ما أعراض وأسباب مرض التصلب اللويحي الذي أصاب يحيى بيازي

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2022
ما أعراض وأسباب مرض التصلب اللويحي الذي أصاب يحيى بيازي

أصيب الممثل السوري بمرض التصلّب اللّويحي، الذي يعد أحد الأمراض التي تصيب جهاز المناعة ويسبب الإحساس بالإنهاك ويعمل على تلف وتآكل الغشاء المحيط بالأعصاب التي من المفترض أن يحميها جهاز المناعة.

ويسبب هذا التآكل أو التلف في فشل عملية الاتصال بين الدماغ وباقي أعضاء الجسم ولهذا تتأثر كل الأعضاء بالسلب وينتج عنها أضرار غير قابلة للشفاء فيما بعد.

ومرض التصلب اللويحي له أعراض كثيرة وعند الإصابة به يفقد المريض القدرة على الحركة والتحدث وأصعب مراحله هي المرحلة الأولى لأنه يصعب تشخيص المريض فيها لأن الأعراض تكون مؤقتة تظهر في شهر وتختفي في عدة أشهر.

لم يرتبط مرض التصلب بأعمار محددة حيث إنه يصيب ما بين 20 - 40 عامًا، وتبدأ أعراضه في التطور من هذا العمر والسيدات أكثر عرضة للإصابة به عن الرجال.

أعراض التصلب اللويحي

تختلف أعراض التصلب اللويحي من شخص لآخر على حسب موقع الألياف العصبية المصابة وتتمثل الأعراض في الآتي:-

الإحساس بتخدر في الأطراف وانعدام الشعور بها أو الإحساس بضعف في جزء منها، ويصاب آخرون بالشلل في جهة واحدة من الجسم.

فقدان النظر بشكل جزئي أو كلي بإحدى العينين وأحياناً يكون ضعف النظر مصاحباً بألم في العين عند تحريكها، وتكون الرؤية لمريض التصلب اللويحي ضبابية ومزدوجة، والإحساس بحكة ببعض أنحاء الجسم، والإحساس بنبض كهربائي عند تحريك الرأس.
الإحساس بالرعشة في الأصابع واليدين، وفقدان التوازن أثناء المشي وذلك بسبب اختلاف تنسيق أعضاء الجسم، والإحساس بالتعب والدوار، وتظهر الأعراض السابقة لمرضى التصلب اللويحي في المرحلة الأولى لكن تختفي لعدة أشهر ثم تظهر مرة أخرى بأعراض أكثر وأشد حدة خاصة إذا كانت درجة حرارة جسم المريض مرتفعة.

أسباب الإصابة بمرض التصلب اللويحي

يعد مرض التصلب اللويحي أحد أمراض المناعة الذاتية وفيها يهاجم جهاز المناعة نفسه مما يسبب تآكلاً في طبقة الميالين وهي مادة دهنية تحيط بالألياف العصبية في العمل الفقري والدماغ وتعمل على حمايتها.

وتبدأ الإصابة بمرض التصلب عند إلحاق الضرر بطبقة الميالين وعندها تصل الرسالة أو الإشارة من الجسم للدماغ بشكل أبطأ أو لا تصل إطلاقا في الحالات الصعبة.

وحتى هذه اللحظة لم يتوصل الباحثون والأطباء للأسباب الرئيسية الخاصة بالإصابة بمرض التصلب اللويحي لكن توصل بعضهم إلى أن العوامل الوراثية والالتهابات في فترة الطفولة قد يكون أحد الأسباب الهامة لهذا المرض.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار