نصائح لمظهر محترف لمقابلة العمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 نوفمبر 2023
نصائح لمظهر محترف لمقابلة العمل

هل تحضرين لمقابلة عمل كبيرة؟ تهانينا! لقد جذبتِ بالفعل انتباه صاحب العمل الجديد المحتمل وهو ما يمثل نصف المعركة ولكن الآن حان الوقت لتجهيز نفسك للمقابلة، أحد أهم الأشياء التي يجب عليكِ القيام بها في عملية ما قبل مقابلة العمل وهو اختيار الزي الذي يجعلكِ تشعرين بالتمكين والثقة والقدرة، سواء كانت بدلة رسمية أو سترة مع بنطلون أو فستان بألوان زاهية، فإن المظهر المناسب للمقابلة يمكن أن يحدث الفرق بين العرض والنجاح.

هل طريقة ارتدائك لملابسك مهمة حقاً؟

وهذا يطرح السؤال التالي: هل طريقة ارتدائك لمقابلة عمل مهمة؟ الإجابة المختصرة هي نعم وإليكم السبب:
تشير الدراسات إلى أن ما ترتديه له تأثير كبير على شعور الآخرين تجاهك وشعورك تجاه نفسك، على سبيل المثال، تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يرتدون ملابس جيدة  يبدون أكثر ثقة ونجاحاً ومرونة، تشير دراسات أخرى إلى أن الملابس لها تأثير كبير على الصورة الذاتية للشخص وسلوكه، مما قد يؤدي أيضاً إلى تحسين الأداء في مكان العمل، لذا، نعم، إن أخذ الوقت الكافي لوضع استراتيجية لملابس المقابلة المجمعة يستحق كل هذا الجهد!
 

الخطوة 1: ابحث عن الشركة

  • قبل أن تبدئي حتى في التفكير في طريقة مقابلة العمل المحتملة، خذي بعض الوقت للبحث في المنظمة والحصول على فكرة عن ثقافة الشركة.
  • يعد النظر إلى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم طريقة رائعة لفهم أجواء المكان بشكل أفضل. 
  • راقبي صور الموظفين ولاحظي قواعد اللباس.
  •  تشير صور الموظفين وهم يرتدون الجينز والقمصان، بطبيعة الحال، إلى قواعد لباس أكثر استرخاءً، في حين أن البدلات والفساتين تعني المزيد من الرسمية.
  • إذا كنتِ تعرفين أي شخص في منطقتك يعمل في أي مكان تجري فيه المقابلة، فاتصلي به وحاول الحصول على بعض النصائح بشأن ما يجب ارتداؤه. 
  • أشياء مثل أقراط الوجه والوشم وألوان الشعر غير التقليدية قد تكون أو لا تكون محظورة. 
  • إذا لم تكوني متأكدة، فإننا ننصح دائماً بالحرص في الجانب الشكلي من خلال تغطية الوشم وإزالة الثقب. 
  • الشيء نفسه ينطبق على قواعد اللباس، حتى لو كان الأمر غير رسمي، فأنتِ بحاجة إلى ارتداء ملابس أنيقة، لكن البيئة ستحدد مدى إبداعك وتعبيرك عن نفسك في مظهرك أثناء المقابلة.

الخطوة 2: تنسيق الزي الخاص بكِ

والآن بالنسبة للجزء الصعب: التخطيط الفعلي لملابسك، في نهاية المطاف، تتكون مجموعة المقابلة المثالية من بعض المكونات المهمة، بما في ذلك:
  • قميص ذو زر بلون موحد: لا يهم حقاً مدى رسمية أو غير رسمية للمقابلة، فالقميص ذو الزر ذو اللون الصلب يبدو دائماً مناسباً، المفتاح هو في الملاءمة والتصميم، اختاري قميصاً مناسباً لكً أو احصلي على قميص مصمم وفقاً للمقاسات الدقيقة.
  • بنطلون عالي الخصر أو تنورة ضيقة: ابدئي ببعض ملابس التنحيف والتنعيم لوضع الأساس المثالي لمظهرك، يساعد اللباس الداخلي لتنحيف الخصر أو شكل الجسم على إنشاء طبقة سفلية سلسة لأي تنورة تعانق منحنى أو بنطلون، أرتديه مع بنطال كلاسيكي من ملابس العمل أو تنورة ضيقة عالية الخصر للحصول على مظهر أنيق تماماً.
  • الأحذية المعقولة: إذا كنتِ تهدفين إلى الحصول على مظهر أكثر كلاسيكية أو أناقة في ملابس العمل، فالتزمي بزوج من الأحذية المريحة ذات الكعب المنخفض باللون الأسود أو الأزرق البحري، في بيئات العمل الأكثر رسمية، تعد الدقة والمزج أمراً أساسياً، لذلك لا تريدين المبالغة في ذلك، إذا كانت الشركة تتمتع بثقافة مريحة بشكل صريح، فنحن نحب فكرة استكمال مظهر المقابلة الرسمية ببعض الأحذية غير الرسمية، مثل الأحذية المسطحة ذات طبعات الفهد أو الأحذية الرياضية البيضاء.
  • اختياري: وضع الملحقات التي تناسبك، هذا هو الأمر، إن ارتداء ملابس المقابلة هو إظهار قدرتك وإعطاء القائمين على المقابلة نظرة خاطفة على شخصيتك كعامل وشخص وارتداء الزي الرسمي بدون أي لمسات شخصية ليس طريقة جيدة للقيام بذلك، لإضافة لمسة شخصية، تأكدي من ارتداء شيء يمثلك بمهارة، مثل بعض النظارات غير التقليدية أو الجوارب الزهرية أو الحزام الملون أو المجوهرات الفريدة أو طلاء الأظافر الجريء وفي معظم المكاتب الحديثة، تعد هذه أيضاً طريقة رائعة لإثارة المحادثة.

الخطوة 3: إعطاء الأولوية للراحة 

  • يعد زي المقابلة الذي تم تجميعه بشكل مثالي والذي يبدو رائعاً ولكنه لا يتناسب مع راحتك.
  •  من المهم أن ترتدي ملابس في مقابلتك تجعلكِ تشعرين بالثقة والراحة بنسبة 100% لأنكِ لا ترغبين في المخاطرة بالاضطرار إلى الاهتمام بما ترتدينه أثناء المقابلة أو التركيز على ملابسك أكثر من التركيز على نقاط الحديث.
  • ارتدي قميصاً يخفي العرق: إذا كنتِ تميلين إلى التعرق، فتأكدي من أخذ ذلك في الاعتبار عند تصميم ملابس المقابلة الخاصة بكِ، تأكدي من ارتداء قميص داكن اللون من قماش يسمح بمرور الهواء، مثل القطن أو الكتان، أفضل من الحرير أو النايلون، على سبيل المثال، لضمان عدم ظهور بقع مرئية وتدمير مظهرك.
  • فكر في الأقمشة التقنية: نظراً لأننا جميعاً نريد أن نشعر بالراحة في العمل، فقد ظهرت المزيد من الشركات التي تصنع ملابس مناسبة للمكاتب، بما في ذلك القمصان وسراويل العمل، باستخدام الأقمشة التقنية، تشبه هذه المواد تلك التي ترتديها في صالة الألعاب الرياضية من حيث إنها تساعد في التحكم في درجة حرارتك بينما تتخلص من العرق أيضًا، لكنها تبدو أكثر احترافية.

الانطباعات الأولية مهمة

تذكري، بقدر ما قد يكون الأمر مبتذلاً، فإن الانطباعات الأولية مهمة، إن تخصيص القليل من الوقت والجهد في أسلوب المقابلة الخاص بكِ مسبقاً قد يكون هو بالضبط ما تحتاجينه لإجراء مقابلة جيدة حتى تتم دعوتك مرة أخرى للجولة الثانية،  اتبع هذه النصائح وستكون في طريقك للحصول على وظيفة أحلامك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار