في يوم التعليم العالمي: مشاهير عرب لم يكملوا تعليمهم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
في يوم التعليم العالمي: مشاهير عرب لم يكملوا تعليمهم

الشهادة الجامعية واحدة من أهم الواجهات الاجتماعية التي يعتبرها البعض أساساً لتقييم الآخر، ولكن عدداً كبيراً من مشاهير الوطن العربي حطموا هذه الأسطورة، ونجحوا في إثبات أنفسهم ومكانتهم بالموهبة، ليصبحوا سفراء مهنتهم، ومن أصحاب الثروات الطائلة دون أن يكملوا تعليمهم، بينهم النجمة أصالة، وعمرو دياب.

فقد يظن بعض مريدي الفنانين أنهم على مكانة تعليمية عائلة، بل في أعلى المراتب، ولكن في حقيقة الأمر، لم  يحالف الحظ عدد كبير من المشاهير لاستكمال رحلتهم التعليمي، إما بسبب ظروفهم المادية، أو بسبب بدئهم لمشوار النجومية في عمر مبكر حال بينهم وبين مشوارهم الدراسي، وعلى رأس النجوم الذين لم يكملوا تعليمهم النجم المصري، عمرو دياب، أحلام، وشيرين عبد الوهاب.

 عمرو دياب

نجم في حجم عمرو دياب، يرى البعض أنه تخرج من كبريات الجامعات والمدارس، ولكن  في حقيقة الأمر فعمرو دياب من النجوم الذين لم يكملوا تعليمهم، فبدأ دراسته في معهد الموسيقى العربية ولم يكمل طريقه الدراسي، لذا فشهادته الأخيرة هي الثانوية العامة.

أصالة

أما النجمة أصالة فلم تحصل على شهادة جامعية وكشفت عن أنها لم تكمل تعليمها  خلال لقاء تليفزيوني معها قالت فيه: "مكملتش دراستي وخرجت من التعليم في الثانوية العامة، ولكنني اشتغلت كثيراً قبل بداية مشواري الفني، وقرأت كثيراً في الأدب".

شيرين عبد الوهاب

لم تكمل الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب تعليمها، وإنما اتجهت لطريق الفن، حيث بدأت مشوارها الفني في عمر مبكر من خلال غناء في الأفراح والمناسبات، وذلك قبل أن تدخل مجال الاحتراف وتبدأ أول خطوات النجومية.

شيرين عبد الوهاب، لم تعتبر أن التعليم أمر غير ضروري، وإنما استثمرت في بناتها، وعوضت ما فاتها من مراحل تعليمية مع أبنائها.

يسرا

علاقة يسرا بالتعليم لم تكن جيدة، فأول محاولة انتحار لجأت لها كانت بعد رسوبها في امتحان الإعدادية، حيث كشفت النجمة المصرية عن هذه المحاولة، مؤكدة على أنها كانت محاولة للهروب من مواجهة والدتها.

استشارت والدة يسرا الطبيب وأخبرها أن الأمر ليس بالخطير، فكانت تخشى النجمة الشهيرة من غضب والدتها، ولذلك قررت أن تعتكف في غرفتها لمدة 3 أيام دون الحديث مع أمها.

وعلى الرغم من أن يسرا لم يكن لها نصيب مع الشهادات العليا في المراحل التعليمية الأساسية، إلا أن الجامعة الأمريكية قامت بمنح النجمة المصرية الدكتوراه الفخرية، لتصبح النجمة الثانية التى تحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية، بعد سيدة الشاشة العربية الفنانة القديرة فاتن حمامة.

محمد رمضان

محمد رمضان واحد من أشهر النجوم اللذين لم يكملوا تعليمهم، فدرس النجم المصري الشهير في معهد الفنون المسرحية، إلى أن تم فصله  وبذلك فآخر ما حصل عليه هو شهادة الثانوية العامة.

حلا شيحة

حلا شيحة هي الأخرى واحدة من مشاهير العرب اللذين لم يكملوا تعليمهم، فتكرر معها سيناريو محمد رمضان حيث تم فصلها من معهد الفنون المسرحية، وبذلك فآخر شهادة حصلت عليها هي الأخرى كانت شهادة الثانوية العامة.

فيفي عبده

 فيفي عبده هي النجمة الأشهر في أنها لم تكمل تعليمها، فبدأت فيفي عبده مشوارها في عمر مبكر، حيث بدأت كراقصة ثم احترفت التمثيل دون أن تكمل مشوارها الدراسي، وهو ما يبدوا جلياً في كتابات النجمة الشهيرة.

 فريد الأطرش

وهو واحد من علامات الغناء في الوطن العربي، ولم يكمل النجم العربي الشهير تعليمه نظراً للظروف المادية الصعبة التي عاشتها أسرته النازحة من جبل الدروز إلى مصر، حيث ترك فريد الدراسة بمدرسة الخرنفش، واتجه للعمل بأحد محلات الموسكي، قبل أن يتجه لعالم الفن، من خلال التحاقه بمسرح الفنانة بديعة مصابني.

أم كلثوم

تعد أم كلثوم علامة من علامات الغناء في العالم، وصاحبة أقوى صوت نسائي، فحققت أم كلثوم نجاحاً لم يسبقه مثيل، وعلى الرغم من ذلك فإنها لم تكمل تعليمها، واكتفت بالدراسة في الكُتاب، والذي مكنها من القراءة والكتابة، إلا أن النجمة الشهيرة لم تحصل على شهادة تعليمية.

وفي هذا الألبوم ستتعرفين على المزيد من نجوم العالم العربي اللذين لم يكملوا تعليمهم، ووصلوا إلى أعلى المراتب وتقلدوا مناصب مهمة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار