السياحة في العراق .. مدينة ألف ليلة وليلة

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أغسطس 2013 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
السياحة في العراق .. مدينة ألف ليلة وليلة
مقالات ذات صلة
"مفاجآت صيف دبي" تعود في دورتها الـ24 مع الكثير من العروض والفعاليات!
أيسلندا الوجه الأفضل لمحبي مشاهدة الحيتان
نصائح لإعداد حقيبة سفر شهر العسل

على امتداد 7000 عام نشأت على أرض العراق مجموعة من الحضارات ، هذه الحضارات كانت على يد السومريين ، والبابليين ، والأكاديين، والآشوريين ، والعباسيين ، التي انبعثت منهابدايات الكتابة وعلوم الرياضيات والشرائع في تاريخ الإنسان .. هذه الحضارة العريقة كانت سبباً في كون العراق واحداً من أهم المناطق جذباً للسياح لماتحمله الأرض من آثار عمرها آلاف السنين مازالت شاهدة على مامرت به المنطقة من أحداث.

رغم الظروف التي مرت بها العراق إلا أنها مازالت قادرة على جذب السياح إليها لكونها أرض غنية بالمؤهلات التي على الدولة أن تمتلكها لتكون دولة سياحية.

بغداد أرض الآثار

عاصمة العراق ، وأكبر مدنها على الإطلاق ، تقع بغداد على نهر دجلة ، وفي هذه المدينة الكثير من المعالم التاريخية والحضارية، لعل أهمها المساجد الإسلامية القديمة، مسجد الإمامين الكاظم والجواد، ومسجد الشهيد على الطراز الأندلسي، وهو من أحدث مساجد بغداد، ومسجد الشيخ معروف الكرخي، ومسجد الخلفاء العباسيين المعروف قديما بجامع القصر أو جامع الخليفة، وجامع الحيدر خانه وهو من أتقن جوامع بغداد من حيث التصميم  ورعة البناء.

وفي بغداد أيضاً القصور الأثرية، والمتحف الوطني الذي يضم أهم الآثار العربية والبابلية والفارسية، وبها عدد من المقامات ، أهمها مقاما الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد بالكاظمية من بغداد، ومقام أبي حنيفة النعمان ، ومقام الشيخ عمر بن حفص السهروردي.

إربيل ..الطبيعة الساحرة

تتميز هذه المدينة بكونها أكثر المدن العراقية عصرية ، وربما أكثرها أمناً في الوقت الراهن ، كما أنها تعتبر ، مركزا ثقافياً وحضارياً موثراً في شمال العراق ، ومن أهم معالمها:

  قلعة أربيل: التي تعود إلى 6000 سنة قبل الميلاد ، وتقع على ارتفاع 432 متراً فوق سطح البحر، ويوجد ثلاث  مداخل رئيسية للقلعة وهي الشمالية والجنوبية ، وباب الهريم ،كما تحتوي على الحمام الشعبي القديم ، وأيضاً مسجد القلعة.

مئذنة جولي:  بنيت مئذنة جولي في عهد السطان مظفر الدين كوكبري ( 630-586) هجرية ، وهي مزينة بالحلي والنقوش الرائعة ، بالإضافة إلى تخطيطها بكلمات بالخط الكوفي.

ومن أجمل المناطق السياحية في أربيل:

شلال كلي علي بك ، وهي أجمل شلالات العراق ، ويتميز بمياهه الغزيرة المتدفقة من الأعالي.

شلالات بيخال،  وتتميز بمياه الشلالات الباردة الهادرة والاشجار على جانبي الشلالات.

الموصل.. المدينة العظيمة

قالوا قديماً : بلاد الدنيا العظام ثلاثة: نيسابور، باب الشرق، ودمشق باب الغرب، والموصل ، و تعتبر الموصل ، المدينة القديمة ، باب العراق ، ومفتاح خراسان، ومنها كان يقصد إلى أذربيجان.
ومن أبرز معالم الموصل مئذنة الجامع النوري المائلة، أقدم المآذن في العالم الإسلامي ، وتعرف باسم الحدباء.

وهناك أيضاً سور نينوى القديم، الذي تم ترميمه من جديد ، وهي القليعات، وهو من بقايا مدينة نينوى الآشورية، وباب السراي، والسرج خانه، وسوق الصغير، ودار التوتنجي ،وكذلكقباب جامع النبي يوسف المخروطية الشكل، والملاك المجنّح، الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين، ومعبد آلهة الشمس حيث الأعمدة والتماثيل الآشورية، وآثار النمرود وغيرها الكثير..

النجف.. صاحبة المخطوطات النادرة

في هذه المدينة يقع ضريح الإمام علي بن ابي طالب، رضي الله عنه وهي تقع على مقربة من نهر الفرات، والنجف مدينة كبيرة تجارية وثقافية، وفيها أكبر جامعة دينية إسلامية خرّجت كبار العلماء والفقهاء والمجتهدين. كما تضم المدينة  الكثير من المكتبات التي تضم أنفس المخطوطات الإسلامية النادرة.

بصرة النخيل

تعتبر البصرة  ثاني أكبر المدن العراقية بعد العاصمة بغداد ، وتشتهر المدينة ببساتين النخيل فيها و التي تقدر أشجارها بالملايين. كما فيها الكثير من معاملتوضيب التمور وتعليبها.

المدن الواقعة بالقرب من نهر الفرات أو التي حولها بحيرات في العراق هي مدن غنية بالأراضي الخصبة الرائعة ، وغنية بالمناظر الطبيعية الساحرة .. هي مدن تجمع مابين الطبيعة الخلابة المناظر الطبيعية وبين الآثار التي تروي حكايات كثيرة لتخلق جواً شرقياً ساحراً أشبه بحكايات ألف ليلة وليلة.

تعرفوا أيضاً على:

مصر...مهد الحضارات ومنبع الثقافات المتعددة

 فيجي...شواطىء ساحرة وشعب مرجانية

اشترك في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر الصور والأخبار السياحية على البريد الإلكتروني.