نصائح رمضانية لمريض السكري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يوليو 2014 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
نصائح رمضانية لمريض السكري
إن كنت تعاني من مرض السكري بنوعيه وأردت أن تصوم، فعليك البدء باستشارة طبيبك الخاص الذي سينصحك تبعاً لحالتك الخاصة ولتطور المرض بالصوم أو بعدمه. في حال موافقة الطبيب، عليك اتباع ارشاداته دون أي نقصان أو تعديل.
 
أما نصيحتي فهي أن تقوم بفحص معدل السكر بالدم كل 4 ساعات. يتعرض مريض السكري خلال هذا الشهر في حال كان صائماً لخطر الاصابة بهبوط معدل السكر في الدم المفاجئ وبارتفاعه المفاجئ أيضاً. أما بالنسبة الى النصيحة الغذائية، فالخطوة الاولى تكمن بزيارة الطبيب والتوجه الى اختصاصيّ في التغذية حيث يرشدك نحو الخيارات الامثل وكيفية توزيع وجباتك الرمضانية. عادة، ننصح مريض السكري في شهر رمضان بالخطوات التالية:
 
ـ اختيار النشويات ذات مؤشر امتصاص منخفض Low Glycemic index : يُعرف مؤشر الامتصاص بسرعة تحول النشويات عند الهضم الى مادة الغلوكوز وسرعة امتصاصها في الدم. يعتبر هذا المؤشر مهماً جداً لأنه يؤثر تأثيراً مباشراً على معدل السكر في الدم وسرعة الشعور بالجوع. فكلما انخفض هذا المؤشر تباطأت عملية الهضم وبالتالي تمكنا من المحافظة على الشعور بالشبع لوقت أطول. من المأكولات ذات مؤشر امتصاص منخفض: النشويات المحضرة من القمحة الكاملة او النشويات السمراء، الخضار، بعض أنواع الفاكهة كالتفاح، الارز الاسمر، المعكرونة المحضرة من الشوفان، البازيلا.
 
ـ تناول المأكولات الغنية بالالياف كالنشويات المحضرة من القمحة الكاملة، النشويات السمراء، الارز والمعكرونة السمراء، الخضار والفاكهة. إن نسبة الالياف المرتفعة في هذه المأكولات تساعد على بطء امتصاص السكر والمحافظة على معدلات سكر في الدم بشكل منتظم.
 
ـ ابتعد عن الدهون المشبعة كالزبدة والسمنة، إذ إنك عرضة لتصلب الشرايين ويفضّل تناول احادية اللاتشبع كزيت الزيتون.
 
ـ تناول الفاكهة مباشرة بعد الافطار، ما يساعد على تخفيف سرعة امتصاص السكر.
 
ـ تناول وجبة سحور متوازنة تحتوي على مصدر للنشويات، البروتينات، الخضار والدهون الاحادية اللاتشبع.
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار