نصائح ديكور لتجديد البيوت القديمة مع الحفاظ على هويتها

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2016 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
نصائح ديكور لتجديد البيوت القديمة مع الحفاظ على هويتها

     لا يتعلق فن الديكور بابتكار جديد في كل مرة، بل بتجديد العتيق وهويته وجمالياته، في مرات.

إن كنتِ من المحظوظات ببيت قديم من حيث عمر البناء، أو إن كان لبيتكِ طابعاً معتقاً، فبوسعكِ اتباع بعض النصائح التالية؛ للخروج بديكور مناسب:

- ادهني الجدران وغطّي مواطن الخلل جميعها. حين تنتهين، ضعي بعض لمساتكِ على الأبواب ومقابض الأبواب والنوافذ؛ إذ تعدّ من نقاط الجذب الأساسية في البيوت القديمة. ضعي طبقة من الملمّع بعد دهنها جميعاً بألوان متناسقة تناسب طابع البيت.

- تلوين الأسقف جميعها باللون نفسه يسهم في منحها مظهراً متوائماً. لوّني الجدران بحسب الثيمة التي ترغبين بتكريسها في كل غرفة. اجنحي للألوان الحيادية مثل درجات الرمادي والبيج.

- احتفي بالزجاجيات القديمة كلها بدءاً بالنوافذ المعتقة، مروراً بالأواني الزجاجية وليس انتهاءً ببعض أبواب الشرفات الزجاجية. قومي بتلميع الزجاج وحاولي أن تبقي الحائط من حولها بلون هادئ. إن رغبتِ بلمسة معتقة، لوّني الإطار الخشبي أو المعدني حول حواف النافذة بلون هادئ مثل الأزرق أو الأخضر الفستقي.

- للتحايل على النوافذ ذات الزجاج المتهالك بفعل الزمن، قومي بإلصاق الجلاّد الشفاف الملوّن على الجهتين؛ إذ لن يحجب الضوء، كما سيشكّل حاجزاً يسدّ مكان الزجاج المكسور. إن كانت نافذتكِ مقسّمة لأجزاء فاجعلي كل جزء بلون. اختاري الأحمر والقرمزي والفيروزي والأزرق، على سبيل المثال.

إليك أيضاً: نصائح لاستغلال المساحات الضيقة في المطبخ ‏

- استخدمي الأرفف على الجدران وفي الأمكان الضيقة كالمطابخ القديمة صغيرة المساحة. وزّعي الأغراض على هذه الأرفف. ضعي أواني النباتات أو أواني الطبخ أو الكتب والتحف والصور العائلية.

- اختاري الأثاث الذي يحمل لمسة كلاسيكية. المهم أن يكون نظيفاً ومنجّداً. اختاري الألوان المناسبة لثيمة الييت وأثاثه، وانتقي الخامات الملائمة للأجواء الكلاسيكية مثل المخمل على سبيل المثال.

- إن اردتِ المزج بين الأثاث الكلاسيكي والحديث فبالوسع ذلك أيضاً. ضعي الأجهزة الكهربائية الحديثة مثل التلفاز والكمبيوتر المحمول والثلاجة في هذه الأوساط المعتقة، وسترين كم سيكون هذا جميلاً.

- لا تغفلي دور الستائر والمفارش المطرزة أو تلك المصنوعة من الدانتيل والتلّ. اختاريها بلون أبيض أو كريمي؛ لمزيد من الكلاسيكية.

- استخدمي اللمسات الريفية الجميلة مثل السلال القشية ومقاعد الخيزران وأواني النباتات المنزلية والبراويز المطرزة وعلاّقات المفاتيح الخشبية المثبتة على الحائط، وهكذا.

- ضعي قطع السجاد الكلاسيكية على الأرضيات. المنقوشة أو تلك ذات اللون الواحد. اجعليها مناسبة لألوان الجدران والأثاث. حاولي اختيار الدرجات الدافئة مثل الخمري والبني.

للمزيد:

اكتشفي موضة ألوان الديكورات والتصاميم الداخلية في 2016 ‏

10 أفكار ديكور جميلة وبسيطة ولن تكلّفكِ شيئاً ‏

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار