أطعمة تناوليها وأخرى تجنبيها بعد الإجهاض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مايو 2017 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أطعمة تناوليها وأخرى تجنبيها بعد الإجهاض
مقالات ذات صلة
أطعمة تجنبي تناولها قبل النوم وأخرى احرصي على تناولها جيداً
أطعمة يجب تناولها على وجبة السحور وأخرى تجنبها
أطعمة تجنبي تناولها بعد التمارين الرياضية

يعتبر الإجهاض تجربة محزنة جداً للأم بالفعل حتى ولو حدثت في وقت مبكر من الحمل. حيث تحتاج الأم بعد هذه التجربة إلى الدعم العاطفي لتستطيع تخطي الألم وليس هذا فقط بل هي تحتاج أيضاً للتغذية الجيدة والمناسبة بعد الإجهاض.

فإن فقدان الحمل سيترك الجسم هشاً ومن الضروري جداً معرفة ما هي الأطعمة التي يجب تناولها لتعويض الجسم عما فقده، بل ومعرفة الأطعمة التي يجب تجنبها حتى التعافي تماماً. ولمنع تكرار الإجهاض مستقبلاً.

إليكِ أيضاً: فوائد الموز الصحية للحامل


أفضل الأطعمة التي يجب تناولها بعد الإجهاض:
يسبب الإجهاض النزيف والدوار. ويمكن أيضا أن يسبب الضعف. لذلك فالطعام الذي تتناولينه خلال هذا الوقت يمكن أن يؤثر على صحتك إلى حد كبير. وفيما يلي بعض الأطعمة التي يجب أن تؤكل بعد الإجهاض:

الأطعمة الغنية بالحديد:
لتعوييض الدم المفقود في النزيف يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد وذلك لتجنب فقر الدم وأعراضه. ومشاعر الضعف والتعب الشائعة بعد الإجهاض.

وأفضل مصدر للحديد هو اللحوم. لذلك يجب استهلاك الكثير من اللحوم الحمراء بعد الإجهاض ولكن تذكري طهيها جيداً  أو شويها وتجنب قليها.

أما المصادر الأخرى للحديد فهي:
الفاصولياء، الخضار الخضراء، الزبيب، العدس، الخوخ المجفف، بذور اليقطين، فول الصويا، زبدة السمسم (الطحينة)، الأرز البني، الشوكولاته الداكنة.

ليس فقط تناول الأطعمة الغنية بالحديد، بل يجب أيضاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C. لأن هذه الأطعمة يمكن أن تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل. مثل الفواكه كالبابايا، والفراولة، الجريب فروت.

2. الأطعمة الغنية بالكالسيوم:
خلال فترة الحمل، يمكن أن تنخفض احتياطيات الكالسيوم في الجسم. ولهذا السبب من المهم أن تستهلكي الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

وإليك بعض أفضل مصادر الكالسيوم:
الحليب، منتجات الألبان، المأكولات البحرية مثل سمك السلمون والسردين، الفواكه المجففة، فول الصويا
الخضار الخضراء وخاصةً الخس.

3. الأطعمة المضادة للاكتئاب:
إن فقدان الطفل سيغرق الأم بحالة حزن واكتئاب فليس من السهل فقدان الآمال والأحلام ولذلك يجب التركيز على تناول بعض الأطعمة التي تساعد في التخلص من الاكتئاب بعد الإجهاض مثل:

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم و تشمل:
الفاصولياء، المكسرات، الشوكولاته.
المغنيسيوم رائع لك في هذه المرحلة ليس فقط لأنه يساعدك في التخلص من الاكتئاب ولكن لأنه يساعد أيضاً في إنتاج الطاقة في الجسم، وإصلاح الخلايا، فضلاً عن قدرته على تنشيط وظائف الأعصاب والعضلات.

اكتشفي أيضاً: الأدوية أثناء الحمل؟ أضرارها وإمكانية تناولها

4. الفواكه والخضروات:
تحتاجين أيضاً عزيزتي إلى استهلاك كميات وافرة من الفواكه والخضروات للحصول على المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك بعد الإجهاض.

الأطعمة التي يجب تجنبها بعد الإجهاض:
هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها بعد الإجهاض وهي تشمل:

1. الألياف المنخفضة النشاء:
تمد الكربوهيدرات جسمك بالطاقة التي يحتاجها كما أنها تتحكم أيضاً بمستويات السكر بالدم، إلا أن الحبوب المكررة أو الألياف منخفضة النشاء يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على جسمك بحيث تسبب تقلبات سريعة في مستويات السكر في الجسم.
ولذلك من المهم الحد من تناول هذه الأطعمة في نظامك الغذائي. مثل الأرز الأبيض، المعكرونة.

2. الحلويات:
ابتعدي عن الأطعمة السكرية لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم كما أنها يمكن أن تسبب تقلب في مستويات السكر في الدم. قولي لا للحلويات، المشروبات الغازية،

3. الدهون:
بعد الإجهاض، من المهم تجنب الالتهابات الذي يمكن أن تسبب لك الألم وعدم الراحة. الدهون في اللحوم ومنتجات الألبان التي يمكن أن تسبب التهاب. ولذلك تجنبي هذه الأطعمة بعد الإجهاض:
العدس، الزبدة، الجبنة.

4. الوجبات السريعة:
لا بأس أن تأكلي الوجبات السريعة باعتدال ولكن لا تجعليها طبقك الرئيسي بعد الإجهاض لأنها ستمدك بالكثير من السعرات الحرارية. وتمنعك من تناول الأغذية الصحية التي يحتاجها جسمك في هذه الفترة.

5. منتجات الصويا:
الصويا جيد لصحتك. لا شك في ذلك. ولكنه يمنع جسمك من امتصاص الحديد وفي هذه الفترة أنت بحاجة إلى الحديد ولذلك يجب أن تتجنبي تناول منتجات الصويا خلال هذه الفترة.

وبصرف النظر عن هذه الأطعمة، يجب عليك أيضا تجنب المواد الغذائية التي هي التربة تربية جيدة للبكتيريا، لتجنب العدوى. تجنبي الأطعمة مثل:

جبنة لينة
منتجات الألبان غير المبسترة
لحم ني
مأكولات بحرية


قد يعجبكِ أيضاً: