الأوركسترا المصرية تصدح في بوليفارد الرياض: حفلات كاملة العدد

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
الأوركسترا المصرية تصدح في بوليفارد الرياض: حفلات كاملة العدد

كان عشاق الفن ومحبو الموسيقى في المملكة العربية السعودية، على موعد مع الأوركسترا المصرية في حفل موسيقي قدمته دار الأوبرا المصرية في موسم الرياض على مسرح "محمد عبده أرينا" بمنطقة بوليفارد رياض سيتي.

جاء الحفل الذي قدمته الأوركسترا التابعة لدار الأوبرا المصرية بهدف عزف الأنغام الموسيقية الأصيلة أمام الآلاف من جمهور الفن وزوار موسم الرياض خلال يومي 29-30 أكتوبر/تشرين الأول.

واستعرضت الأوركسترا المصرية خلال الحفل نماذج من الموسيقى المصرية العريقة وأعمال كبار الفن المصري، أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، وفريد الأطرش، ونجاة الصغيرة، وشادية، وغيرهم من نجوم الأغنية المصرية.

وقدمت الأوركسترا عرضًا موسيقيًّا ضخمًا تعزفه فرقة موسيقية بقيادة المايسترو حازم القصبجي، ومشاركة أكثر من 40 عازفًا وعازفةً، وسيؤدي عدد من فناني جيل الشباب أعمال كبار الموسيقيين المصريين، وتأتي في مقدمتهم النجمة "مي فاروق" التي عرفت بإحياء هذا النوع من الحفلات، حيث شاركت بعدد منها داخل المملكة.

وجاء الحفلة الموسيقية للأوركسترا المصرية ضمن إطار التنوع الترفيهي في موسم الرياض 2021، واهتمامه بالألوان المتعددة للفنون المحلية والإقليمية التي تحظى بإقبال جماهيري كبير، وتسهم في تطوير الفعاليات الترفيهية ومجالات الفنون والإبداع.

وتعد الأوركسترا المصرية ضمن الجهات الموسيقية التي شاركت في موسم الرياض 2019 على مسرح أبوبكر سالم في أجواء شتوية ماطرة عاش معها الجمهور أجواء الأغنية المصرية في حقب الخمسينات والستينات.

مسؤولون في حفل الأوركسترا المصرية بالرياض:

شهدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وأحمد فاروق سفير مصر بالرياض والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا الليلة المصرية الأولى في موسم الرياض، والتي أحياها الأوركسترا الشرقي للموسيقى العربية، تحت إشراف الفنانة جيهان مرسي وبقيادة المايسترو حازم القصبجي، وأقيمت على مسرح محمد عبده وسط حضور جماهيري حاشد تجاوز خمسة عشر ألاف مشاهد .

أكدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة أن الفنون إحدى الوسائل الهامة لتعزيز الهوية وتنشيط الذاكرة الإبداعية، مشيرة إلى دورها الهام في توطيد أواصر الصداقة والمحبة بين الشعوب، وتابعت أن الفعاليات الفنية التبادلية بين مصر والمملكة العربية السعودية، تأتي تأكيدا على قوة ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين واستكمالاً للتعاون بينهما في مختلف المجالات.

ومن جانبه، قال الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية إن فرق الموسيقى العربية تعد سفيرا للطرب المصري والعربي بما تقدمه من محتوى فني يستعيد أمجاد الماضي بروح العصر وهو ما تجلى خلال المشاركة المصرية في موسم الرياض.

كما أعلن المستشار تركي آل شيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، عبر حسابه الرسمي أن حفلي الأوركسترا المصري للموسيقى العربية يومي الجمعة والسبت ٢٩ ، ٣٠ أكتوبر على مسرح محمد عبده نفذت تذاكرهما، وأصبحا كاملا العدد وهو ما يؤكد الحضور القوي للفنون المصرية في المشهد الثقافي العربي.

بدأ الحفل بموسيقى "نبتدي منين الحكاية"، وتألقت المطربة إيمان عبدالغني بأغاني "في يوم وليلة، أما براوة، مقادير، أنا بعشقك". وتغنى المطرب أحمد عفت "بالهوا هوايا، الحلوة، موعود"، ودويتو "حاجة غريبة"، كما تجلت المطربة مي فاروق وأشعلت المسرح وهتف لها الجمهور في أغاني "ألف ليلة وليلة، فكروني، وتصدق" .

وتعود بدايات تاريخ الأمسيات الموسيقية للأوركسترا المصرية في المملكة إلى أبريل/نيسان 2018 عندما قدمت عروضها بمشاركة 45 عازفًا على مسرح مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، قبل أن تحط رحالها على مسرح الراحل طلال مداح في مدينة أبها، وتواصل عزفها في مدن جدة والطائف والمنطقة الشرقية.

موسم الرياض 2:

كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، عن فعاليات "موسم الرياض 2"، والتطورات الجديدة، التي تم تدشينها لاستيعاب جمهور أكبر.

وأضاف آل الشيخ أنه "تم تدشين 200 مطعم، و70 مقهى، على أن يشاهد الجمهور 350 عرضا مسرحيا، إضافة إلى 18 مسرحية عربية، و6 مسرحيات عالمية"، مبينًا أنه سيتم إقامة 100 تجربة تفاعلية، و10 معارض عالمية.

وقال آل الشيخ: "‏بتخطيط ودعم سمو سيدي حفظه الله، وبالتعاون مع عدة جهات مشكورة، قريبا سنبهر العالم بأياد سعودية".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار