التونة للحامل

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2022
التونة للحامل
مقالات ذات صلة
أفضل تونة للرجيم
البطيخ للحامل
الأوميغا 3 للحامل

تعد التونة مصدرًا غذائياً غنياً لاحتوائها على البروتين والأوميغا 3 وفيتامين (د) والحديد وفيتامين (ب)، والحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية أثناء الحمل قد يؤدي إلى تقليل مخاطر حدوث مضاعفات الحمل وتحسين نتائج الولادة.

فوائد التونة للحامل والجنين

  • البروتين: وهي مهمة لجميع جوانب النمو، حيث يؤدي تناول القليل من البروتين أثناء الحمل إلى الإجهاض، ويقيد النمو داخل الرحم، وانخفاض الوزن عند الولادة.
  • EPA  و DHA : تعتبر أحماض أوميغا 3 طويلة السلسلة ضرورية لنمو دماغ وأعين الطفل، وقد تقلل أوميغا 3 أيضًا من خطر الولادة المبكرة وضعف نمو الجنين واكتئاب الأمهات وحساسية الأطفال.
  • فيتامين (د): تحتوي التونة على كميات قليلة من فيتامين (د) المهم للمناعة وصحة العظام، فقد تقلل المستويات الكافية من فيتامين (د) من خطر الإجهاض وتسمم الحمل.
  • الحديد: وهو مهم للنمو الصحي لدماغ طفلك وجهازه العصبي، حيث تقلل المستويات الكافية منه أثناء الحمل من خطر انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة ووفيات الأمهات.
  • فيتامين (ب 12): تساعد هذه المغذيات على تحسين وظيفة الجهاز العصبي وإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل البروتين والأكسجين، كما قد تؤدي المستويات المنخفضة منه أثناء الحمل إلى زيادة مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة والعيوب الخلقية ومضاعفات الحمل الأخرى. [1]

مضار التونة للحامل

نعم قد تضر التونة بالمرأة الحامل ولكن يحدث ذلك في حال تناول كميات كبيرة منها، لذا يجب الحد من كميات التونة التي يتم تناولها أثناء الحمل، وينطبق ذلك أيضاً على المرأة المرضعة أو من تحاول الإنجاب.

لذلك يوصي بعض الخبراء بعدم تناول أكثر من أربع علب متوسطة الحجم من التونة، أو شريحتين من شرائح التونة الطازجة خلال الأسبوع، والسبب هو احتواء سمك التونة على الزئبق، والذي لن يؤذيك لكن الكثير منه قد يضر بالجهاز العصبي النامي لطفلك، وقد يسبب تشوهات جسدية وتأخر في النمو وضعف الاستجابة المناعية، وسببًا لتلف القلب، كما يمكن أن تحتوي التونة على بعض الملوثات البيئية مثل الديوكسينات وثنائي الفينيل متعدد الكلور، والتي تتراكم في الجسم في حال تم تناولها على مدى فترة طويلة من الزمن والتي قد تتداخل مع نمو الطفل. [2] [3]

إرشادات لتناول المأكولات البحرية أثناء الحمل

  • تجنب الأسماك الكبيرة المفترسة وذلك لتقليل تعرضك للزئبق.
  • تجنب الأسماك والمحار غير المطبوخة: لتجنب البكتيريا والفيروسات الضارة، مثل المحار والسوشي والساشيمي والمأكولات البحرية غير المطبوخة أو المبردة أو مدخنة أو متشنجة.
  • طهي المأكولات البحرية بشكل صحيح. [4]