ماريا فرهاد تتوج بلقب ملكة جمال العراق لعام 2021‎‎

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يوليو 2021
ماريا فرهاد تتوج بلقب ملكة جمال العراق لعام 2021‎‎

توّجت الشابة العراقية، ماريا فرهاد سالم، في قلب العاصمة بغداد، بلقب ملكة جمال العراق لعام 2021 بعد منافسة مع جميلات من مختلف أنحاء البلاد.

ونالت ماريا، وهي من مواليد 2001، اللقب بعد منافسة مع ملكة جمال ديالى في المرحلة النهائية التي سبقتها مراحل وفعاليات استمرت لأسابيع مع المشاركات من جميع المحافظات، حاملة رسالة إنسانية تطمح لتحقيقها من فوزها الذي فرح به أهالي مدينتها في سهل نينوى التاريخي "موطن الثيران المجنحة" شمالي البلاد.

ماريا فرهاد تتوج بلقب ملكة جمال العراق لعام 2021‎‎وحصلت على لقب الوصيفة الرابعة دانا جواز من محافظة كركوك، في حين حصلت على لقب الوصيفة الثالثة كلستان كارو من محافظة دهوك، فيما نالت لقب الوصيفة الثانية زينة يوسف من محافظة صلاح الدين، في الوقت الذي حصلت فيه سيما الجاف من محافظة ديالى على لقب الوصيفة الأولى، وذهب لقب ملكة جمال العراق لعام 2021 الى ماريا فرهاد من سهل نينوى.

ماريا فرهاد تتوج بلقب ملكة جمال العراق لعام 2021‎‎

وجاءت ماريا وهي ملكة جمال سهل نينوى، من قضاء الحمدانية المسمى "عروس نينوى" وهو يضم أغلبية من المكون المسيحي، وقد تعرض في وقت سابق من عام 2014 للتدمير على يد تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا).

وتطرّقت الفائزة باللقب إلى رسالة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس لدى زيارته إلى الحمدانية في آذار/مارس العام الحالي، من أجل عودة 90% من أبناء المكون المسيحي الذين هُجّروا قسرا على يد تنظيم "داعش" الإرهابي، إلى مناطقهم في نينوى وسهلها ومركزها الموصل ثاني أكبر مدن العراق سكانا بعد العاصمة بغداد.

ماريا فرهاد
ملكة جمال سهل نينوئ#miss_iraq#ملكة_جمال_العراق#شاجوانى_عيراق pic.twitter.com/kN7pIAKxuD

من هي ماريا فرهاد ملكة جمال العراق لعام 2021:

ماريا فرهاد التي تبلغ من العمر 20 عاما، تنحدر من أسرة مسيحية من سهل نينوى، وتخرجت من كلية علوم الحاسبات، فيما نزحت إلى أربيل في كردستان العراق بعد احتلال داعش لمدينتها الحمدانية عام 2014، وذلك وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وأعربت ماريا فرهاد عن سعادتها، قائلة في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية: "سيكون لدي مستقبلاً ومشاريع كثيرة تفيد بلدي".

ماريا فرهاد تتوج بلقب ملكة جمال العراق لعام 2021‎‎

عودة مسابقة ملكة جمال العراق بعد توقف سنوات:

للمرة الأولى منذ عام 1947، تجري مسابقة ملكة جمال العراق، بشكل معتمد من قبل وزارة الثقافة والآثار العراقية، والتي احتضنتها العاصمة العراقية بغداد.

وتنافست 17 متبارية على لقب ملكة جمال العراق للعام 2021، بينهن سبع كورديات، وهذه هي المرة الأولى منذ 74 سنة يضم فريق التحكيم كوردياً.

وضمت لجنة التحكيم لاختيار ملكة جمال العراق لسنة 2021، سبعة محكمين، كان هلكوت ظاهر الكوردي الوحيد بينهم، وقال لشبكة رووداو الإعلامية: "أنا أول كوردي يشارك في لجنة التحكيم منذ العام 1947".

وعن المعايير المتبعة لاختيار ملكة الجمال، أعلن رئيس لجنة التحكيم لاختيار ملكة جمال العراق، هلكوت ظاهر، لرووداو: "اتفقنا على اختيار الأكثر ثقافة وجمالاً والتي لم تجر عمليات تجميل، والحاملات رسائل ومشاريع جميلة للعراق".

مسابقة اختيار ملكة جمال العراق للعام 2021 جرت للمرة الأولى منذ العام 1947، وكانت الفتاة الأولى التي توجت ملكة لجمال العراق هي اليهودية "ريميه دانهور" التي توجت ملكة لجمال بغداد.

توقفت المسابقات الرسمية لاختيار ملكات الجمال في العراق طوال الفترة (1973-2014) بسبب الظروف السياسية، لكن تلك الفترة شهدت مسابقات غير رسمية أختيرت فيها ملكات جمال اضطررن للهجرة إلى خارج العراق بسبب تعرض حياتهم للتهديد.

ففي عام 2006 توجت "تمارا جورجينا" ملكة لجمال العراق، لكنها هربت من البلد بعد أربعة أيام من تتويجها لتعرضها لتهديد الفصائل المسلحة.

ومنذ العام 2015 يرعى القطاع الخاص، مسابقات سنوية لاختيار ملكة جمال العراق، وسط انتقادات لغياب الاهتمام الحكومي بهذا الجانب.

وبعد فرز النتائج، حصلت ماريا فرهاد سالم، البالغة من العمر 20 عاماً على لقب ملكة جمال العراق لعام 2021، وهي تنحدر من أسرة مسيحية من سهل نينوى، وهي طالبة علوم حاسبات، نزحت إلى أربيل بعد احتلال تنظيم داعش لمدينتها الحمدانية عام 2014.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار