مشط القمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 سبتمبر 2022
مشط القمل

مشط القمل والصئبان هو وسيلة لتمشيط وتحديد قمل الرأس والصئبان. يعد فحص شعر فروة الرأس باستخدام المشط المطور خصيصاً أسرع وأكثر فعالية من الفحص البصري البحت. بالإضافة إلى ذلك يسهل مشط القمل إزالة القمل الميت والصئبان بعد العلاج، هناك مسافة صغيرة بين الأسنان والأطراف المستديرة للمشط بحيث يكون العلاج شاملاً ولطيفاً على فروة الرأس.

خصائص مشط القمل

مشط القمل هو الأداة الأنسب لتشخيص الإصابة بقمل الرأس. وبمساعدته يمكن إزالة القمل الحي والميت من الشعر في أي مرحلة اعتماداً على حالة المشط والشعر، يتم أيضاً التقاط بيض القمل والصئبان بواسطة مشط القمل.

يجب تصميم مشط القمل بطريقة يمكن أن تجرد بشكل موثوق الطفيليات الصغيرة جداً من الشعر، حيث يعد استخدام مشط مناسب للقمل وسيلة مساعدة جيدة لعلاج عدوى قمل الرأس بنجاح، ولا يهم ما إذا كان المشط مصنوعاً من البلاستيك أو المعدن.

يستخدم مشط القمل للشعر القصير ومتوسط الطول والطويل، ويفضل استخدام منتج مضاد للقمل عند تمشيط الشعر وخاصةً إن كان الشعر طويل.

يعد مشط القمل طريقة مثالية آمنة للتخلص من القمل في شعر الأطفال، حيث تكون بشرة الطفل حساسة جداً لذلك يجب أن يتم اختيار ما هو آمن للاستخدام للتخلص من القمل بشعر الطفل. 

لذلك قد يصف طبيب الأطفال مشط القمل والصئبان بالتزامن مع استخدام منتج مضاد للقمل، إذ يمكن استخدام مشط القمل والصئبان للأطفال حتى سن 12 عاماً إلى جانب استخدام منتج لمكافحة القمل لطيف على فروة رأس الطفل. [1]

طريقة استخدام مشط القمل

  1. تمشيط الشعر بعناية بفرشاة عادية، من المفيد تقسيم الشعر وتقسيمه إلى خصلات، وللتحكم في الشعر وهو جاف يتم استخدام مشط ذو أسنان رفيعة أولاً، تعتبر هذه الخطوة ضرورية إذ يجب تمشيط الشعر لإزالة التشابك ويسهل فحص الخصلات إن كان ينتشر فيها القمل أم لا.
  2. يجب توخي الحذر عند فحص فروة الرأس وخلف الأذنين والرقبة، فهي من أكثر المناطق التي يستقر فيها القمل أكثر ويضع فيها بيوضه.
  3. ينظف المشط جيداً بالماء الدافئ والصابون بعد كل استخدام لمنع إعادة الإصابة بالقمل.
  4. يتم استخدام شامبو مضاد للقمل حيث يُرج جيداً قبل الاستخدام.
  5. توضع كمية كافية من الشامبو المضاد للقمل ويجب أن يوضع على الشعر وهو جافاً ويتم توزيعه بالتساوي على الشعر.
  6. يتم تدليك الشعر جيداً من الجذور إلى الأطراف، مع التركيز بشكل خاص على منطقة الرقبة من الخلف وأيضاً خلف الأذنين.
  7. يجب التأكد من عملية التدليك جيداً على كل الشعر وفروة الرأس.
  8. يترك المنتج على الشعر لمدة 15 دقيقة، إذ تعد فترة الانتظار مهمة للغاية للحصول على علاج ناجح.
  9. يُقسم الشعر إلى 4 أقسام قبل الشطف، ثم يمشط الشعر جيداً بمشط القمل لإزالة القمل والصئبان، ويتم الإمساك بمشط القمل والصئبان مع توجيه المقبض المائل بعيداً عن الرأس.
  10. يُنظف مشط القمل جيداً بعد تمشيط كل خصلة لمنع إعادة الإصابة.
  11. يغسل الشعر بالماء جيداً حيث يتم فرك الشعر تحت الماء دون استخدام أي شامبو، ويجب التأكد من شطف المنتج عن الشعر جيداً.
  12. وأخيراً، وبعد الانتهاء من تمشيط الشعر بمشط القمل، يجب تنظيف مشط القمل بمنشفة ورقية، ويتم فحص مشط القمل بحثاً عن القمل والصئبان ويجب تنظيفه بعناية.

من أجل التقاط أكبر عدد ممكن من القمل والصئبان من الشعر بمشط القمل، تتم معالجة رأس الشعر بالكامل بشكل منهجي، لذلك يفضل ترطيب الشعر حيث يسهل تمشيط الشعر المبلل بالمشط ذي الأسنان الدقيقة مقارنة بالشعر الجاف.

يجب التركيز على عدة مناطق في الرأس عند استخدام مشط القمل مثل المنطقة حول الأذنين والرقبة، حيث يضع القمل بيضه في هذه المناطق. [2]

طريقة اختيار مشط القمل

يتوفر كلّ من أمشاط القمل والصئبان تجارياً؛ لكن هل هناك فرق بين الاثنين، فيما يتعلق بمجموعة أمشاط القمل والصئبان، فإن التسمية في حد ذاتها ليست مؤشراً موثوقاً به لخصائص المشط.

ولذلك يمكن أن تكون مصطلحات "مشط القمل" و "مشط الصئبان" مضللة، حيث لا تحتوي أمشاط الصئبان المعروضة بالضرورة على تباعد أسنان أضيق من مشط القمل.

عند تحديد الاختيار بين الاثنين يجب عدم بناء الاختيار على التعيين، ولكن يجب التركيز دائماً على المسافة بين الخطوط، بالإضافة إلى وجود أمشاط معدنية بأسنان مستديرة لمنع إصابات فروة الرأس. وهناك أمشاط بمقبض مائل قليلاً تجعل التعامل معها أسهل. [3]

مدة استخدام مشط القمل

إذا تم الاعتماد على علاج ميكانيكي بحت (بدون تحضير خاص) للتخلص من القمل، فإنه يجب أن تنفيذ الإجراء مرتين في الأسبوع لمدة 3 إلى 4 أسابيع.

إن استخدام مشط القمل والصئبان وحده يستغرق وقتاً طويلاً ويتطلب صبراً، وحتى يتم تحقيق أفضل النتائج يجب استخدام علاجات القمل جنباً إلى جنب مع مشط القمل للتخلص من المشكلة نهائياً. [2]

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مشط القمل، إن كان يعاني الطفل من انتشار قمل الرأس، يفضل في هذه الحالة استشارة طبيب أطفال قبل استخدام أي منتج مضاد للقمل لمعرفة ما هو الأفضل والأنسب لفروة رأس الطفل.

  1. "مقال: How to Choose a Lice Comb" ، منشور على موقع webmd
  2. أ ب "مقال: Lice combs and how to use them" ، منشور على موقع babycenter
  3. "مقال: Head lice and nits" ، منشور على موقع nhs
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار