أفضل كولاجين للبشرة طبيعي

  • تاريخ النشر: السبت، 31 ديسمبر 2022
أفضل كولاجين للبشرة طبيعي
مقالات ذات صلة
ماسكات كولاجين طبيعي للبشرة
أفضل كريمات الكولاجين التي تمنحك بشرة مشدودة
أفضل المكونات الطبيعية للبشرة المشدودة

يُنصح عادةً بتناول حوالي 10 غرام من أفضل كولاجين للبشرة لمدة 8 إلى 12 أسبوعاً للحصول على البشرة صحية أكثر نضارة وحيوية. ومن المعروف بأن مكملات الكولاجين هي واحدة من أكثر المكونات إثارة في مجال الصحة والجمال، ولكن هل تستحق هذه الضجة حقًا؟ سنتعرف في هذه المقالة إلى مميزات أفضل كولاجين للبشرة وطرق تحفيزها طبيعياً.

أنواع الكولاجين للبشرة

هناك العديد من أنواع الكولاجين، ولكن هناك 3 أنواع شائعة في الجسم. يوجد النوع الأول والنوع الثالث بشكل عام في الجلد، لذلك يعتبران الأفضل لدعم شيخوخة الجلد الصحية والحفاظ على بشرة ناعمة ومتوهجة. أما من ناحية أخرى، ستجد النوع الثاني في الغضاريف والمفاصل.

1- الكولاجين المتحلل

يعد الكولاجين المتحلل من أفضل كولاجين للبشرة لأنه يتكون من مجموعات صغيرة من الأحماض الأمينية التي يسهل على الجسم امتصاصها. وينقسم شراب الكولاجين إلى شراب الكولاجين المعد مسبقاً، وبودرة الكولاجين حيث يمكن إذابته وخلطه مع الماء أو العصائر.

وتعد ببتيدات الكولاجين هي مكملات قابلة للذوبان مشتقة من البروتين البحري أو البقري أي يعني أنها غنية بالكولاجين النوع الأول والثالث، كما تحتوي على 8 من 9 أحماض أمينية أساسية وهي غنية بالبرولين، والجليسين، والهيدروكسي برولين. وتأتي الببتيدات عديمة النكهة وتذوب تماماً في السوائل الساخنة أو الباردة، وهو أيضاً مهم لصحة العظام والمفاصل إلى جانب زيادة حيوية البشرة.

وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية إلى أن تناول الكولاجين المتحلل بالماء لمدة 3 أشهر يساهم بشكل فعال في تقليل شيخوخة الجلد، لأنه يقلل من ظهور التجاعيد ويحسن مرونة الجلد وترطيبه.

2- الكولاجين النوع الأول

النوع الأول من الكولاجين هو أقوى أنواع الكولاجين لدعم صحة الجلد وتعزيز مرونته. ويتكون هذا النوع من الأحماض الأمينية التي تدعم نمو الجسم وتقويته. ويعد الكولاجين البحري من أنقى أنواع الكولاجين، يحتوي غالباً على النوع الأول من الكولاجين الذي يُنصح بتناوله في عمر 25 سنة تقريباً للحفاظ على صحة الجلد والعظام والمفاصل.

3- الكولاجين النوع الثالث

يوجد الكولاجين النوع الثالث في عظام البقر وجلده وعضلاته. ويحتوي الكولاجين البقري فيكون عادةً مزيجاً من النوعين الأول والثالث، وكلاهما يساعد على زيادة قوة ومرونة الجلد.

4- الكولاجين البحري

يحتوي الكولاجين البحري على 90٪ من النوع الأول و10٪ من النوع الثالث، فهما النوعان الرئيسيان من الكولاجين للقضاء على التجاعيد وترهل الجلد. [1]

طرق لتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة

1- تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الكولاجين مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، والسبانخ، والعدس.

2- تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 من مصادرها الطبيعية مثل بذور الشيا، وبذور الكتان، والأسماك الدهنية كالسلمون.

3- استخدام جل الصبار ككريم موضعي أو كمكمل عن طريق الفم، حيث أثبتت الدراسات إلى أن الصبار يزيد من مستويات الكولاجين وحمض الهيالورونيك.

4- استعمال منتجات تحتوي على الريتينول لحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، وتعزيز صحة البشرة.

5- الخضوع للعلاج بالضوء الأحمر يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، وتحسين مرونة الجلد. [2]

كيف اختار مكملات الكولاجين مناسبة للبشرة؟

يُنصح باختيار الكولاجين الذي يأتي من الحيوانات التي تتغذى على العشب أو تربيتها في المراعي أو الأسماك البرية. يجب ألا يحتوي الكولاجين على أي مواد إضافية، إلى جانب يجب اختيار علامة تجارية شفافة بشأن عملياتها ومصادرها في تصنيع الكولاجين.

مع تقدم العمر والتعرض إلى الظروف تؤثر على مستويات الكولاجين في الجسم، فمن المهم تناول أفضل كولاجين للبشرة مثلاً ببتيدات الكولاجين والحبوب للحفاظ على نعومة البشرة وزيادة حيويتها ونضارتها.