أدعية مستجابة لقضاء الحاجة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 مايو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022

قد يحتار العديد من المسلمين بشأن الصيغة الفُضلى لطلب حوائجهم من الله تعالى؛ لذا فإننا جمعنا لكم في هذا المقال مجموعةً قيّمةً لأدعية مستجابة، وأدعية مستجابة لقضاء الحاجة، وأدعية مستجابة لتفريج الهموم، وأدعية مستجابة للرزق، وأدعية مستجابة للزواج، وأدعية مستجابة ليوم الجمعة، وأدعية مستجابة للعمرة، وأدعية مستجابة وقت المطر، إضافةً لتوضيح صحة وجود أدعية مستجابة للجمال:

أدعية مستجابة:

توجد مجموعة من الأدعية التي ثبت بالدليل الشرعي أنها مستجابة، وفيما يلي نذكر لكم أفضل أدعية مستجابة -بإذن الله تعالى- وفقاً لموقع إسلام ويب:

  • دعوة ذي النون: فقد ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدعُ بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"، وهذا الدعاء يعتبر أفضل أدعية مستجابة مأثورة.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: "كنت جالساً مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهّد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه أتدرون بم دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى".

وعلى المسلم أن يلزم الإلحاح في دعائه ويستمر بذلك دون التوقف عنه إن لم تحصل استجابة لدعائه من الله تعالى، حتى وإن طلب حاجته من الله بصيغة أدعية مستجابة فعليه ألا يسمح لليأس بدخول قلبه، وقد ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "يُستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول دعوت فلم يُستجب لي"، علماً بأن هناك مجموعة من الممارسات التي تمنع استجابة الدعاء، كتناول الحرام أكلاً وشرباَ وملبساً، والدعاء بالإثم أو قطيعة الرحم، والاستعجال باستجابة الدعاء ثم تركه.

أدعية مستجابة لقضاء الحاجة:

يتساءل العديد من الأشخاص حول وجود أدعية مستجابة لقضاء الحاجة، وقد اشتملت الأدعية المأثورة على أدعية مستجابة لقضاء الحاجة أو ما يُسمى تحديداً بدعاء الحاجة، حيث جاء عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "مَن كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليُحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليُثن على الله عز وجل، وليُصل على النبي- صلى الله عليه وسلم- ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين"، ويعد هذا الدعاء أفضل أدعية مستجابة لقضاء الحاجة -بإذن الله تعالى-.

أدعية مستجابة لتفريج الهموم:

وردت مجموعة أدعية مستجابة لتفريج الهموم وأذكار مأثورة تُقال لزوال الهم، وفيما يلي نعرض لكم أبرز أدعية مستجابة لتفريج الهموم:

  • قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس- عليه السلام-، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، ويعد هذا الذكر أفضل أدعية مستجابة لتفريج الهموم -بإذن الله تعالى-.
  • كما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال لأسماء بنت عميس- رضي الله عنها-: "ألا أُعلّمكِ كلماتٍ تقولينهنّ عند الكرب أو في الكرب؟ الله الله ربي لا أشرك به شيئاً".
  • وجاء عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها".

أدعية مستجابة للرزق:

يطلب العديد من المسلمين زيادة الرزق والبركة فيه من الرزاق الكريم الواحد الأحد، وهناك مَن يعتقد بوجود أدعية مستجابة للرزق، وفيما يلي نعرض لكم أبرز ما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم من أذكار وأدعية مستجابة للرزق:

  • جاء عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه كان يستعيذ بالله من الكفر والفقر وعذاب القبر، ويقول: "اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أُظلم" ويأمر بذلك.
  • وكذلك فقد وردت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أدعية مستجابة للرزق، حيث كان يقول: "اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر".

أدعية مستجابة للزواج:

قد يتعسّر أمر الزواج أو يتأخر لدى العديد من المسلمين والمسلمات، وهناك مَن يبحث عن أدعية مستجابة للزواج؛ لذا فإننا نعرض لكم أبرز أدعية مستجابة للزواج، علماً بأنه ليست هناك أدعية مستجابة للزواج مأثورة، وفقاً لما جاء في إسلام ويب، ولكن الكثير من الأدعية المستمدّة من الكتاب والسنة والجامعة لخيرَي الدنيا والآخرة تشمل في مضمونها مسألة الزواج، وهي كالآتي:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.

أدعية مستجابة ليوم الجمعة:

صحّ عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن هناك ساعةً يُستجاب الدعاء خلالها في يوم الجمعة، دون تحديد موعد هذه الساعة، وهناك اختلاف بين العلماء على توقيتها، بينما يرغب الكثير من المسلمين بمعرفة موعدها ليذكروا فيها أفضل أدعية مستجابة ليوم الجمعة، ويطلبوا ما يشاؤون من الله تعالى.

وفيما يتعلق بوجود أدعية مستجابة ليوم الجمعة فليس هناك دعاء خاص لهذا اليوم أو هذه الساعة، وللمسلم أن يجتهد بالدعاء لنفسه وأهله والمسلمين جميعاً، وأن يسأل الله تعالى الجنة ويستعيذ به من النار، ويسأله من خيرَي الدنيا والآخرة، كما يُستحب الإكثار من الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة وليلة الجمعة ضمن ما يقوله المسلم من أدعية مستجابة ليوم الجمعة.

أدعية مستجابة للعمرة:

يبحث الكثير من المسلمين عن أدعية مستجابة للعمرة، وقد ورد عن علماء الدين أن الدعاء عند رؤية الكعبة مستجاب- بإذن الله تعالى-، وبذلك يمكن اعتبار الدعاء في هذه اللحظة من أفضل أدعية مستجابة للعمرة، حيث جاء عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "تُفتح أبواب السماء ويُستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة"؛ لذا فإن لحظة رؤية الكعبة من مواطن الاستجابة، ويعتبر الدعاء فيها من أفضل أدعية مستجابة للعمرة -بإذن الله تعالى-.

أدعية مستجابة وقت المطر:

يتساءل العديد من المسلمين حول صحة وجود أدعية مستجابة وقت المطر، لا سيما وأن لحظات نزول المطر من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء- بإذن الله تعالى-، وينبغي استغلالها بمجموعة أدعية مستجابة وقت المطر، ومن أشهر ما جاء عن النبي- صلى الله عليه وسلم- حول وجود أذكار وأدعية مستجابة وقت المطر ما ورد عن عائشة- رضي الله عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى المطر قال: "اللهم صيباً نافعاً".

أدعية مستجابة للجمال:

تبحث العديد من المسلمات عن أدعية مستجابة للجمال، ومن جانبه، أكّد إسلام ويب أنه ليس هناك حرج على المسلم إذا سال الله تعالى الجمال واستعمل أدعية مستجابة للجمال في طلبه، شريطة ألا يكون بدعائه وما يقول من أدعية مستجابة للجمال اعتداءٌ بطلب ما هو غير مشروع، أو دعاءٌ بإثم أو قطيعة رحم.

وفي الختام، ننصحكم بعدم الالتزام بصيغة معينة من الدعاء، إلا ما ثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم-، سواء كانت أدعية مستجابة بشكل عام، أو أدعية مستجابة لقضاء الحاجة، أو أدعية مستجابة لتفريج الهموم، أو أدعية مستجابة للرزق، أو أدعية مستجابة للزواج، أو أدعية مستجابة ليوم الجمعة، أو أدعية مستجابة للعمرة، أو أدعية مستجابة وقت المطر، أو أدعية مستجابة للجمال.