آمنة ومريم: التغذية السليمة ضرورية جداً للمقبلين على الزواج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أبريل 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
آمنة ومريم: التغذية السليمة ضرورية جداً للمقبلين على الزواج

آمنة ومريم: التغذية السليمة ضرورية جداً للمقبلين على الزواج

    الخضراوات الورقية الداكنة تفيد في تقوية وتنقية البشرة

قدمت إخصائيتا التغذية في المستشفى الأميري آمنة حيدر ومريم عبدالجليل مجموعة من النصائح الطبية والغذائية المهمة التي من شأنها أن تحافظ على الجسم السليم، كما قدمتا نصائح أخرى لمن ترغب في إنقاص وزنها بطريقة صحية سليمة خلال فترة محددة يتم تحديدها وفق شروط معينة.

يكثر الحديث عن العادات الصحيحة والخاطئة في النظام الغذائي، هل تعرّفان القراء بذلك؟

آمنة: الصحة العامة للإنسان عبارة عن مزيج من السلوكيات التي لا تقتصر على الرياضة فقط  أو التغذية، لكنها تبدأ مع الحياة اليومية، فــالنوم والإستيقاظ مبكراً لهما أثر كبير على الصحة النفسية، بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين. كما أن ممارسة النشاط البدني 30-60 دقيقة يومياً يفيد في رفع مستوى الصحة الجسدية وكذلك يعمل على الوقاية من أمراض تسبب 60% من نسبة الوفيات في العالم، مثل هشاشة العظام، أمراض القلب والشرايين، السكر، الضغط، بعض أنواع السرطان  وغيرها .

مريم: أضف إلى ذلك أن  التغذية لها علاقة مباشرة بالصحة العامة، فاهتمام الإنسان بنظامه الغذائي السليم، وهنا الحديث للجنسين الذكور والإناث "خاصة المقبلين على الزواج" من خلال  شرب الماء بكميات كافية،  يعزز الجهاز الهضمي والعمليات الحيوية ويعمل على تخفيف الضغط على الكلى.

وماهي النصائح الغذائية التي توصيان بها ؟

مريم:  النصائح الطبية السليمة لا تفرق بين ذكر وأنثى لأنها تتعامل مباشرة مع صحة الإنسان. يجب التنوع في الخضراوات والفاكهة وجعلها في بداية الأكل لاحتوائها على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع  وتساعد في التحكم  بالكميات المتناولة وخصوصاً مع محاولة تخفيف الوزن، أنصح الفتيات بتناول الخضراوات الورقية الداكنة التي تحتوي على الحديد والزنك والسيلينيوم وغيرها من المعادن الضرورية التي تفيد في تقوية الأظافر والبشرة والشعر. الفاكهة الطبيعية أفضل من العصير، لاحتوائها على محتوى عال من الألياف  ومع العصر أو التحضير تفقد الكثير من الأملاح المعدنية وهي قليلة السعرات الحرارية وبديل صحي عن الحلويات وإن وجدت في الحلويات فهي أفضل من غيرها من الحلويات .

آمنة: لن نغفل أهمية منتجات الألبان بمعدل  2-3 حصص في اليوم، الأفضل أن تكون خالية أو قليلة الدسم ما عدا تلك المخصصة للأطفال، فــيفضل أن تكون كاملة الدسم وبسبب احتوائها على الكالسيوم، فهي مفيدة جداً للعظام وتحتوي على البروتينات المهمة لصحة وسلامة الأنسجة العضلية وهناك بعض الدراسات تقول بأنها تفيد أو تساعد في نزول الوزن، خصوصاً في السمنة المتركزة  في وسط الجسم من البطن " الكرش" ولكن هذه الدراسات ليست نهائية وتحتاج إلى تأكيدات أكبر.

تعاني غالبية الفتيات من زيادة نسبة الدهون في أجزاء متفرقة من الجسم...ما تعليقكما؟

آمنة: الدهون تسبب أضراراً في الجسم ولكن في المقابل لها فوائد متعلقة بالفيتامينات الذائبة في الدهون والتقليل منها مفيد جداً بالذات المضرة التي تتواجد في المصادر الحيوانية، مثل منتجات الألبان كاملة الدسم والسمنة والزبدة والشحوم على اللحم.. إلخ.

مريم: لذا يفضل تبديلها بالزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون والذرة وغيرها من النباتات، ولكن يجب الأخذ بالحسبان لمن تهوى دخول المطبخ عند إستخدام الزيوت يفضل التشويح على القلي واستخدام بخاخ الزيوت "السبراي " لتقليل كمية الدهون. أما زيت بذرة الكتان لا ينصح بـاستخدامه أكثر من خمسة أيام  في الأسبوع لأن هناك دراسات تقول بأنه يؤثر على الخصوبة لدى السيدات.

هناك مشكلة غذائية مجتمعية وهي الاقبال اللامتناهي على مطاعم الوجبات السريعة؟

آمنة: يجب التقليل من الوجبات السريعة والعمل على تحسينها، مثل إضافة الخضراوات بدلاً من الجبنة وتقليل المايونيز وتناولها مرة واحدة في الأسبوع إذا لزم الأمر وعدم التعرض للمغريات، مثل الحصول على وجبة حجم السوبر بمقابل مادي بسيط.

كل فتاة مقبلة على الزواج تحاول أن تظهر بقوام ووزن مثاليين، خاصة من تعاني من زيادة الوزن... بماذا تنصحانها؟

مريم: هناك الكثير من الأنظمة الغذائية وكلها تتجه نحو تخفيف الوزن ولكن يجب العلم أنها ليست جميعها صحية وسليمة  ويجب معرفة أن النظام الغذائي السليم يعتمد على العمر والجنس والطول والوزن والحالة الصحية وأسلوب الحياة ودرجة النشاط ولا توجد هناك وعود ثابتة أو أنظمة جاهزة مفيدة عن طريق الإنترنت أو غيرها للجميع.


لكن توجد بعض الأندية الصحية التي تقوم بتقديم نصائح غذائية مختلفة، هل يعتد بها؟

آمنة: للأسف كثيراً ما نسمع بذلك، المعتقدات الغذائية والمعلومات الصحية التي تكون من مصادر غير موثوقة أو من أشخاص غير مختصين يجب عدم الأخذ بها، خاصة من المدربين وهواة الرياضة لأنهم يتحدثون دون أي أساس علمي، كما نسمع من الناس في التجمعات و"الزوارة" و"الديوانية" والمقاهي وحتى مراكز التجميل والسبا ونقرأ على صفحات الانترنت والصحف الكثير من المعتقدات الغذائية التي قد تكون صحيحة. تأكدوا عند تلقي المعلومات بشكل عام وبالأخص في مجال التغذية من المصدر وأن تكون صادرة من شخص موثوق علمياً ومختص في هذا المجال.

يلاحظ على بعض الأشخاص بروز " الكرش " بشكل لا فت بما لا يتناسب وقوام الإنسان ويقال أن سببه الإكثار من شرب الماء؟

آمنة: الكرش ينتج من كثرة تناول السعرات الحرارية الفائضة عن حاجة الجسم والتي تتجمع على هيئة دهون تتركز في الخلايا الدهنية. إن تجمع الدهون في منطقة معينة من الجسم مرتبط بطبيعة الجسم وتوزيع الدهون فيه حسب الجينات الوراثية وعدة عوامل أخرى، بينما الأكل بذاته لا يحدد مكان تخزينه في الجسم.

مريم: وعلى عكس ذلك يعتبر الماء مهم جداً لعملية الأيض وحرق الدهون والطاقة ويحتاج الإنسان إلى 2 ليتر أي مايعادل تقريباً 6-8 أكواب في اليوم على الأقل لمنع حدوث جفاف في الجسم، لذلك " كثروا شرب  الماي".

غالباً ما نسمع بعض المختصين في التغذية ينصحون بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات"؟

مريم: علاقة الفيتامينات بالشهية محدودة جداً، حيث أن فيتامين "b" قد يعطى لبعض الأطفال الذين تكون شهيتهم ضعيفة للطعام لمساعدتهم على الاستفادة من الغذاء ولكن فقدان الشهية قد لايرجع للنقص في الفيتامينات، فهناك أسباب عديدة قد تكون نفسية أو سلوكيات مكتسبة، كما أن استخدام الفيتامينات لفتح الشهية عادة يكون مؤقتاً أي لمدة لاتزيد عن شهر. إذاً استعمال الفيتامينات لايفتح الشهية ولايؤدي لزيادة الوزن.

عمليات السمنة مثل التكميم وتحويل المسار والبالون تضعف من غير رجيم، ما هي نظرتكما إليها؟

آمنة: عمليات السمنة عبارة عن وسيلة أو أداة تساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل كمية الطعام أو امتصاصه وهي فعالة في المساعدة على إنقاص الوزن ولكن لابد من اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة لإنقاص الوزن والمحافظة عليه. العمليات ليست بالعصا السحرية التي تحقق حلم الرشاقة، فمعها أو بدونها علينا الالتزام بحمية معينة والرياضة وإلا لافائدة من إجرائها وتحمل التعب المصاحب معها.

وهل سيتم التخلص من الدهون؟

مريم: وجود الشحوم في جسم الإنسان يعد مكوناً أساسياً ومصدراً للطاقة ولكن بنسب معينة ( من 15-25% من وزن الجسم) وعندما تزيد هذه النسبة عن الحد الصحي المتعارف عليه، فإن هذا ما يعرف بالبدانة.

هل فعلاً أن الكويت تتصدر العالم في مستوى البدانة؟

آمنة: فعلاً ... وهذا يرجع إلى نمط الحياة والعادات الغذائية والصحية الخاطئة والجينات الوراثية التي تمهد الطريق للوزن الزائد فقط، بالاضافة إلى قلة أو انعدام النشاط الحركي والهرمونات والعوامل النفسية والبيئية وكثرة انتشار المطاعم.

ماذا عن الحلول الموجودة للتخلص من الوزن الزائد؟

مريم: الحلول المتواجدة للسمنة عديدة والخيارات كثيرة للاشخاص المصابين بالبدانة وأفضلها اتباع حمية غذائية سليمة وصحية مع الرياضة المهمة والضرورية جداً للجميع بغض النظر عن كونهم بدناء. ومن المهم جداً أن نعلم بأن الرجيم العشوائي ليس صحياً ويجب علينا أن نرجع لأخصائي التغذية لإنقاص الوزن ومعرفة أن تجويع النفس والحرمان من الطعام ليس الحل الصحي للتخلص من الوزن الزائد.

بماذ تنصحان من تريد أن تتبع حمية جيدة ذات فاعلية؟

مريم: من أكثر الحميات الغذائية انتشاراً هو نظام الاتكنز الذي  يعتمد على تناول البروتين والدهون مع التقليل من الكربوهيدرات في الوجبات. ويعتبر هذا النظام غير صحي ولاينصح به لمدة لاتزيد عن الـ 6 أسابيع إذا لزم الامر في بعض الحالات.

آمنة: هناك أيضاً رجيم فصائل الدم والذي يعتمد على فكرة الامتناع عن تناول أكلات معينة حسب فصيلة الدم. مثلاً أصحاب فصيلة الدم (  o) يجب أن يتناولوا بروتينات أكثر من غيرهم من الفصائل وأصحاب فصيلة الدم( أ )يجب أن يتناولوا خضراوات أكثر....الخ يعتبر هذا النظام غير صحي، حيث أنه يترتب عليه نقص في العديد من العناصر الغذائية المهمة وبالتالي العديد من الامراض المزمنة.

ومن يحاول إنزال الوزن الزائد من خلال الرجيم والرياضة ويفشل في المحافظة على وزنه، بما تنصحونه؟

آمنة: هنا يلجأ البعض للخطوة الثانية وهي استخدام الادوية والأعشاب والكريمات والتي قد تكون عاملاً  مساعداً في بعض الحالات ولكنها غير صحية ولها العديد من الآثار الجانبية. هناك أدوية لسد الشهية وهي تحتوي على مادة السيبوترامين والتي منعت مؤخراً من قبل منظمة الدواء الأمريكية وتم سحبها من الأسواق لأضرارها الكثيرة على الجهاز العصبي .
 

اقرؤوا أيضاً مقابلة حصرية مع رسام الكاريكاتير الأردني الشهير عمر العبداللات

اشترك في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر مقابلات المشاهير العرب والعالميين على بريدك الإلكتروني.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار