في يوم الإذاعة العالمي: إليكم أشهر مذيعات الراديو العربيات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 فبراير 2024
في يوم الإذاعة العالمي: إليكم أشهر مذيعات الراديو العربيات

بثقة وخفة تدخل الإذاعة مئويتها الثانية كواحدة من أكثر وسائل الإعلام انتشاراً واستخداماً حول العالم، على الرغم من المنافسة المحتدمة التي تدور حولها، بين الوسائل الرقمية الأخرى التي تتسارع يومياً عبر الفضاء الإلكتروني، إلا أن أثير الراديو لم يفشل يوماً واحداً في إسعاد مستمعيه.

الإذاعة المصرية

انطلقت الإذاعة المصرية في أول بث لها في الساعة الخامسة والنصف مساء، في الحادي والثلاثين من مايو عام 1934، فيما أصدر الملك عبد العزيز مرسوماً ملكياً بوضع الإطار العام للإذاعة السعودية، في 19 يوليو 1949، أما أول بث إذاعي في العالم فقد انطلق من محطة مؤقتة أنشأها غولييلمو ماركوني عام 1895 في جزيرة وايت، وكانت بداية البث الإذاعي الذي يستهدف جمهوراً قد انطلقت تجريبياً في حوالي عام 1905-1906، وتجارياً في حوالي عام 1920 إلى عام 1923، وبدأت محطات الترددات العالية جداً (VHF) بعد ذلك بنحو 30 إلى 35 عاماً.

ولكن السؤال المُلح على الكثيرين، هو كيف تمكنت الإذاعة الصمود كل هذه السنوات الطويلة، وسط هذه المنافسة من ظهور الشاشات الذهبية والفضية ثم المنصات الترفيهية ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى؟ والإجابة لا يمكن حصرها في سطور بسيطة، ولأن الاستفاضة في قصة نجاح الراديو قد تحتاج مقالة منفصلة، دعونا نتعرف على أحد أهم أسباب نجاح الراديو والإذاعة في الوطن العربي.

لا نغفل دور الإذاعيين الذين نشأت أجيال كاملة على أصواتهم المميزة، ولكننا هنا نستعرض قائمة بأهم وأقدر الإذاعيات في الوطن العربي، واللواتي كن علامات بارزة في تاريخ نجاح الإذاعة على مدار السنوات الأولى والسابقة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة...

مذيعات راديو مصريات

تعتبر الإذاعة المصرية من أوائل الإذاعات التي انطلقت في منطقة الشرق الأوسط، وسرعان ما لحقت بها إذاعات المنطقة وقد أبدعت مجموعة من نجمات الأثير في ترك بصمة مميزة وصنع تاريخ خاص على مدار السنوات الماضية سيعيش لسنوات كثيرة قادمة..

فضيلة توفيق: الشهيرة بأبلة فضيلة

فضيلة توفيق عبد العزيز أو أبلة فضيلة، من مواليد 4 أبريل 1929، واحدة من أقدم الإذاعيات المصريات، اشتهرت بصوتها الدافئ الحنون وحكاياتها المسلية المثمرة التي نشأ جيل كامل عليها، وهي شقيقة الفنانة محسنة توفيق، تتلمذت على يد محمد محمود شعبان الشهير باسم بابا شارو.

بدأت موهبتها في الإذاعة وقص الحكايات منذ الطفولة، حيث كانت تجمع الأطفال من جيرانها وتجلس وسطهم لتقص عليهم القصص، وبدأت حياتها كمحامية قبل أن تنتقل بشكل كلي لممارسة مهنة المذيعة.

إيناس جوهر

إيناس جوهر ولدت في عام 1947، تم تعيينها في الإذاعة المصرية عام 1969 وبدأت مشوارها كمذيعة وقارئة نشرة في البرنامج العام،  وتدرجت في الأماكن والمناصب حتى وصلت لمنصب نائب لرئيس شبكة الشرق الأوسط، ثم ترأست الشبكة بأكملها في أكتوبر 2000 حتى 18 مارس 2005، ثم ترأست الإذاعة المصرية في 19 مارس 2005.

من ينسى أبيات صلاح جاهين الخالدة بصوت إيناس جوهر "غمض عنيك وامشي بخفة ودلع الدنيا هي الشابة ‏وأنت الجدع"؟

إذاعيات السعودية

تميزت الإذاعة السعودية خلال السنوات الماضية، ومنذ انطلاقتها، بأصوات نسائية مميزة، أثرت البرامج ببصمة لا تنسى..

أسماء زعزوع

أسماء زعزوع الشهيرة باسم ماما أسماء، هي أول إذاعية سعودية ينطلق صوتها عبر الأثير لتقديم برامج الأطفال، وبدأت عملها في الإذاعة السعودية في بداية الستينيات، بعد عمل اكتسبت منه خبرة في القسم العربي بإذاعة الهند، حيث كان يعمل زوجها الأديب عزيز ضياء، استمرت في تقديم برامج الأطفال بصوتها الدافئ المميز حتى الثمانينيات.

نجدية الحجيلان

نجدية الحجيلان المعروفة إعلامياً لفترة باسم سلوى إبراهيم، هي السعودية الأولى التي انطلق صوتها في الإذاعة السعودية، كانت متزوجة من عباس غزاوي مدير عام الإذاعة والتلفزيون في ذلك الوقت، وكان يدربها على الإلقاء والتقديم، وقد عملت لمدة 4 سنوات في الإذاعة وقدمت برنامجي صباح الخير والبيت السعيد.

لمزيد من المعلومات حول أقدم وأشهر مذيعات الراديو في الوطن العربي يمكنكم الاستمتاع بمطالعة الصور أعلاه...

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار