أضرار الفيب

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 21 سبتمبر 2020
أضرار الفيب
مقالات ذات صلة
نتعرف على كل من فاكهة الراهب ونبات ستيفيا ومزايا وعيوب استخدام كل منهم
سيروم طبيعي لتقوية الأظافر
ترميم الثدي

ظهرت أجهزة الفيب بعد نجاح السيجارة الإلكترونية، وجميعها أجهزة صممت من أجل مساعدة الشباب في الإقلاع عن التدخين، وقد لاقت رواجاً كبيراً فيما بينهم وبدء يزداد الإقبال عليها بشكل كبير خاصة بين فئة الشباب والمراهقين، دون التفكير بأضرار الفيب وما إذا كانت أفضل من السجائر أما أن لها أضرار لا تقل خطورة على صحتهم.

أضرار الفيب:

الفيب عبارة عن نوع من أنواع السيجارة الإلكترونية، وهو سيجارة خالية من التبغ ولكنها تحتوي على محلول من النيكوتين وبعض المواد الكيميائية إلى جانب طعم أو نكهة، وهي في الغالب صممت كطريقة للإقلاع عن التدخين، إلا أنه في الواقع هناك أضرار للفيب:

  • انتشاره الكبير والواسع بين المراهقين والأطفال وطلاب المدارس، بشكل لا يمكن السيطرة عليه بسهولة، وقد أثبتت المعلومات أن هناك نسب غير بسيطة من هذه الفئات تستخدم الفيب بشكل يومي.
  • يؤثر على معدل نبضات القلب وبالتالي فهو يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، لذا تعتبر من مسببات الجلطات القلبية.
  • الإدمان على النيكوتين بسبب محتواه من هذه المادة.
  • تسبب النكهات المضافة في الفيب في تلف الأنسجة وتسمم الخلايا وزيادة نسبة الالتهابات فيها.
  • يؤثر بشكل كبير وسلبي على الجهاز التنفسي والرئتين.

أضرار الفيب مقارنة بالسجائر:

تشمل الآثار الصحية المترتبة على الفيب مقارنة بالسجائر العادية للتدخين على ما يلي:

  • زيادة في خطر الإصابة بالسرطان.
  • زيادة إدمان وشراهة المدخنين للفيب مقارنة بالسجائر العادية.
  • سهولة انتشارها وإدمانها بين المراهقين وطلاب المدارس.
  • تحتوي على سوائل بها نيكوتين ومواد كيميائية يمكن أن تعرض الجسم لتسمم النيكوتين العرضي.

أضرار الفيب على الرئتين:

التدخين بكل أشكاله يضر بصحة الرئتين والجهاز التنفسي ويسبب له الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، ولكن الفيب التي تندرج تحت بند السجائر الإلكترونية يمكن أن سبب للرئتين الأضرار التالية:

  • امتصاص الرئة لكميات كبيرة من المواد المسرطنة الفورمالدهايد من خلال السجارة الإلكترونية، وذلك بسبب السوائل المنكهة الموجودة فيها، وتعتبر هذه المادة التي تتراكم في الرئة مع الوقت مهددة للحياة.
  • يمكن أن تسبب مشاكل أخرى للرئة من خلال سوء التنفس بسبب هذه السجائر والإصابة بالربو.

الفرق بين أنواع الفيب:

هناك العديد من أنواع الفيب المختلفة، والتي عادةً ما يقوم بالاختيار والمفاضلة فيما بينها المدخن وفقاُ لرغبته أو في حال قد اعتاد على نوع معين بالذات، إلى جانب اختلاف أنواعها فهي تتضمن نكهات مختلفة، إليكم أنواع الفيب: 

  • الفيب ذات التصميم الصغير: هذا النوع من الفيب شبيه من حيث الشكل بالسجائرة العادية التقليدية، ولكنها غالباً ما يحتوي ضوء يأتي على شكل مصباح LED، يقوم بإضاءة السيجارة عندما يشفط منها المدخن، وذلك كي تمنحه الفكرة إحساس الإشتعال الذي يحدث في السجائر التقليدية.

  • الفيب ذات الاستخدام الواحد: وهي سيجارة الفيب التي تستخدم لمرة واحدة فقط، حيث لا يمكنك أن تعيد ملئها أو شحنها من جديد، وهي في شكلها تشبه السجائر التقليدية أيضاً، وهي جيدة للأشخاص الذين يرغبون بتجربة الفيب فقط.

  • الفيب ذات الحجم المتوسط: يحتوي هذا النوع على علبة خزان بحجم متوسط يمكنك أن تملئها وتعيد استخدامها عندما تكون فارغة، كما أنها تحتوي على بطارية يتم شحنها مجدداً عند الاستخدام.

  • الفيب القابلة للتعديل (APVs OR Mods): وهو نوع متطور من الفيب حيث يمكنك شراء البطارية وعلبة الخزان الخاصة لهذا النوع بشكل منفصل عن الفيب، بالإضافة إلى سهولة استبدال ملف التسخين الخاص بهذا الفيب بسهولة عند الحاجة.

ويندرج تحت هذا النوع عدة أنواع أيضاً:

  1. جهاز معسل جي بريف: وهو ذو تصميم جذاب وقوته تصل إلى 220 واط، كما يتميز بكبر حجم الخزان.
  2. جهاز فيب مود جي بريف 2: سهل الاستخدام وذو قوة تصل إلى 230 واط.
  3. جهاز معسل إلكتروني Alien: تصل قوته إلى 220 واط، وهو مميز بحجمه الصغير وتصميمه اللطيف والأنيق.
  4. معسل فابريسو ريفنجير اكس Vaporesso Revenger: مصنع من أقوى وأفضل الخامات وبه شرائح قوية، وقوته تصل إلى 220 واط.
  5. معسل سموك الين Smok Alien: تتميز هذه النوعية بأنها خفيفة وسهلة الاستخدام، كما أن تصميمها مميز ولطيف، وهي تنتج طاقة كهربائية تتراوح ما بين 6-220 واط.
  6. معسل الكتروني فابريسو Swag: تصل الطاقة في هذا الجهاز إلى 80 واط ولكنه مصنوع من أفضل المواد التي تمنع الصدأ، وهو ذو شكل مربع.

أضرار الفيب كثيرة ولا يمكن اعتبارها أفضل من السجائر العادية، فهي بلا شك تجعلنا نواجه تحدياً كبيراً معها بمجرد سهولة انتشارها بين المراهقين والشباب الصغار في السن، كما أنها تسبب الإدمان ومشاكل أخرى خطيرة على صحة الجسم وخاصة الرئة.