التي تحافظ على الحرارة أو أجهزة الطهي البطيئة أو أي طريقة أخرى تجدها مناسبة في الحفاظ على حرارة الطعام.

تأكد من امتلاكك عدد كافي من الأدوات 

التخطيط للطعام والتفكير بالضيوف قد ينسيك الحاجة إلى امتلاك أدوات الضيافة اللازمة، احرص على تفقد عدد الشوك والسكاكين والملاعق والصحون وأدوات تقديم الطعام المختلفة قبل أسبوع تقريباً من الولائم الكبيرة، احرص على أن يكون لديك كمية إضافية من جميع ما ذكر.

نصائح لتجهيز واعداد الولائم كبيرة العدد

نصائح لتجهيز المنزل في الولائم الكبيرة

وفي صدد الحديث عن أهم النصائح لتجهيز وإعداد الولائم كبيرة العدد لابد لنا أن نتطرق إلى أهم النصائح والإرشادات لتجهيز المنزل لاستقبال الضيوف، فيما يلي أبرز هذه النصائح والإرشادات: [2]

تحضير طاولة الطعام 

من أهم الأمور الواجب تحضيرها مسبقاً في الولائم الكبيرة هي تحضير طاولة الطعام وطريقة تقديم الطعام عليها. احرص على أن تكون طاولتك أنيقة وبسيطة، بإمكانك استخدام مفارش المائدة والمناديل المصنوعة من الكتان، كما يمكنك استخدام مفارش الأطباق وتزيين الطاولة ببعض الشمعدانات الطويلة.  فيما يتعلق بطقم السفرة المكون من الصحون وأدوات التقديم احرص على استخدام صحون من اللون ذاته ولا تنسى الشوك والمعالق والسكاكين بجانب كل صحن وبالتأكيد كوب خاص للماء وآخر للعصير. 

لا تنسى غرفة المعيشة

لن يبقى ضيوفك طوال الوقت على طاولة الطعام لا بد لك من تحضير غرفة أخرى ليرتاح بها الضيوف بعد الطعام، قد تكون غرفة الضيوف وغرفة المعيشة في حال الولائم الكبيرة خياراً مناسباً لك. قم بتنظيف المنطقة جيداً، في حال كانت الوليمة بمناسبة شهر رمضان بإمكانك تزيين الغرفة بما يشير إلى هذا الشهر الكريم. إن كان الطقس يسمح، قم بتحضير حديقة المنزل أو الفناء لاستقبال الضيوف.

ماذا عن الإضاءة؟

اختيار الإضاءة المناسبة تجعل من منزلك يبدو مريحاً وجذاباً، قد يكون تضمين بعض المصابيح بجانب الباب أو على المدفأة خياراً جيداً لتعزيز الإضاءة.  

تحضير الحمام 

من أهم النصائح المتعلقة بتجهيز المنزل للولائم الكبيرة هي تجهيز الحمام، احرص على وجود عدد كافي من المناشف والمناديل والصابون وأي مستلزمات أخرى قد يحتاجها الضيوف في الحمام، تفادياً لازدحام الضيوف على حمام واحد قم بتجهيز جميع الحمامات في المنزل للضيوف.

نصائح لإدارة الوقت للتجهيز للولائم الكبيرة

في حال كنت تعاني من ضيق الوقت لاستقبال الولائم الكبيرة إليك أهم هذه النصائح والإرشادات:

  • التركيز على الأهم، تحديد الأطباق الرئيسية والتركيز على تحضيرها بدقة لضمان جودة الطعام ورضا الضيوف.
  • تقسيم العمل إلى مراحل، قم بتقسيم عملية التحضير إلى مراحل صغيرة وتحديد الوقت المناسب لكل مرحلة لضمان أن العمل يسير بسلاسة.
  • التحضير المسبق لبعض الأطعمة، التحضير المسبق لبعض الأطعمة والوجبات الرئيسية قد يكون حلاً لتوفير الوقت، في حال عدم امتلاك الوقت الكافي بإمكانك طلب الطعام من أحد مطاعم الوجبات البيتية.  
  • التحضير المسبق لطاولة الطعام، قبل البدء بتحضير الطعام والانغماس في المطبخ قم بتنظيف المنزل وتحضير طاولة الطعام لاستقبال الضيوف، عند الانتهاء من الطهي كل ما سيتعين عليك هو ترتيب وتنظيم المطبخ.
  • اطلب المساعدة من الآخرين، في حال كنت تواجه صعوبة في تنظيم الوقت بإمكانك طلب المساعدة من أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة.
  • توزيع المهام، إذا كنت لا تستطيع التعامل مع كل شيء بمفردك، فقم بتوزيع المهام على الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة في التحضير والتقديم.

كانت هذه أهم النصائح لتجهيز وإعداد الولائم كبيرة العدد للضيوف، تذكر دائماً أهمية التخطيط المسبق للولائم الكبيرة تفادياً للقلق والتوتر الذي يصاحب هذا النوع من الحفلات. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار