لقاح مودرنا

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021
لقاح مودرنا

لقاح مودرنا هو أحد اللقاحات الأمريكية التي تمت المصادقة عليه ضد فيروس كورونا كوفيد-19، حيث بدأت مجموعة من شركات الأدوية حول العالم بالعمل على تصنيع لقاح ضد فيروس كورونا المُستجد، بعد أن انتشر في كل مكان كجائحة تسببت في شلل للحياة بالكامل، وقد حصدت مئات آلاف الأرواح من مختلف الدول، وعلى مدار عام كامل من المعاناة تكللت جهود بعض الخبراء بإيجاد لقاحات ناجحة ضد هذا الفيروس، من بينها لقاح مودرنا.

شاهدي أيضاً: اللقاح الروسي

ما هو لقاح مودرنا؟

جاء تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتاريخ 18 ديسمبر  2020، للإعلان عن ثاني لقاح يتم السماح له وترخيصه ضد فيروس كورونا كوفيد-19 في الولايات المتحدة، وهو لقاح مودرنا (Moderna) الذي صُرح به ضمن حالة الطوارئ للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد لمن هم فوق سن 18، حيث قامت بتصنيعه شركة مودرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية. [1]

لقاح مودرنا الأمريكي:

لقاح مودرنا هو ثاني لقاح يتم ترخيصه في أمريكا ضد فيروس كورونا كوفيد-19 بعد لقاح فايزربيونتيك، وهو لقاح من صنع أمريكي بالكامل، كما أنه يُعطى على مرحلتين من خلال حقنة في العضل، بحيث تُعطى الجرعة الأولى وبعد مرور 28 يوم تُعطى الجرعة الثانية. [2]

آلية عمل لقاح مودرنا:

تختلف آلية عمل لقاح مودرنا عن باقي اللقاحات المعتادة، ولكنه يتشابه مع نظيره لقاح فايزر في مبدأ العمل، إذ يعتمد على حقن جسيمات نانوية من المادة الوراثية mRNA المرتبطة بصنع البروتين S للفيروس، وهو البروتين الموجود على سطح الفيروس على شكل شوكة، وعند حقن الجسم بها تدخل إلى الخلايا وتعطيها التعليمات لتقوم بصنع هذا البروتين على سطحها، لتؤثر على الجهاز المناعي في الجسم وتحفزه لتكوين أجسام مضادة لفيروس كورونا المُستجد، دون تعريض الجسم للفيروس نفسه.

تعد آلية لقاح مودرنا وفايزر جديدة ومتطورة عن آلية عمل أي لقاح سابق، إذ أن مبدأ اللقاحات المعتاد قائم على حقن الجسم بالفيروس الضعيف أو معطل أو أجزاء منه، بحيث تكون كافية لتحفيز الجسم على تكوين أجسام مضادة تبقى معه طيلة حياته، وبناء وقاية ضد المرض لمنع الإصابة في المستقبل. [3]

فعالية لقاح مودرنا:

تم أجراء تجارب سريرية عشوائية على عينة كبيرة من المشاركين للقاح مودرنا، حيث خضع 30 ألف مشارك تترواح أعمارهم ما بين 18-95 عام للتجارب، حيث أشارت النتائج للتجربة الأولى على فعالية تصل 94.1%، ولكن كما ذكرنا فإنه يحظر إعطاء هذا اللقاح لمن هم دون سن 18، كما أن له تعليمات وتحذيرات على بعض الفئات، ولكن بالمجمل كانت هذه النتائج الناجحة تضم مشاركين من مختلف الأعراق والأعمار والجنس والأشخاص الذين يعانون من حالات طبيةأساسية.

في المقابل هناك تحذيرات ضد تلقي بعض الفئات للقاح مودرنا، وهي ناتجة عن عدم كفاية البيانات والتجارب حولها، لذا يمنع تلقي اللقاح للفئات التالية:

  • من لديه حساسية مفرطة أو رد فعل تحسسي شديد اتجاه أي من مكونات لقاح مودرنا، ورد الفعل التحسسي يكون فوري خلال 4 ساعات من التطعيم في حال حدوثه بعد الجرعة الأولى.
  • الأطفال ما دون سن 18 عام.
  • الحوامل والمرضعات، ولكن في بعض الحالات الضرورية كالعاملات في المجال الصحي يمكن استشارة الطبيب. [2]

الآثار الجانبية للقاح مودرنا:

هناك بعض الأعراض التي تصاحب أخذ اللقاح، وهي تعتبر آثار جانبية متوقعة له وطبيعية وتستمر لعدة أيام بعد الجرعة، حيث تشمل:

  • ألم مكان الحقن.
  • الصداع
  • التعب 
  • آلام العضلات.
  • القشعريرة.
  • الغثيان والقيء.
  • تضخم الغدد اللمفاوية في اليد التي تم فيها الحقن.
  • آلام المفاصل.
  • الحمى. [2]

سعر لقاح مودرنا:

يعتبر سعر لقاح مودرنا هو الأعلى بين اللقاحات المرخصة ضد فيروس كورونا المُستجد، حيث يترواح سعر الجرعة الواحدة ما بين 25-37 دولار، والذي يعتمد على الكمية المطلوبة.

لقاح مودرنا في السعودية:

تم اعتماد لقاح مودرنا الأمريكي في السعودية بعد لقاح فايزر-بيونتك الأمريكي الألماني، حيث أُعلنت حملة للقاح ضد فيروس كورونا كوفيد-19 لكل مواطني المملكة والمقيمين فيها، وهي حملة منظمة للتصدي لمرض كورونا وحماية المواطنين من الإصابة به.

لقاح مودرنا هو ثاني لقاح تم ترخيصه في الولايات المتحدة الأمريكية ضد فيروس كورونا المُتسجد، وهو يعتمد آلية مختلفة عن اللقاحات ومشابهة لآلية لقاح فايزر، وهو مسموح لمن هم فوق سن 18 عام، ويحظر على بعض الفئات المحددة من الجهات الرسمية لأسباب تعود لعدم كفاية البيانات والتجارب حولها.

  1. "مقال لقاح مودرنا ضد فيروس كورونا كوفيد-19" ، المنشور على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية
  2. أ ب ت "مقال معلومات حول لقاح مودرنا" ، المنشور على موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية البريطانية
  3. "مقال التوصية المؤقتة للجنة الاستشارية المعنية بممارسات التحصين لاستخدام لقاح الولايات المتحدة Modern" ، المنشور على موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية البريطانية
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار