كيف تعتنين بالشعر الدهني (Greasy Hair)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 15 فبراير 2023
كيف تعتنين بالشعر الدهني (Greasy Hair)

إفراز الغدد الدهنية (الزهمية) الموجودة في جذور أو قاعدة الشعر للمواد الزيتية أمر طبيعي في الجسم البشري، فهذه الزيوت الطبيعية تحافظ على الشعر رطباً وبراقاً، كما أنها مسؤولة عن صحة فروة الرأس بالنسبة للبعض، إلا أنه عندما يتجاوز إنتاج هذه الزيوت الحد الطبيعي وتبدأ فروة الرأس بإنتاج المزيد من المواد الدهنية أكثر مما هو مطلوب؛ يصبح لديك مشكلة تعرف باسم الشعر الدهني، بسبب ازدياد الزيوت والمواد الدهنية في فروة رأسك ما يجعل عملية العناية بشعرك مرهقة، ناهيك عن أنها حالة غير صحية للشعر، فكل ما يزيد عن الحدود الطبيعية يتحول إلى مشكلة، حيث يتوجب إيجاد الحل المناسب لها، الأمر الذي سنتطرق له خلال هذا المقال.

ما هو الشعر الدهني

عندما يشير الناس إلى الشعر الدهني أو الزيتي، يتحدثون عادة عن كمية فائضة من الزيوت الطبيعية التي تفرزها غدد دهنية معروفة باسم الغدد الزهمية المنتشرة في جذور الشعر؛ التي تفرز الزيوت لترطيب فروة الرأس والشعر والحفاظ على صحته، إلا أن هذه الغدد تنتج المزيد من الزهم في فروة الرأس عند بعض الأشخاص مقارنة بالآخرين، مما يجعل شعرهم يبدو أكثر دهنية.

تنتشر الغدد الدهنية (الزهمية) في الوجه والصدر وفروة الرأس، إذ يوجد نحو 200 إلى 500 من الغدد الزهمية في كل سنتيمتر مربع من فروة رأسك، ويعتقد أطباء الجلدية أن هذه الزيوت الطبيعية تساعد على حماية بشرتك، كما أنها قد شكلت في الماضي البعيد عاملاً ساعد الإنسان القديم للتعرف على باقي أفراد جنسه عن طريق الرائحة.

ينتج الجسم باستمرار هذه المواد الدهنية (الزيتية)، مما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في الشعر وفروة الرأس الدهنية، نتيجة الزيادة في إفراز هذه المواد، فيصبح الشعر بسببها جاذباً للأوساخ التي تعلق في خصلاته الزيتية. [1]

أسباب زيادة إفرازات الغدد الدهنية

هناك عدد قليل من العوامل التي يمكن أن تسبب الدهنية في فروة الرأس والشعر تتمثل فيما يأتي: [1]

  • الجينات والوراثة: يملك معظم الناس شعراً دهنياً بسبب عوامل وراثية، حيث يحملون جينات آبائهم الذين كانوا يعانون من مشكلة الشعر نفسها، فإذا كنت تعانين أنتِ أو زوجك من زيادة إفراز المواد الزيتية في فروة الرأس، فغالباً ما ستورثون أطفالكما هذه الصفة أيضاً.
  • اضطرابات هرمونية: إذا كنت في فترة الحيض أو تتناولين حبوب منع الحمل أو تمرين بمرحلة المراهقة، فمن المحتمل أن تعاني من الشعر الدهني نتيجة تغيرات الهرمونات، كما أجريت العديد من الدراسات التي نشرت في المجلة التابعة للأكاديمية الدولية لمستحضرات التجميل الخاصة بالأمراض الجلدية في أمريكا للتحقق من هذا الأمر، وقد أظهرت النتائج بعض الزيادة في إنتاج المواد الدهنية خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية (فترة الحيض).
    كما أن بعض السيدات المشاركات في الدراسة لم يظهرن أي تغير، فعند اقتراب فترة الحيض ارتفعت لديهن مستويات هرمون الأندروجين وانخفضت نسبة هرمون الإستروجين، ما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم.
  • عضلات الجسم: الشباب الذين يتناولون المكملات الهرمونية مثل: هرمونات الذكورة؛ بهدف زيادة كتلة العضلات لديهم، فمن المرجح أن يعانوا من الشعر الدهني.
  • الشعر الناعم: إذا كنت تملكين شعراً ناعماً جداً، فهذا يعني غالباً المزيد من الغدد الدهنية في فروة الرأس، مما يعني المزيد من المواد الزيتية، وبالتالي الحصول على شعر دهني.

نصائح للعناية بالشعر الدهني

ليس هناك علاج للشعر الدهني الناتج عن زيادة في إفراز المواد الدهنية من الغدد الزهمية، ولكن يمكنك أن تبقيه تحت السيطرة باتباع بعض النصائح للعناية بالشعر الدهني: [2]

  • غسل شعرك 3 مرات في الأسبوع على الأقل: أي غسله بشكل متكرر ومنتظم، لإزالة الزيوت التي تتراكم خاصة في الصيف أو خلال فترات الرطوبة العالية، كما يمكنك أن تكثر من عدد مرات غسلك لشعرك مع استخدام المياه الدافئة في غسله بدلاً من الساخنة التي يمكن أن تشكل رد فعل عكسي، وبالتالي زياد إفراز المزيد من المواد الدهنية
  • اختيار المنتجات المناسبة للعناية بالشعر الدهني: إذ يجب عليك غسل شعرك الدهني 3 مرات في الأسبوع، ومن الضروري تجنب غسل الشعر بشكل يومي، لأنه يمكن أن يسبب جفاف فروة الرأس من الزيت الطبيعي، وبالتالي يؤدي إلى زيادة في إنتاج النفط.
  • استعمال الشامبو الخاص بالشعر الدهني: فقد يكون عليك تجربة مختلف العلامات التجارية للعثور على الشامبو الأمثل لفروة رأسك وشعرك. أو يمكنك أن تطلبي نصيحة مصفف شعرك أو الصيدلي ليوصي لك بأفضل أنواع الشامبو لعلاج مشكلة شعرك الدهني، ولكن يجب استخدام هذا النوع من الشامبو مرة واحدة فقط كل شهر كالشامبوهات التي تحتوي على (حمض الساليسيليك).
  • المسحوق الجاف لعلاج الشعر الدهني: الغرض منه تخليص الشعر من الزيت الزائد، وترك ترطيب الشعر على الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الزهمية، فيمكن أن يستخدم على الشعر الدهني لمدة والحصول على نتائج فورية، ويتكوّن عادةً من نفس المواد التي يتركب منها الشامبو العادي، إلا أنه يكون بالحالة الجافة ويوضع قبل الاستحمام، حيث يمكنك استخدام هذا النوع من المساحيق الجافة قبل غسل شعرك بالشامبو العادي، وإذا لم تتمكن من الحصول على هذا النوع من المساحيق، يمكنك تجربة وضع بودرة الأطفال لمدة ربع ساعة ثم غسل الشعر بعدها.
  • حماية الشعر من درجات الحرارة المرتفعة: توجد مجموعة من الأشياء التي يمكنك فعلها لتجنب تعريض فروة رأسك لدرجات الحرارة المرتفعة؛ كاستخدام الماء الدافئ بدلاً من المياه الساخنة عند غسل الشعر، أو استخدام مجفف الشعر (السيشوار) بدرجات الحرارة المنخفضة، وأخيراً ارتداء القبعات التي تجنبك حرارة الشمس في الأيام الحارة، فالحرارة العالية يمكن أن تضعف بصلة الشعرة وتؤدي إلى ظهور الشيب إلى جانب ارتفاع دهنية الشعر.
  • تجربة قصة جديدة لشعرك: ومن الأفضل أن تكون قصة شعر قصيرة، فهذا من شأنه تسهيل العناية بشعرك الدهني.
  • التقليل من تحريك شعرك أو تدليكه بيديك: لأن هذه الحركات من شأنها تحريض الغدد الدهنية الموجودة في فروة رأسك على إفراز المواد الدهنية.
  • عدم استخدام الموس والمواد الهلامية كالجل: لأنها يمكن أن تسبب تراكم الزيوت في فروة الرأس؛ في محاولة لتجنب المنتجات التي تجعل الشعر لامعاً، فهذا يمكن أن يجعل شعرك عرضة للمواد الزيتية.

وصفات طبيعية للشعر الدهني

هناك مجموعة متنوعة من الطرق والوصفات الطبيعية تناسب الشعر الدهني لمكافحة زيادة إنتاج الزيوت في فروة الرأس، ندرجها لك فيما يأتي: [3]

  • الألوفيرا: عندما يتعلق الأمر بكيفية التخلص من الشعر الدهني، (الألوفيرا) هو الجواب، فهذا علاج طبيعي يحتوي على مضادات أكسدة، وخصائص مطهرة يمكن أن تساعد في تخفيض نسبة الزيوت الزائدة في الشعر، حيث يمكنك تطبيقه كمسحوق، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل شعرك بالماء الدافئ.
  • الليمون الطازج: يحتوي الليمون على (حمض الستريك)، وهو عامل تبييض طبيعي، وبالتالي يساعد في إزالة الأوساخ من الجلد والشعر، كما يجب أن يتم استخراج العصير، وخلطه مع الماء ثم تطبيقه على الشعر، كما يمكن لعصير الليمون أن يساعدك في التخلص من قشرة الرأس وغيرها من شوائب الشعر الأخرى كالزيوت، باستخدام عصير نصف ليمونة طازجة، وتدليك فروة الرأس بها ثم إزالتها بغسل شعرك بالشامبو بعد 5 دقائق من وضعها، ولاحظ الفرق في غضون أسبوعين.
  • خل التفاح: استخدام خل التفاح قليل التركيز على شعرك له آثار معقمة، حيث يمكنك إضافة 3 ملاعق من هذا الخل إلى كوب من الماء، واستخدام هذا الخليط لغسل شعرك، كما يمكنك تكرار الإجراء 3 مرات في الأسبوع لمكافحة مشكلة دهنية الشعر.

ويمكنك شرب الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب جسمك في جميع الأوقات، لكن يفضل أن تتجنبي الأطعمة الدهنية، لأنها تسبب تراكم الزيوت والدهون الزائدة في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى إفراز مفرط من قبل الغدد الزهمية، فتأكدي من أنك تستهلكين ما يكفي من البروتين كذلك الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات للحفاظ على صحة فروة الرأس.

ختاماً، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب عليك التزام الهدوء إذا كنت تعاني من فروة رأس دهنية، وبشرتك مغطاة بالزيوت التي تفرزها الغدد الزهمية الموجودة في قاعدة الشعر، ننصحك بمحاولة الاسترخاء وتقليل التوتر، فهرمونات الإجهاد تؤدي إلى تفاقم إنتاج الزهم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار