أسباب تجبرك على جعل بذور الشيا أساسية في أطعمتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
أسباب تجبرك على جعل بذور الشيا أساسية في أطعمتك

أصبحت مؤخراً بذور الشيا من المواد الغذائية الأكثر شعبية وشهرة في عالم الصحة فهي سهلة الهضم وتشكل عنصراً شديد التنوع يمكن إضافته إلى مختلف الوصفات, بذور الشيا تعد من المغذيات المكثفة التي تعطي دفقة من الطاقة، وليس هذا وحسب بل إنها وحسب الدراسات الحديثة فإن لهذه البذور فوائد لا تعد ولا تحصى وقد تكون علاج من مرض السكري. 

وتأتي أهنية هذه البذور من احتوائها على نسب عالية من المواد والفيتانات المفيدة جداً كالأوميغا 3 و 6 والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والبروتين إضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية كالألفا لينوليك والفيتامينات E و D ، كما أنها مصدر أساسي للمضادات الأكسدة. وكون بذو الشيا غنية بكل ما ذكر فإن تناولها بشكل منتظم يمكن أن يكون له تأثير ممتاز على جوانب صحية وجمالية، ومن أهم هذه الفوائد:

أسباب تجبرك على جعل بذور الشيا أساسية في أطعمتك

1- للبشرة ومحاربة علامات التقدم بالعمر
بذور الشيا واحدة ثروة طبيعية من مضادات الأكسدة، وبالتالي تعمل على تسريع نظم إصلاح البشرة والجلد وتمنع المزيد من الضرر، وعند تناول الشيا يتم منع الشيخوخة البكرة للجلد الناتجة عن الجذور الحرة.

2- لصحة الجهاز الهضمي
الشيا غنية جداَ بالألياف فهي قادرة على توفير حوالي 11 غرام بالأونصة/ فحصة واحدة من هذه البذور قادرة على توفير كمية الألياف المزصى بها يومياً، فالألياف ضرورية لقدرة الجسم على الحفاظ على توازن مستوى الأنسولين، كما أن هذه الألياف الموجودة ببذور الشيا تساعد على تعزيز انتظان عمل الأمعاء والهضم، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع لأنها تمتص كمية كبيرة من المياه في المعدة فهي تكبح الشهية، وبالتالي تساعد على خسارة الكيلوغرامات الزائدة.

أسباب تجبرك على جعل بذور الشيا أساسية في أطعمتك

3- لصحة القلب
بذور الشيا قادرة على ضبط الالتهاب، تنظيم الكوليسترول وخفض ضغط الدم، مما يجعلها مفيدة جداً لصحة القلب، ونتيجة مضادات الأكسدة التي فيها فلها القدرة على الحد من تصلب الشرايين وحماية القلب بشكل عام إذا تم استهلاكها بانتظام.

4- علاج مرض السكري
لأن بذور الشيا غنية بحمص الفا لينوليك والألياف فتناولها يساعد على منع الاضطرابات الأيضية كاضطراب شحوم الدم ( الدهون الزئدة في الدم) ومقاوم الأنسولين، وهما من عوامل تطور داء السكري. بالمختصر ثبت أن بذور الشيا علاج لمرض السكري.

5- زيادة الطاقة والميتابوليزم ( الأيض)
أكدت الدراسات أن المواظبة على استهلاك بذور الشيا يساعد في تعزيز أداء التمارين وممارسة الرياضة لمدة تسعين دقيقة تماماً كتأثير مشروبات الطاقة لكن دون تأثيراتها الضارة، كما أنه بتناول حصة من بذرو الشيا يمكن أن تساعج الجسم على حرق دهون البطن، ويقلل من تراكم الأنسجة الدهنية التي تؤدي إلى السمنة. 

أسباب تجبرك على جعل بذور الشيا أساسية في أطعمتك

6- لعظام أقوى
أونصة واحدة من بذور الشيا تحوي 18% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، والكالسيوم كما هو معروف أساسي لصحة العظام وقوتها.

7- لبناء العضلات وفقدان الوزن
هذه البذور من أهم مصادر البروتين النباتي، لذلك يجب أن تكون الشيا أساسية في وجبات من يريدون زيادة حجم عضلاتهم وتخفيف وزنهم مع الحفاظ على مستوى وتوازن السكر في الدم، وكونها تحوي نسبة كبيرة من الزنك فهي تساعد على انتاج هرمون الليبتين الذي بدوره المسؤول عن تنظيم الشهية في الجسم وتوازن انتاجه للطاقة، مما يجعل بذور الشيا مصدر هام للتغذية بهؤلاء الباحثين عن شكل الجسم الصحي والمثالي.

8- لمحاربة سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم
بذور الشيا لما تحتويه من حمض ألفا لينوليك وأميغا 3 فهي تساعد في الحد من سرطان الثدي وعنق الرحم، كما وجد الباحثون أنها سبباً في موت الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة.

أسباب تجبرك على جعل بذور الشيا أساسية في أطعمتك

9- لصحة الأسنان:
كونها مصدر غني للكالسيوم والفوسفور وفيتامين A والزنك، فلا عجب من أن تكون غذاء ممتاز للمساعدة في تلحفاظ على صحة الأسنان، 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار