هل يمكن لمريض كورونا الصوم في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أبريل 2021
هل يمكن لمريض كورونا الصوم في رمضان

للعام الثاني يأتي شهر رمضان وما زال العالم يعاني من جائحة فيروس كورونا المستجد، والتي تصادف وجود الكثير من المسلمين يعانون منه، حيث يتساءل الكثير منهم حول هل يمكن أن يصوم مصاب كورونا أم لا، وما هو النظام الغذائي الذي يحتاج إليه خلال شهر رمضان.

نصائح لمريض الكورونا في شهر رمضان

هناك الكثير من الأطباء التي تأكد على وجود عدة نصائح لـ مرضي فيروس كورونا أثناء صيام شهر رمضان، حيث ينصح العديد من الأطباء على عدم الصيام، وخاصة إذا كان المريض يعاني من فيروس كورونا بشدة، حيث من الفضل لهم بشكل صحي أن يلتزم المريض ببروتوكول العلاج الخاص به بمواعيده، فلابد من الالتزام بتناول الأدوية طوال فترة النهار والمساء بمواعيد ثابتة للعلاج السريع بالشفاء.

حيث يخضع المريض إلى بروتوكول بشكل عام، ولكن هناك بعض الأشخاص وخاصة الأشخاص من يعانون من أعراض بسيطة متوقع أن يصوموا، ولكن لابد أن يتم وضع برنامج ونظام غذائي خاص بهم، يقلل من تناول السكريات به ويعوض بتناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة طوال فترة الإفطار، بالرغم من أن لهم رخصة للإفطار.

ولكن أكد الأطباء على أن أتباع نظام غذائي يجعل مريض الكورونا يخرج بحال وصحة جيدة، حيث لا يؤثر عليه زيادة الوزن أو الدهون في مختلف أجزاء الجسم، فزيادة تناول الطعام في وجبة الإفطار، أو زيادة تناول السكريات يأتي بشكل عكسي على صحو مريض الكورونا، لذلك لابد من اتباع أنظمة غذائي صحية.

أما بالنسبة للشخص الغير مصاب بكورونا لابد من المحافظة أيضًا على صحته من تناول السكريات والطعام السريع الذي يسبب زيادة كبيرة في الوزن، وتراكم الدهون في مختلف أجزاء الجسم، حيث يشار أتباع النظام الصحي في شهر رمضان إلى عدم منع إصابة بالشخص بالأمراض من خلال تعزيز جهاز المناعة.

هل الصيام يزيد خطر الإصابة بفيروس كورونا

أكدت منظمة الصحة العالمية عبر صفحتها الشخصية على موقع التدوينات " تويتر"، أنه لا يوجد أي دليل على أن الصيام يزيد من خطر الإصابة بكوفيد 19، من جانبه أكد الدكتور أمجد الحداد، إن الصيام لا يؤثر بأي طريقة على جهاز المناعة الخاص بالإنسان، بل العكس، فالصيام له علاقة مباشرة بتحسين صحة جهاز المناعة وأدائه داخل الجسم، لإنه يعطي قسط من الراحة للجهاز الدوري والهضمي.

صيام مرضى فيروس كورونا

أكدت منظمة الصحة العالمية أن مرضي فيروس كورونا المستجد الشديد لابد أن يفطر في رمضان بسبب البروتوكول العلاجي الخاص به، أو أن يستشير الطبيب الخاص به حول كيفية إدارة الصيام، وأكد الدكتور أمجد الحداد أن مصابي كورونا لهم رخصة الإفطار وذلك بسبب أن أجسادهم تحتاج إلى التغذية المستمرة من أجل التعافي بشكل سريع.

حيث أضاف قائلًا : "المريض الذي يصاب بفيروس كورونا الشديد يخضع لرأي الطبيب، فإذا طالبه بالإفطار فليفعل ذلك، ويستثنى من ذلك الحالات الخفيفة، حيث لا يوجد لديهم مانع من الصوم وليس هناك خطورة على صحتهم ".

نصائح مهمة لتجنب الإصابة بكورونا في رمضان

  • لابد من ارتداء الكمامة الطبية في الأماكن العامة والمواصلات والأماكن المغلقة وخصوصًا أثناء تأدية الصلاة.
  • لابد من الإلتزام بالمسافات الآمنة بينك وبين الناس.
  • الالتزام بطرق الصحيحة بالعطس والسعال.
  • لابد على كل شخص أن يذهب للصلاة أن يصطحب سجادة خاصة به والإلتزام بمسافة بين المصلين.
  • الابتعاد عن أي تجمعات بعد الإنتهاء من الصلاة.
  • منع أي عزومات لإنها قد تزيد من انتشار فيروس كورونا.
  • لابد من تناول الطعام أطعمة ترفع من دفاع جهاز المناعة للشخص لمقاومة الأمراض، فلابد من التقليل من تناول السكريات والإكثار من الخضروات والفاكهة.
  • تناول كميات كافية من الماء والعصائر الطبيعية.
  • تناول العرقسوس لأنه مقوي للمناعة، ويحتوي على مضادة أكسدة قوية، ولكنه يمنع عن مرضى الضغط، وتناول البقوليات والمكسرات.
  • لابد من الحصول على قسط كافي من الراحة في الليل، وممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار