كيف تحافظين على علاقة زواج ناجحة

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يوليو 2023
كيف تحافظين على علاقة زواج ناجحة

يمكن أن يكون الحفاظ على علاقة الزواج صعباً، لكن بالحب والاحترام والعمل الجاد، يمكنكِ الحفاظ على علاقة زواج ناجحة. سنقدم لكِ في هذه المقالة طرق كيف تحافظين على علاقة زواج ناجحة وتستعدين اهتمام زوجكِ وإعجابه بكِ.

مفاتيح علاقة زوجية ناجحة

1- بناء الثقة

وجد الباحثون الاجتماعيون بأن النقد والازدراء والشك تشكل تهديدات خطيرة للزواج، وكلما كانت هذه الأمور موجودة بين الزوجين، زاد احتمال طلاقهما. وتُعدّ الثقة بين الزوجين عمود العلاقة الزوجية فهي أساس الحب والاحترام المتبادل، وما إن تهتز هذه الثقة بينهما حتى تبدأ العلاقة في التوتر.

ويمكن بناء الثقة بين الزوجين عن طريق إعطاء مساحة خاصة لكل منهما، وتجنب الأساليب التي تولد الشك بينهما مثل العبث بالممتلكات الشخصية مثل فتح الهواتف وحسابات التواصل الاجتماعي بدون إذن، والأهم من ذلك هو عدم السماح للأفكار السلبية بالسيطرة على الزوجين.

2- التسامح

شرع الإسلام التسامح بين الزوجين، وتغافل كل منهما عما قد يبدر من الآخر في حالة الغضب، ويعني التسامح بين الزوجين تقبل الآخر بإيجابياته والتخلص من الأفكار السلبية بينهما.

3- تحمل المسؤولية

لا يستقيم بناء العلاقة الزوجية إلا بتأدية الحقوق الواجبة لكل طرف على الآخر، وذلك يجب تقسم مسؤولية الحياة الزوجية بينهما بما يتلاءم مع طبيعته وقدرته. ومن الجدير بذكره أن التوافق الزوجي يزداد عندما يقوم كل منهما بواجبه ومسؤوليته تجاه الآخر وتجاه الأبناء والعائلة بشكل عام.

4- المحافظة على أسرار الحياة الزوجية

من طرق المحافظة على علاقة زواج ناجحة هي مراعاة خصوصية الآخر وعدم إفشاء أسرار الحياة الزوجية وهذا ما يشمل المعاشرة بين الزوجين وعيوب الزوجين.

5- العدل

يعد العدل أحد أهم أسس الحياة الزوجية الناجحة لأنه يقوي بناء الأسرة ويوثق العلاقة بين الزوجين ويحفظ حقوقهما. ومن صور العدل لتحقيق صفاء الأنفس وتآلف القلوب هي إعطاء الحقوق لأصحابها فللزوج حق وللزوجة حق وللوالدين حق وللأبناء حق.

أفضل طرق لتحسين علاقة زواج

1- تواصلي معه بوضوح أكثر

يعد التواصل بوضوح مع زوجكِ أحد أفضل الطرق للحفاظ على حياتكِ الزوجية وتحسينها نحو الأفضل، تحدثي مع زوجكِ حول ما تشعرين به حيال علاقتكما مع ضرورة احترام رأيه. كما تحدثوا مع بعضكم البعض بأكثر من موضوع وليس فقط عن الأمور الاعتيادية مثل مصاريف المنزل وتربية الأطفال.

2- أخبريه بأنكِ ممتنة لوجوده في حياتكِ

أظهري الامتنان عندما يقوم زوجكِ بالقيام ببعض الأعمال المنزلية أو أنه يساعد أطفالكما بحل الواجبات المدرسية. ويمكن إظهار الامتنان لزوجكِ بإظهار بأنكِ سعيدة بوجوده ومقدرة لجهوده.

3- افهمي أوجه الاختلاف والتشابه بينكِ وبينه

قد يختلف الزوجان ببعض الأمور وإن لم يكونوا متفاهمين فقد تصل الأمور إلى حد الانفصال وعدم استقرار الحياة الزوجية. استمتعي إلى وجهة نظر زوجكِ واهدئي عندما تصلوا إلى حد الخلاف والجدال، ثم ناقشي المسألة بطريقة أخرى عندما يكون كلاكما في حالة ذهنية أفضل. [1]

4- لا تكوني مسيطرة على أموركما

الرجل بطبيعته الذكورية يكره المرأة المتسلطة والمتحكمة في معظم الأمور الحياتية، لذا لا تكوني مسيطرة وابتعدي عن التشبث برأيكِ دون الاستماع إلى رأيه والتفاهم معه.

نصائح للزواج يجب على كل زوجة اتباعها

1- جددي من نفسكِ كل يوم

إن التجديد في الحياة الزوجية مطلب مهم من كلا الطرفين، إذ ينبغي أن تجددي من نفسكِ من خلال التغيير في موديل ملابسكِ وطريقة تصفيف شعركِ، وطرق ممارسة المعاشرة الزوجية إلى جانب تجربة أشياء جديدة معاً مثل ممارسة التمارين الرياضية الجديدة والسفر إلى مكان سياحي غريب وجديد. ومن الجميل تخصيص وقت معين معاً لاستعادة ذكرياتهم الجميلة دون الانشغال في تصفح الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر.

2- لا تتحدثي عنه بشكل سيئ

لا تتحدثي أشياء سلبية عنه له أو لأصدقائه، حتى ولو كنتِ تمزحين لأن ذلك تتراكم في النهاية لتصبح شيئاً حقيقياً لا شعورياً تؤثر على علاقتكما سلباً.

3- اهتمي به وبأهله

هناك زوجات لا يهتمن بزوجهن ولا يظهرن الاحترام للزوج وأهله، كما أن بعضهن لا يمنحن الفرصة للزوج لإظهار الحب والاهتمام إما بسبب انشغالهن الدائم بالعمل سواء داخل المنزل أو خارجه. قومي بإظهار احترامكِ له ولأهله من خلال استقبالهم بطريقة حسنة والابتسام في وجههم وعدم التأفف منهم.

4- اهتمي بنفسكِ

إهمال الزوجة لذاتها وإطلالتها من أهم أسباب عدم نجاح العلاقة الزوجية، لذا ابدئي باهتمام بشكلكِ وإطلالتكِ بالتغذية الصحية وممارسة الرياضة، واهتمي بملابسكِ وبشرتكِ داخل المنزل وخارجه، وكلها تفاصيل تساعدكِ على استعادة اهتمام زوجكِ وإعجابه بكِ.

تتطلب علاقة زواج ناجحة الحب والاحترام والالتزام بالواجبات على أكمل الوجه، فقد لا يكون واقع الزواج الواقعي هو ما حلمتِ به، لكن يمكنكِ كزوجة اتباع نصائح كيف تحافظين على علاقة زواج ناجحة لتكوني سعيدة ومستقرة في حياتكِ الزوجية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار