تورم القدمين عند الحامل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
تورم القدمين عند الحامل

يُعد تورم القدمين عند الحامل من الأمور شائعة الحدوث خلال فترة الحمل، ولكن هذا لا يعني أنها مريحة أو يمكن تجاهلها، الأمر الذي يجعل كل حامل تبحث عن سبب حدوث التورم وكيفية علاجه.

ما هو تورم القدمين عند الحامل؟

التورم في القدمين لدى الحامل هو حالة من تجمع السوائل في الأنسجة، والذي يؤدي إلى انتفاخ القدمين أو ظهور وذمة فيها، حيث يعتبر تورم القدمين أو الساقين من أكثر أشكال التورم انتشاراً في فترة الحمل، وهو غير خطير للحامل أو لجنينها، ولكنه قد يكون مزعج لها، إلا أنحدوث زيادة في التورم بشكل مفاجئ قد يكون من علامات حدوث تسمم الحمل، لذا فإن مثل هذه الأمور يجب أن تتم مراقبتها. [1]

أسباب تورم القدمين عند الحامل

  • زيادة السوائل: يزيد إنتاج الجسم أثناء الحمل من كمية الدم والسوائل بمقدار 50% عن الوضع الطبيعي وذلك لتلبية احتياجات نمو الجنين، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في كمية سوائل الجسم الإجمالية، بالمقابل يبقى تركيز البروتين الذي يهدف إلى الحفاظ على السوائل في الأوعية الدموية منخفضاً، وهذا بدوره يؤدي إلى تراكم السوائل الزائدة في الأنسجة.
  • ازدياد حجم الرحم: عندما يكبر حجم الرحم يزداد الضغط على الأوردة، الأمر الذي يُصعّب عملية تدفق الدم في الجسم، وهذا الاختلال في التدفق يؤدي إلى تورم الأوردة والذي يسبب ظهور انتفاخ في القدمين.
  • التغيرات الهرمونية: في فترة الحمل يحدث الكثير من التغيرات الهرمونية، مما يؤدي لتراكم السوائل عند بعض السيدات في الجسم.
  • الإصابة: قد ينتج التورم عن حدوث إصابة معينة مثل: الرضوض، والكسور، وحتى الجروح، فجميعها تؤدي إلى تورم القدم المُصابة.
  • العدوى: يمكن أن يحدث تورم القدمين لدى الحامل نتيجة تعرضها لعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، حيث من هذه العدوى قد تنتفخ القدمين.
  • أمراض الكلى: تسبب أمراض الكلى في قصور وظائفها وكفاءة عملها، وبالتالي يؤدي ذل إلى عدم التخلص من السوائل أو البول من الجسم بفعالية، هذا يؤدي إلى تراكمها وتورم القدمين، وهو أمر يحدث للحامل ولغيرها ممن يعاني من أمراض الكلى. [2]

علاج تورم القدمين عند الحامل​​​​​​​

  • عدم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن: وحتى وإن كان من الصعب الالتزام بفكرة تغيير الوضعية بين الجلوس والوقوف باستمرار، خاصة عندما نتحدث عن مكان العمل، إلا أننا ننصح بتغيير المواضع حيث يمكن أن يساعد في كثير من الأحيان في الحد من حدوث الانتفاخ أثناء فترة الحمل، ويمكن المشي بين الحين والأخر أو رفع القدمين للمساعدة على تدفق الدورة الدموية.
  • استغلال الجاذبية الأرضية لصالح المرأة الحاملفي حال كانت المرأة تعاني من تورم القدمين أثناء فترة الحمل، فإن إحدى الطرق للتخلص من التورم تكمن بالاستلقاء ورفع القدمين عند مستوى القلب.
  • شرب كمية كبيرة من الماء والالتزام بذلكقد يشعر البعض بأنه يزيد من كمية السوائل، لكن شرب كمية كبيرة من الماء يساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم. ففي حال كان الجسم مصاباً بالجفاف تقوم الكليتان بالتمسك بكمية أكبر من الماء، حيث يبدو كأن كمية الماء غير كافية للجسم. وإعطاء الجسم كمية السوائل التي يحتاجها تذكر الكليتين بضرورة التخلص من الفائض من السوائل.
  • تقليل من شرب الكافيينيعمل الكافيين كمدر للبول وبالتالي يساهم في زيادة السوائل التي تقضي على البول وبالتالي يسبب الجفاف واحتباس الوسائل، وتقوم الكليتان بحبس السوائل للخوف من الجفاف. وفي حال شرب الكافيين يجب تعويض ذلك بشرب كمية كبيرة من الماء ولكن ننصح بالابتعاد عنه.
  • موازنة الأملاح: من المهم تجنب تناول الأطعمة المالحة والمصنعة وتناول الأطعمة المحضرة بملح البحر بدلاً منها.
  • الانتظام على ممارسة التمارين الرياضيةيمكن أن تسبب الرياضة بعض التورم في القدمين ولكن تعد فوائد الرياضة أكبر بكثير من مخاطرها. حيث تعمل الرياضة على تحفيز الدورة الدموية في الجسم وتجنب تجمع السوائل في القدمين.
  • اتباع نظام غذائي صحييمكن تحسين خيارات الطعام و النظام الغذائي غني بالبروتين والأملاح التي تعمل كإسفنجة لعقد المياه داخل الأوعية الدموية.
  • خل التفاحشرب ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء مرتين في اليوم يمكن أن يساعد على تحقيق التوازن في الأملاح حيث يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم بكمية كبيرة.

إن معرفة أسباب تورم القدمين عند الحامل وعليه معرفة علاجه أو كيفية التعامل معه، يفيد كثيراً في التخفيف من المشاكل أو الإزعاج والألم الذي قد يسببه، ولكنه يبقى أمر شائع الحدوث وغير خطير في هذه الفترة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار