ما هو سر "الكيميا" ننجذب لأشخاص دون غيرهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 فبراير 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024
ما هو سر "الكيميا" ننجذب لأشخاص دون غيرهم

هل شعرت يوماً بعلاقة لا يمكن تفسيرها مع شخص ما مجهول الهوية؟ هل كان هذا الشعور كالحب من أول نظرة؟ تعرف هذه الظاهرة باسم كيمياء المشاعر البشرية والتي تمتلك مفعولاً مثل السحر على الأشخاص، تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول كيميا المشاعر البشرية.

كيمياء المشاعر البشرية

تعرف كيمياء المشاعر البشرية على أنها مصطلح يستخدم لوصف العلاقة العاطفية بين شخصين، عادة ما تسيطر مشاعر الألفة والشعور بالراحة مع هذا الشخص دوناً عن غيره، قد يكون هذا الشعور مرتبطاً بالهرمونات التي يقوم الدماغ بإفرازها والتي ترتبط بالشعور بالراحة والسعادة. [1] 

كيميا المشاعر البشرية

نظريات عن كيمياء المشاعر البشرية

اختلف العلماء حول تفسير هذه الظاهر الغريبة بين الأشخاص، فقاموا بوضع عدد من النظريات لتفسيرها، فيما يلي أهم هذه النظريات:  [1]

نحن مبرمجون على ذلك

أشارت بعض النظريات إلى أن البشر مبرمجون على الانجذاب لملامح الوجه الجذابة، عادة ما يميل بعضنا للانجذاب لأولئك الذين يشاركوننا قيمنا ومعتقداتنا، هنا يعود السبب وراء قيامنا بالنقر على صور بعض الأشخاص دون غيرهم.

ماذا عن الفيرمونات

من النظريات الأخرى المحتملة للانجذاب لأشخاص دوناً عن غيرهم هي الفيرمونات، وهي مواد كيميائية يقوم الجسم بإفرازها دون قصد وتؤثر على طريقة نظر الآخرين إلينا. على سبيل المثال، أشارت بعض الأبحاث إلى أن الرجال يميلون إلى العثور على النساء الأكثر جاذبية وذلك عند التعرض للفيرمونات الخاصة بهم.

قد يكون ذلك مجرد صدفة! 

ومن النظريات الأخرى للكيميا وراء الانجذاب لأشخاص دوناً عن غيرهم هي أن الأمر قد يكون مجرد صدفة. قد تجد نفسك منجذباً لشخص يقوم بمشاركتك ذات الهوايات والاهتمامات. 

مراحل الحب وعلاقته بالمواد الكيميائية

كما هو معروف فإن الجسم يقوم بإفراز مواد كيميائية مختلفة عند الشعور بالحزن والسعادة وحتى الانجذاب، تؤثر هذه المواد على مناطق مختلفة من الدماغ، على سبيل المثال يقوم هرمون النورادرينالين بتحفيز الأدرينالين المسؤول عن تسارع ضربات القلب، أما الدوبامين فهو هرمون السعادة، والفينيل إيثيل أمين يقوم الجسم بإطلاقه عندما تكون بالقرب من الشخص الذي تحبه. بشكل عام، يمر الحب بثلاث مراحل، فيما يلي توضيح لما يحدث في الجسم في كل مرحلة: [2]

المرحلة الأولى وهي الشهوة

خلال هذه المرحلة قد تشعر بشيء غريب يشبه الانجذاب أو الشهوة بمجرد مقابلتك لشخص ما قد لا تكون تعرفه، خلال هذه المرحلة يقوم جسم الرجل بإفراز هرمون التستوستيرون أما النساء فيقوم الجسم بإفراز هرمون الإستروجين وهي الهرمونات الجنسية المسؤولة عن الشهوة.

المرحلة الثانية وهي الانجذاب

يشبه شعور الانجذاب تأثير الحصول على جرعة من المواد المخدرة، في هذه المرحلة يقوم الدماغ بإطلاق مجموعة مختلفة من المواد الكيميائية المسؤولة عن هذا الشعور الذي يشبه الإدمان. علامات الخجل والوقوع في الحب كاحمرار الخدين وتعرق اليدين وتسارع ضربات القلب جميعها لها علاقة بإفراز الجسم لمادة الأدرينالين.

المرحلة الثالثة وهي التعلق 

خلال هذه المرحلة يتوقف الجسم عن إفراز الدوبامين والنورإبينفرين ويبدأ بإفراز هرمون الأوكسيتوسين وهذا يفسر سبب تعلقك بشخص ما دوناً عن غيره. 

كانت هذه أهم المعلومات حول كيميا المشاعر البشرية وسبب الانجذاب لأشخاص دوناً عن غيرهم، الوقوع الحب قد يكون أمراً مفاجئاً غير مخطط له وبمجرد حدوثه سيصعب عليك التخلص منه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار