مرض الاكتئاب وأعراض كل مرحلة عمرية

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022
مرض الاكتئاب وأعراض كل مرحلة عمرية

الشعور بالإحباط من حين لآخر هو جزء طبيعي من الحياة، ولكن إذا استمرت هذه المشاعر بضعة أسابيع أو أشهر، فقد تكون مصابًا بـ الاكتئاب، لا تبدو علامات الاكتئاب متشابهة لدى الجميع؛ في الواقع يمكن أن تختلف قليلاً من شخص لآخر، وخاصة من فئة عمرية إلى أخرى.

ما هو الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي خطير، يمكن أن يؤثر على الطريقة التي تشعر أو تتصرف أو تفكر بها، الاكتئاب مشكلة شائعة بين كبار السن، لكن الاكتئاب السريري ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، في الواقع تظهر الدراسات أن معظم كبار السن يشعرون بالرضا عن حياتهم، على الرغم من أنهم يعانون من أمراض أو مشاكل جسدية أكثر من الشباب، يتحسن الاكتئاب بالعلاج. يمكن أن تساعد الاستشارة أو الأدوية أو غيرها من أشكال العلاج.

أنواع الاكتئاب المختلفة

  • اضطراب اكتئابي موسمي: يشمل أعراضًا تستمر لمدة أسبوعين على الأقل وتتداخل مع قدرة الشخص على أداء المهام اليومية.
  • اضطراب الاكتئاب النفسي: مزاج مكتئب يستمر لأكثر من عامين، ولكن قد يظل الشخص قادرًا على أداء المهام اليومية، على عكس الشخص المصاب باضطراب اكتئابي كبير
  • الاضطراب الاكتئابي الناتج عن المواد الأدوية: الاكتئاب المرتبط باستخدام المواد، مثل الكحول أو مسكنات الألم
  • الاضطراب الاكتئابي الناتج عن حالة طبية، الاكتئاب المرتبط بمرض منفصل، مثل أمراض القلب أو التصلب المتعدد.

أسباب الإصابة بالاكتئاب

أظهرت الأبحاث أن هذه العوامل مرتبطة بخطر الإصابة بالاكتئاب، ولكنها لا تسبب الاكتئاب بالضرورة:

  • الحالات الطبية، مثل السكتة الدماغية أو السرطان
  • الجينات، قد يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة
  • الإجهاد، بما في ذلك إجهاد مقدم الرعاية
  • مشاكل النوم
  • العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة
  • قلة ممارسة الرياضة أو النشاط البدني
  • القيود الوظيفية التي تجعل الانخراط في أنشطة الحياة اليومية أمرًا صعبًا
  • الإدمان أو إدمان الكحول المتضمن في اضطراب الاكتئاب الناجم عن المواد المخدرة

ما هي اعراض الاكتئاب

  • استمرار المزاج الحزين أو القلق
  • الشعور باليأس أو الذنب أو انعدام القيمة أو العجز
  • التهيج أو القلق أو صعوبة الجلوس
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة بما في ذلك الجنس
  • قلة الطاقة أو التعب
  • التحرك أو التحدث ببطء
  • صعوبة التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات
  • صعوبة في النوم أو الاستيقاظ مبكرًا جدًا في الصباح أو كثرة النوم
  • الأكل أكثر أو أقل من المعتاد ، عادة مع زيادة الوزن أو فقدانه غير المخطط له
  • خواطر موت أو انتحار أو محاولات انتحار

أعراض الاكتئاب حسب الفئات العمرية

الاكتئاب عند الأطفال

الاكتئاب ليس شائعًا عند الأطفال دون سن 12 عامًا، ولكنه يحدث بالإضافة إلى الشعور بالحزن أو اليأس، تشمل العلامات الشائعة مشاكل في المدرسة، وفقدان الاهتمام بالأنشطة الترفيهية، وتغيير عادات الأكل، وزيادة الوزن أو فقدانه، والتشبث، والقلق، والصعوبات مع أفراد الأسرة، وتجنب الأنشطة المدرسية والاجتماعية.

يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى الاكتئاب لدى الأطفال: العنف المنزلي، واكتئاب الوالدين، والطلاق وغير ذلك من ضغوط الأسرة، وسوء المعاملة، ومشاكل التعلم، والانتقال إلى مدينة أو مدرسة جديدة، وفقدان حيوان أليف أو صديق أو أحد أفراد الأسرة.

التحدث مع المعالج يفيد حتى الأطفال الصغار. إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يحتاج إلى مساعدة، فاطلب من طبيب الأطفال أو مستشار المدرسة أو معالج آخر إحالتك إلى شخص متخصص في العمل مع الأطفال.

الاكتئاب عند المراهقون

تعد التقلبات المزاجية الواسعة أمرًا طبيعيًا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا ، ولكن يجب الانتباه إلى الاكتئاب. راقب التغيرات المزاجية التي تستمر لفترة أطول من بضعة أسابيع، مشاكل في المدرسة أو المنزل أو مع الأصدقاء، مستويات غير عادية من التهيج والجلد، الشعور بعدم القيمة والغضب والحساسية الشديدة؛ النوم أو الأكل بكثرة، تجنب الأصدقاء وغيرهم، فقدان الاهتمام بالأنشطة، أو سلوكيات إيذاء النفس مثل الجرح وتعاطي الكحول أو المخدرات.

يمكن أن تؤدي العديد من مشكلات الحياة نفسها التي تؤثر على الأطفال الصغار إلى الاكتئاب لدى المراهقين. بالإضافة إلى ذلك، قد ينشأ الاكتئاب عند المراهقين من ضغوط التأقلم والنجاح والنضج. مشاكل هرمونية مخاوف جنسية قلة النوم؛ ورفض الأقران.

إذا كنت تشك في أن ابنك المراهق قد يكون مصابًا بالاكتئاب، فناقش الموضوع بحديث منخفض الضغط أثناء تواجدك في السيارة أو في نزهة على الأقدام، شجع ابنك المراهق على الوثوق بشخص ما، إذا لم تكن أنت إذن صديق أو مدرس. وحدد موعدًا مع طبيب الرعاية الأولية للمراهق، والذي يمكنه تحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن مشكلة جسدية، مثل قصور الغدة الدرقية. يمكن للطبيب أيضًا تقييم ابنك المراهق لاحتمال إحالته إلى أخصائي الصحة العقلية.

الاكتئاب عند الشباب

يصاب الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 29 عامًا في بعض الأحيان بالاكتئاب بسبب التحولات الكبيرة في الحياة، ونقص الدعم في البيئات الجديدة، ونقص مهارات التأقلم، وقضايا العلاقات، والفقر، والصدمات، وقضايا العمل والمزيد.

من المهم بناء نظام دعم خلال هذه الفترة من الحياة، لذا ساعد من تحب على البقاء على اتصال مع الآخرين، وتحدث عن كيفية الاستعداد للتحولات الكبيرة في الحياة، شجعهم على التحدث مع طبيبهم حول الأعراض، وربما زيارة المعالج.

أزمة منتصف العمر

يميل البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 60 عامًا إلى ممارسة الكثير مما قد يؤدي إلى الاكتئاب، رعاية الأطفال وكذلك الآباء المسنين، والضغوط المالية، والعزلة، ومشكلات العمل والعلاقات، وانقطاع الطمث والتعامل مع الأمراض الخطيرة، والكثير من المسؤوليات مع لا راحة في الأفق.

بالإضافة إلى العلامات القياسية للاكتئاب، قد يُظهر بعض الأشخاص تعاطي المخدرات أو الكحول، والغضب، والسلوك المحفوف بالمخاطر، والسلوك المسيء أو العنيف.

شجع صديقك أو من تحب على الانفتاح عليك. استمع إلى مخاوفهم وأعراضهم. اقترح عليهم اتخاذ بعض  الخطوات للاعتناء بأنفسهم. واقترح عليهم أيضًا زيارة طبيب الرعاية الأولية  لتقييم الاكتئاب ومعرفة ما إذا كانت الأدوية أو المشكلات الجسدية يمكن أن تكون السبب الجذري لمشكلاتهم.

الاكتئاب عند كبار السن

الاكتئاب ليس جزءًا طبيعيًا من التقدم في السن، ولكنه شائع جدًا وغالبًا ما يتم تجاهله وتركه دون علاج.

تشمل الأعراض عند كبار السن مشاكل النوم والتعب، والحزن والقلق، وصعوبة التركيز أو اتخاذ القرارات، وتغيرات الحالة المزاجية التي لا تهدأ الحزن على فقدان أحد الأحباء، على سبيل المثال، يجب أن يخف في النهاية، غالبًا ما تكون الأوجاع والآلام الجسدية علامات على الاكتئاب أيضًا.

يصاب العديد من كبار السن بالاكتئاب من التعامل مع مشكلات الحياة المتأخرة الشائعة، العزلة الاجتماعية، والخسائر الكبيرة في الحياة مثل وفاة الزوج، والضغوط المالية، والمشاكل الصحية الكبرى. يمكن أن تؤدي الأمراض والأدوية أيضًا إلى ظهور الأعراض.

إذا كنت تعرف أحد كبار السن الذي قد يكون مصابًا بالاكتئاب ، فاسأله عن حياته ومخاوفه. إذا أمكن قم بإنشاء بعض المنافذ الاجتماعية. ويقترح عليهم التحدث مع طبيبهم عن أعراضهم. كثير من الناس لا يدركون أن مشاعر الحزن واليأس ليست هي القاعدة بالنسبة لكبار السن، وهذا العلاج يمكن أن يساعد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار