أفضل أنواع دهن العود

  • تاريخ النشر: السبت، 27 فبراير 2021
أفضل أنواع دهن العود
مقالات ذات صلة
البخور الجاوي
عطر هالفيتي
Louis Vuitton تقدم مجموعة عطور العود Pur Oud

يصنع العطر من خلال خلط مواد صناعية رائحتها جميلة مه مواد طبيعية ولكن بنسب دقيقة، وظهر فن صناعة العطور منذ القِدم عند العرب، وقدماء المصريين، والرومان، والإغريق، وتطورت هذه الصناعة عبر الزمن واصبحت العطور تباع في الأسواق بأنواعٍ متعددة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أفضل أنواع دهن العود.

دهن العود

دهن العود من العطور المشهورة في دول الشرق الأوسط، ويستخرج من الخشب الصلب لشجر الجيرينوس والكيلاريا، وهذه الأشجار موطنها جنوب شرق آسيا، ولدهن العود أهمية تاريخية وتتم صناعته عن طريق التقطير لإنتاج دهن العود بتراكيز مختلفة.

ما هو دهن العود؟

دهن العود عبارة عن مادة سائلة دهنية، وصناعته تبدأ بقطع أشجار العود ثم طحنها وتخميرها للحصول على العود الخام النقي الذي يمكن أن يبقى نقيًا ويمكن أن يخلط بنسب محددة أثناء التصنيع، ويعتبر من العطور المشهورة في المنطقة العربية إذ يستخدم في صناعة الأدوية أو التطيب، وقد استُخرج في القِدم وتم استخدامه في الطب البديل، ويُستخلص منه البخور، والزيوت، والعطر، وبعض الأدوية، ويُستخدم دهن العود كمعطر لرائحته العطرية المميزة، ويعالج أيضًا بعضًا من المشاكل الصحية، ويُستهلك بكثرة في دول الخليج العربي وبلدان الشرق الأوسط. [1]

أفضل أنواع دهن العود

من أفضل أنواع دهن العود ما يلي:

دهن العود البورمي

يستخرج دهن العود البرومي من أشجار العود من غابات بورما القديمة، ويتميز برائحته النفاذة التي تدوم لفترةٍ طويلة، ويباع بكثرة في الأسواق العربية وذلك لأنه من العطور التي تتسّم بجودنتها العالية.

دهن العود الهندي

يتم استخراج دهن العود الهندي باستخدان طرق حديثة وطرق قديمة من منطقة اسام الهندية من أشجار العود، ويتميز دهن العود الهندي بأنه من أجود أنواع دهن العود الذي يلاقي إعجاب دول شرق آسيا ودول الخليج العربي، فدهن العود الهندي الأصلي بأنه من أغلى أنواع دهن العود، ويتميز برائحته النفاذة والقوية التي تدوم لفترة طويلة على الجسم وعلى الملابس.

دهن العود التايلندي 

يستخرج دهن العود التايلندي من أشجار العود من تايلاند، ويدوم طويلًا على الجسم وعلى الملابس ويتميز بارئحته العطرية الجميلة ولونه الفاتح، ويكثر الطلب على هذه النوعية من دهن العود، وتعتبر تايلاند من أكثر دول العالم إنتاجًا لهذا الدهن، ومن الجدير بالذكر بأنّ دهن العود التايلندي من أجود أنواع دهن العود وأسعاره زهيدة ويمكن أن يحصل عليه الجميع.

دهن العود الماليزي 

يُستخلص دهن العود الماليزي من أشجار العود بحيث تنتجه مصانع متخصصة في بينانج وصباح وملاكا، ويتميز بلونه الأسود الداكن، كما أن رائحته عطرية فريدة ومميزة، كما أنه يدوم لمدة طويلة ويتوفر بعدة أنواع ومنها: دهن العود الصافي، ودهن العود بيور، ودهن العود الخام، ودهن العود العادي. [2]

أفضل أنواع دهن العود عند عبدالصمد القرشي

تنتج شركة عبدالصمد القرشي أنواع مختلفة من دهن العود ومن أفضل هذه الأنواع نذكر ما يلي:

دهن عود مبخر

يعتبر دهن عود مبخر من أجود وأفخم أنواع دهن العود، ورائحته تمزج بين خشب العود ورائحة دهن العود، وهذه الرائحة تعبر عن الأصالة والتراث الشرقي القديم، ويناسب النسار والرجال ويبلغ سعره 345 ريال سعودي.

دهن عود ساسورا

سمي دهن عود ساسورا بهذا الاسم لأنه يستخرج من شجرة ساسورا التي تنمو في دول آسيا ومنها تايلاند والهند، ويعتبر من أرقى وأفخم دهن العود لعبدالصمد القرشي.

دهن عود كيارا

يتميز دهن عود كيارا برائحته الجذابة التي تمزج رائحة الزهور والعسل، ويتم استخراجه من شجرة كيارا، ويناسب الرجال والنساء، وتم تعتيقه لأكثر من ثلاثين عامًا، ويبلغ سعره 2875 ريال سعودي.

دهن عود كلاكاسي

يتميز برائحته العطرية التي تعبر عن التراث القديم، ويستخرج من جبال الكلاكا وتم تعتيقه لثمانين عامًا، ويناسب النساء والرجال ويبلغ سعر نصف الزجاجة منه 2300 ريال سعودي.

دهن عود سيوفي

يستخلص دهن عود سيوفي من أشجار كرسنا ويتميز بتركيبته المميزة، وتم تعتيقه لمدة خمس وعشرين سنة، ويناسب الرجال والنساء، ويبلغ سعر زجاجة دهن عود سيوفي 1437 ريال سعودي. [3]

أفضل أنواع دهن العود للرجال

من أفضل أنواع دهن العود للرجال ما يلي:

دهن العود الكلمنتان

يستخدم في صناعة أجود أنواع البخور إذ يعتبر أفضل دهن عود للرجال، ويعود اصله إلى إندونيسيان ويتميز بثبات رائحته على الملابس والمفروشات لمدة طويلة، وهو عبارة عن بخور كثيف.

دهن العود المروكي

يعتبر دهن العود المروكي من أجود أنواع دهن العود الذي يندرج تحته العديد من فئات دهن العود التي تنتج من خلال عملية التبخير أو التقطير.

دهن عود البراشين

يتميز دهن عود البراشين برائحته الجميلة العطرية والفواحة والتي تدوم لفتراتٍ طويلة، ويتم استخراجه من غابات براشين الموجودة في تايلاند، ويشبه دهن العود الكمبودي، ويتم الحصول عليه أيضًا من شرق إندونيسيا، ويعد من أفضل أنواع دهن العود للرجال. [4]

أفضل أنواع دهن العود للجسم

جميع أنواع دهن العود تتميز بروائحها الثابتة والتي تدوم طويلًا على الملابس وعلى الجسم، ومن أفضل أنواع دهن العود للجسم ما يلي:

دهن العود الترابي

يعتبر دهن العود الترابي من أنواع دهن العود التي تتميز بجودتها العالية، وتدوم رائحته ليوم كامل على الجسم، أما على الملابس فتدوم لمدة أسبوع.

دهن عود كمبودي

تصل مدة ثبات رائحة دهن عود كمبودي فاخر ترابل سوبر على الملابس ثلاث أسابيع، أمّا على الجسم فتدوم رائحته لثماني ساعات.

سعر دهن العود

تختلف أسعار دهن العود من نوعيةٍ لأخرى وفيما يلي سنتعرف على سعر دهن العود بالتفصيل:

  • سعر دهن العود الكمبودي الملكي من 150 دولار إلى 250 دولار.
  • سعر دهن العود التراد أو تراد الحطب من 200 دولار إلى 300 دولار.
  • سعر دهن العود المعتق من 100 دولار إلى 200 دولار.
  • سعر دهن العود اللاوسي من 450 دولار إلى 700 دولار.
  • سعر دهن العود سيوفي الكمبودي 80 دولار.
  • سعر دهن العود البورمي من 650 دولار إلى 800 دولار.
  • سعر دهن العود الماليزي الترابل سوبر من 200 دولار إلى 270 دولار. [2]

تعرفنا على أفضل أنوع دهن العود التي تباع في الأسواق جربوها واستمتعوا برائحتها.